المحتوى الرئيسى

الدراما السورية تتحدى أصوات المدافع بـ27 مسلسلاً في رمضان

07/09 19:52

بالرغم من الظروف الصعبه التي تعيشها سوريا خلال العامين الماضيين، وبالتحديد منذ اندلاع الثورة السورية والتي راح ضحيتها الالاف، الا ان الدراما التليفزيونيه لم تتاثر كثيرًا مقارنه بالدراما المصريه التي انخفض انتاجها هذا العام الي النصف تقريبًا بالرغم من حالة الهدوء النسبي وعدم وجود صراعات مسلحه مثلما هو الحال في سوريا.

في الوقت الذي هاجر فيه الاف السوريين خوفًا من الموت الا ان عددًا كبيرًا من نجوم الدراما تمسك بالتواجد في سوريا، بل وتحدوا الظروف وقدموا اعمالاً دراميه لدرجه ان عدد المسلسلات التي تم تصويرها في سوريا هذا العام تخطي حاجز الـ27 مسلسلاً، باستثناء مسلسل واحد تم تصويره في دبي وهو «حمام شامي».

القضايا التي تناولتها هذه المسلسلات ابتعدت تمامًا عن السياسه وتطرقت الي القضايا الاجتماعية، والقصص التاريخيه، وحازت الكوميديا علي نصيب الاسد منها.

خلال التقرير التالي تستعرض «المصري اليوم» عدد المسلسلات السوريه التي سيتم عرضها في رمضان، وجار تصوير بعضها حالياً، بالاضافه الي القصص التي تناقشها الاعمال.

مسلسل «ياسمين عتيق» يعود العمل الي فتره الثلاثينيات ليقدم اطلاله علي شوارع وحارات دمشق القديمة وهو من بطوله مني واصف، غسان مسعود، سلاف فواخرجي، واخرج المثني صبح.

«قمر الشام» يعود الي حضن التاريخ وعبقه، وهو من بطوله بسام كوسا ومني واصف واخراج مروان بركات.

«زنود الست» ويكشف اسرار المطبخ الشامي من خلال دراما اسريه بسيطه بطوله وفاء موصللي واخرج تامر اسحق.

وفي جزئه الثالث يواصل المسلسل الشهير «الولاده من الخاصره» استكشاف عوالم غير مطروقه وقد اختار صناع العمل عنوانًا فرعيًا لجزئه الثالث هو «منبر الموتي» للتعبير عن الحاله الدراميه والانسانيه التي يقدمونها، بطوله مني واصف وعابد فهد واخراج سيف الدين سبيعي.

«تحت سماء الوطن.. بعيدًا عن السياسه» ويرصد من خلاله المخرج المعروف نجدت أنزور ازمه الوطن وحكايات من دفتر الالم دون عروج علي السياسه، بل حكايات الناس العاديين وما لاقوه خلال العامين الماضيين، المسلسل يقدمه صناعه في ثلاث حكايات هي «مريم»، «الصمت»، «الحميديه» والبطوله لـ«ديمه قندلفت».

وفي استلهام واضح للدراما التركيه يقدم صناع دراما «حائرات» حكايه رجل يغتصب فتاه ثم يقع في حبها لاحقاً ليطارده الندم طويلاً، بطوله اسعد فضه، ورشيد عساف واخراج سمير حسين.

عقوبات الجامعه العربيه تهدد بانهيار الدراما السوريه

الدراما السوريه.. كثره لا تجذب مشاهدا .. واللهجه تمثل عائقا

القنوات المصريه تحتضن الدراما السوريه بعد انصراف الفضائيات الخليجيه عنها

روح المدينة العتيقة والتحولات التي شهدتها يطرحها مسلسل «حكايات دمشق» من خلال رصد فترتين تاريخيتين مرت بهما، وهو بطوله سولاف فواخرجي واخراج باسل الخطيب.

اما مسلسل «زمن البرغوث» يتناقش في الجزء الثاني الفتره ما بين 1916 و1925، وبالتحديد منذ خروج العثمانيين من سوريا ودخول الاحتلال الفرنسي، بطوله صفاء سلطان وسعد مينه واخراج احمد ابراهيم. ويناقش «سكر وسط» قضيه اجتماعيه حدثت عام 2004 وهي الثوره العقاريه من خلال عائله دمشقيه تنتمي الي الطبقه المتوسطه جرفتها ازمه غلاء العقارات لتجد نفسها فجاه قد انتقلت من وسط المدينه للسكن في حاره عشوائيه، بطوله عباس النوري واخراج المثني صبح.

مسلسل « روزنامه» تدور احداثه في كليه الاداب ويغوص في عالم الطلبه الجامعيين الذين يمرون خلاله باحداث ومواقف متنوعه، بطوله لارا سعاده واخراج وسيم السيد.

مسلسل «طاحون الشر» تدور احداثه في حاره تتعرض لمشاكل كثيره منها القتل والصدامات بفعل تراكمات كثيره فاحتدمت الصراعات، منها علي السلطه والمال والحب، بطوله بسام كوسا واخراج ناجي طعمي.

اما مسلسل« لعبة الموت» المقتبس عن فيلم «Sleeping With The Enemy»، وهو من بطوله سيرين عبدالنور وعابد فهد وماجد المصري واخراج الليث حجو.

وانتهي المخرج فادي سليم من تصوير مسلسل «عيله ومكتره» الذي يناقش الاوضاع الاجتماعيه في دمشق، من تاليف ورشه عمل لمجموعه من الكتاب باشراف ثائر العكل.

اما مسلسل «صرخه روح» فهو مكون من 6 خماسيات ماخوذه عن قصص الخيانه الزوجيه المحرمه في طرح جريء ولاول مره في تاريخ الدراما السوريه، وهو بطوله بسام كوسا وعباس النوري واخراج تامر اسحق.

وهناك عدد كبير من المسلسلات انتهي بعضها من التصوير والبعض الاخر يستمر تصويره خلال شهر رمضان ومنهم مسلسل «العبور» بطوله عباس النوري واخراج عبير اسبر، و«ناطرين» للمخرج تامر اسحق وبطوله سعد ميني، ومسلسل «خرزه زرقاء» بطوله صفاء رقماني واخراج محمد نصر الله، اما مسلسل «حمام شامي» فنظرًا للظروف التي تمر بها سوريا فضل طاقم العمل اللجوء للتصوير خارج سوريا وبالتحديد في ابوظبي المسلسل من تاليف كمال مره واخراج مؤمن الملا، وتقرر ان يعرض عقب انتهاء شهر رمضان مباشره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل