المحتوى الرئيسى

علاقة الارز و زيادة الوزن

07/11 01:27

 يحتوي الارز علي المعادن و الكاربوهيدرات والالياف والبروتينات التي تمد الاجسام بشكل عام بالطاقه وتحافظ علي استمرار نفس مستوي الطاقه لاطول فترة زمنية ويعتبر الارز من الاطعمه سهله الهضم ومصدر مهم للنشويات و  كذلك الارز يحتوي علي البروتينات.

والتي تزود الجسم في ثمانيه من الأحماض الأمينية المهمه جدا ومن اهم الفيتامينات التي يحتوي عليها الارز فيتامين بي1 و بي2 وكذلك يحتوي علي معدن الفسفور والحديد والبوتاسيوم.

مع العلم بان نسبه الدهون في الارز قليله جدا عكس البروتين الموجود في القمح لاحتواءه علي الجلاتين والذي يسبب الحساسيه لبعض الاشخاص فان البروتين الموجود في الارز لا يسبب الحساسيه  وكذلك الصوديوم لذا يعتبر خالي من الكوليستيرول

ومن ناحيه اخري تعتبر النشويات المركبه مفيده ويمكن تناولها عند اتباع حمية لتخفيف الوزن و الارز يحتوي علي هذه النشويات المركبه لهذا يسمح للاشخاص الذين يتبعون حميه بتناول الارز وتعتبر النشويات المركبه مفيده لكل الاشخاص لذلك يجب تناول حوالي 55 الي 50% منها من مجموع الوحدات الحراريه المطلوبه لجسمك يوميا وفي المقابل تعتبر النشويات البسيطه مضره بالصحه ولا يجب تناولها عند اتباع حميه خاصه لتخفيف الوزن والسكر هو اهم عنصر بين هذه النشويات البسيطه لذلك يجب اختيار الاطعمه الخاليه من السكر خاصه السوائل والاستعاضه عنها باطعمه طبيعيه صحيه.

و ننوه هنا بانه لا يجب اضافه الدهون والزيوت الي النشويات المركبه ا مثل الصلصات الغنيه بالدهون او الزيوت او الزبده والمايونيز لان هذه الدهون تساعد هذه النشويات المركبه علي ان تصبح اطعمه مضره بالصحه ولا يجب تناولها.

و قد اثبتت دراسه طبيه حديثه ان نقع المناطق الجلديه المصابه بالاكزيما او الالتهابات في محلول يحتوي علي نشا الارز قد يساعد في تحسين هذه الحالات واعراضها وتخفيف جفاف الجلد وتهيجه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل