المحتوى الرئيسى

عشرة اختراعات مهمة لم تضع أصحابها في مصاف الأثرياء

07/09 14:13

لم يجن دوغ انغيلبارت الذي فارق الحياه عن 88 عاما ايه اموال باختراعه ماوس الكومبيوتر. هنا عشره اختراعات لم تضع باصحابها الي مصاف الاثرياء:

عندما اخترع نك هولونياك الابن اول مصباح "ال اي دي" عملي ومفيد في العام 1962، توقّع ان يحل اختراعه يوماً ما محل مصبايح اديسون. وراي زملاء هولنياك انه ينبغي منحه جائزة نوبل، بينما قال المخترع بتواضع: "من السخف ان تفكر ان هناك من يدين لك بشيء. يكفي اننا محظوظون لكوننا احياء".

وهي من اختراع وتطوير كل من الدكتور سبنسر سيلفر وزميله ارت فراي. يباع سنوياً 3 مليارات دفتر اوراق تنبيه لاصقه. لكن مخترعيها يصفان نفسيهما بانهما مرتاحان مادياً وليسا ثريين.

3. بندقيه كلاشنيكوف (ايه كاي-47)

اخترعت بندقيه كلاشينكوف، او ايه كاي-47، من قبل الجندي السوفييتي ميخائيل كلاشنيكوف بينما كان يتعافي في المستشفي من جروح اصيب بها في الحرب العالمية الثانية. يقول كلاشنيكوف انه اخترعها لتستفيد منها بلاده.

اخترعت ماري كيليك قلم الياقوت لاله تسجيل لكنها لم تتمكن من ترخيصها. واستغرقت محاولات لحصول علي براءة اختراع سنوات، وبالتالي، لم تجنِ ايه اموال.

فازت ماري في العام 1958 بدعوي قضائيه ضد شركه الالكترونيات "باي" Pye، لكن افلست في العام التالي.

لمكنسه الكهربائيه وعلب الصفيح لاختبار محاوله تطوير المركبه الحوامه

استخدم السير كريستوفر كوكريل المكنسة الكهربائية وعلب الصفيح لاختبار محاوله تطوير المركبه الحوامه، والتي عبرت في اول تحليق لها كاليه ودوفر في العام 1959.

تم الاعتراف باختراع كوكريل، لكنه سعي لسنوات للحصول علي مبلغ مقطوع من المال من المؤسسه الوطنيه للبحوث (بريطانيه).

طوّر المبرمج الروسي أليكسي باجيتنوف لعبه تتريس بالتعاون مع زملائه في مركز البحوث الممول من الحكومه الروسيه في العام 1985. ولم يبدا بحصد عائدات الاختراع هذا الا بعد 10 سنوات، عندما اسس شركه تتريس.

قال المخترع تريفور بايليس حديثاً انه لم يعد يحتمل نفقات العيش في منزله في تويكنام بلندن، لانه، ورغم مبيعات الجهاز الذي اخترعه والتي قدرت بالملايين في جميع انحاء العالم، الا ان الشركه التي تعاون معها للتسويق لاختراعه التفّت حول تصميمه مما افقده السيطره علي المنتج و الارباح.

يقول: "معظمنا لا يهدف من الاختراع الي جني المال وانما من اجل احداث ضجه. ادرك انني تركت علي الاقل بصمتي علي الراديو واللاسلكي وغيرهما من اختراعاتي".

لم يسجل اينو براءه اختراع الكارايوكي

جني رجل الاعمال الياباني دايسوكي اينو المال من العزف علي الطبله ضمن فرقه موسيقيه داعمه تتيح لرواد الحانات التقاط الميكروفون والغناء.

وعجز اينو ذات مره عن جمع الفرقة الموسيقية، فاستعاض عنها بتشغيل الموسيقي علي شريط، وصنع لاحقاً 11 اله كارايوكي او اوركسترا فارغه وراح يؤجرها. لكنه لم يسجل براءه اختراعه ولم يجن منه شيئاً.

تحولت ام بي 3 سريعاً الي معيار في نقل الموسيقي عبر الانترنت.

بدا طالب الدكتوراه الالماني كارلهاينز براندنبيرغ العمل علي مشروع ام بي 3 في الثمانينيات، لكن عدم توفر المال لديه لتوزيع البرنامج، جري تسويقه علي انه تجريبي.

في النهايه، يبقي الابرز علي هذه القائمه السير تيم بيرنرز- لي، الذي اخترع شبكة الإنترنت لمساعده العلماء في مختبر البحوث الاوروبيه في سيرن. يقول بيرنرز- لي ان سر النجاح السريع لاختراعه تمثل في انه كان متاحاً بحريه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل