المحتوى الرئيسى

القول في أول ما نزل من القرآن

07/11 15:10

اخبرنا ابو اسحاق احمد بن ابراهيم المقري قال: اخبرنا عبد الله بن حامد الاصفهاني قال: اخبرنا احمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال: حدثني محمد بن يحيى قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب الزهري قال: اخبرني عروه عن عائشه انها قالت اول ما بُدئ به رسول الله صلي الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقه في النوم فكان لا يري رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح.

ثم حبب اليه الخلاء فكان ياتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع الي خديجه فيتزود لمثلها حتي فاجاه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال: اقرأ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: فقلت ما انا بقارئ قال: فاخذني فغطني حتي بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال: اقرا فقلت: ما انا بقارئ.

فاخذني فغطني الثانيه حتي بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال: اقرا فقلت: ما انا بقارئ فاخذني فغطني الثالثه حتي بلغ مني الجهد فقال: {اِقرَا بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ} حتي بلغ ما لم يعلم فرجع بها يرجف فؤاده حتي دخل علي خديجه فقال: زملوني فزملوه حتي ذهب عنه الروع فقال: يا خديجه ما لي واخبرها الخبر وقال: قد خشيت علي.

فقالت له: كلا ابشر فوالله لا يخزيك الله ابداً انك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق رواه البخاري عن يحيي بن بكير ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق.

اخبرنا الشريف اسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين الطبري قال: اخبرنا جدي ابو حامد احمد بن الحسن الحافظ قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن اسحاق عن الزهري عن عروه عن عائشه قالت: ان اول ما نزل من القران {اِقرَا بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ} رواه الحاكم ابو عبد الله في صحيحه.

عن ابي بكر الصبغي عن بشر اخبرنا احمد بن محمد بن إبراهيم المقري قال: اخبرنا ابو الحسن علي بن محمد الجرجاني قال: حدثنا نصر بن محمد الحافظ قال: اخبرنا محمد بن مخلد ان محمد بن اسحاق حدثهم قال: حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا احمد بن نصر بن زياد قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال: حدثني ابي قال: حدثني يزيد النحوي عن عكرمه والحسن قالا: اول ما نزل من القران {بِسمِ اللهِ الرَحمَنِ الرَحيمِ} فهو اول ما نزل من القران بمكه واول سوره {اِقرَا بِاِسمِ رَبِّكَ}.

اخبرنا الحسن بن محمد الفارسي قال: اخبرنا محمد بن عبد الله بن الفضل التاجي قال: اخبرنا محمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال: حدثنا محمد بن يحيي قال: حدثنا ابو صالح قال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب قال: اخبرني محمد بن عباد بن جعفر المخزومي انه سمع بعض علمائهم يقول:

كان اول ما انزل الله علي رسوله صلي الله عليه وسلم {اِقرَا بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ خَلَقَ الِانسانَ ِمن عَلَقٍٍ اِقرَاَ وَرَبُّكَ الاَكرَمُ الَّذي عَلَمَ بِالقَلَمِ عَلَّمَ الِانسانَ ما لَم يَعلَم} قالوا هذا صدرها انزل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم حراء ثم انزل اخرها بعد ذلك بما شاء الله.

فاما الحديث الصحيح الذي روي ان اول ما نزل سوره المدثر فهو ما اخبرناه الاستاذ ابو اسحاق الثعالبي قال: حدثنا عبد الله بن حامد قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد البينسي قال: حدثنا عمرو بن ابي سلمه عن الاوزاعي قال: حدثني يحيي بن ابي كثير قال: سالت ابا سلمه بن عبد الرحمن: اي القران انزل قبل قال: يا ايها المدثر: قلت: او اقرا باسم ربك قال: سالت جابر بن عبد الله الأنصاري: اي القران انزل قبل قال: يا ايها المدثر قال قلت: او اقرا باسم ربك.

قال جابر: احدثكم ما حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم.. اني جاورت بحراء شهراً فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي فنوديت فنظرت امامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ثم نظرت الي السماء فاذا هو علي الفرش في الهواء يعني جبريل فاخذتني رجفه فاتيت خديجه فامرتهم فدثروني ثم صبوا علي الماء فانزل الله علي {يا اَيُّها المُدَّثِّرُ قُم فَاَنذِر} رواه مسلم عن زهير بن حرب عن الوليد بن مسلم عن الاوزاعي.

وهذا ليس بمخالف لما ذكرناه اولاً وذلك ان جابراً لما سمع من النبي صلي الله عليه وسلم القصه الاخيره ولم يسمع اولها فتوهم ان سوره المدثر اول ما نزل وليس كذلك ولكنها اول ما نزل عليه بعد سوره اقرا.

والذي يدل علي هذا ما اخبرنا ابو عبد الرحمن بن حامد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا قال: اخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال: حدثنا محمد بن يحيي قال: اخبرنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر عن الزهري قال: اخبرني ابو سلمه بن عبد الرحمن عن جابر قال: سمعت النبي صلي الله عليه وسلم وهو يحدث عن فتره الوحي فقال في الحديث:

(فبينما انا امشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت راسي فاذا الملك الذي جاءني بحراء جالساً علي كرسي بين السماء والارض فجثثت منه رعباً فرجعت فقلت: زملوني زملوني فدثروني فانزل الله يا ايها المدثر) رواه البخاري عن عبد الله بن محمد. ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق.

وبان بهذا الحديث ان الوحي كان قد فتر بعد نزول اقرا باسم ربك ثم نزل يا ايها المدثر. والذي يوضح ما قلنا اخبار النبي صلي الله عليه وسلم ان الملك الذي جاء بحراء جالس فدل علي ان هذه القصه انما كانت بعد نزول اقرا.

اخبرنا ابو اسحاق احمد بن محمد المقري قال: اخبرنا ابو الحسن علي بن محمد المقري قال: حدثنا ابو الشيخ قال: حدثنا احمد بن سليمان بن ايوب قال: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن سفيان قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال: حدثني ابي قال: سمعت علي بن الحسين يقول: اول سوره نزلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم بمكه: اقرا باسم ربك واخر سوره نزلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم بمكه: المؤمنون ويقال العنكبوت.

واول سوره نزلت بالمدينه: ويل للمطففين واخر سوره نزلت في المدينه براءه واول سوره علمها رسول الله صلي الله عليه وسلم بمكه: والنجم واشد ايه علي اهل النار {فَذوقوا فَلَن نَزيدَكُم اِلا عَذابا} وارجي ايه في القران لاهل التوحيد {اِنَّ اللهَ لا يَغفِرُ اَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ ما دونَ ذَلِكَ} الايه. واخر ايه نزلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم {وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ اِلي اللهِ} وعاش النبي صلي الله عليه وسلم بعدها تسع ليال.

وقال النووي في قوله صلي الله عليه وسلم: (بست من شوال): انما حذفت الهاء من سته لان  العرب انما تلتزم الاتيان بالهاء في المذكر الذي هو دون احد عشر اذا صرحت بلفظ المذكر  كقوله الله تعالي: {وَثَمانِيَهَ اَيّامٍ}.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل