المحتوى الرئيسى

اكتشاف جزء من تمثال لأبى الهول منقوش باسم "منقرع" شمال إسرائيل

07/10 18:18

اكتشف اثريون اسرائيليون جزء من تمثال لأبي الهول مصنوع من الغرانيت وهو عباره عن كفوف ابي الهول وجزء من ساعديه، مع نقش بالهيروغليفيه عليه اسم الفرعون منقرع الذي حكم مصر قبل 4500 عام في منطقه تل القدح (هازور) الاثريه في الجليل، شمال اسرائيل.

واكد البروفسور امنون بن تور استاذ علم الاثار في الجامعه العبريه في القدس ومسئول الحفر في المنطقه الاثريه لوكالة فرانس برس الاربعاء، ان ذلك يعد التمثال المصري الوحيد الذي تم العثور عليه في بلاد الشام".

واوضح انه اول تمثال علي هيئه ابي الهول معروف لذلك الملك، ولا يوجد حتي في مصر تمثال له، يبلغ ارتفاع القطعه نصف متر وعرضها متر ونصف.

واشار بن تور الي انه بالاضافه الي اسم منقرع المنقوش بين سواعد التمثال، هنالك رموز تشير الي مدينه هليوبوليس (مدينة الشمس) وهو موقع اثري قريب من القاهره.

ويمتد موقع تل القدح الاثري علي مساحه اكثر من 80 هكتارا، وتم تسجيله في لائحة التراث العالمي التابعه لليونيسكو عام 2005، فيما كانت المدينة عاصمه للكنعانيين وتم تاسيسها حوالي عام 2700 قبل الميلاد، بينما تم تدميرها في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتبقي كيفيه وصول التمثال الي المنطقه الي الان "غامضه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل