المحتوى الرئيسى

مرّاكش.. سحر الواقع والحكاية في "أريج البستان"

07/03 09:17

تقود مراكش الكاتب المغربي انيس الرافعي في تجواله وعبر ابوابها وساحاتها، بدءا من عنوان مجموعته "اريج البستان في تصاريف العميان" وحتي اخر الكتاب، اذ يقدم اهداءه الي "اليد التي رسمتها دون ان تعرف ياس اليد التي تحاول كتابتها"، وتظل الجسر بين العوالم الواقعيه والمتخيله المختلقه.

يحضر التجريب القصصي لدي الرافعي في "دليله الحكائي المتخيل"علي مستويين، فني ومضموني. يتبدي الفني في اختيار التمايز وتسميات مختلفه للفصول والفهرس، كان يسمي الفهرس بتنظيم الطواف، ثم يختار الابواب بدلا من الفصول، ولكل باب حكايه غريبه تمزج بين الواقعي والمختلق او المتخيل.

بجمالها وطيبه اهلها تستقطب مدينة مراكش المغربيه شخصيات من مختلف الاصقاع

وعلي اعتاب كل باب يضع الرافعي جدولا سحريا او حجابا او حرزا او رقيه، يكون مزيجا من عبارات دينيه وحواش باطنيه، يذكر بانه يقال ان لها اثرا لا يعلم سره الا واضعه. وذلك باضفاء المزيد من الغرابه علي الحكايات، وكان التجوال يفرض الغرابه، وبالتالي القطع مع الواقع الذي ينطلق منه.

اما التجريب علي صعيد المضامين، فياتي من حيث بناؤه لكل حكايه علي قصه واقعيه، يستند عليها لينسج حكايته، وتناصه مع حكايات تراثيه وأساطير شعبية. كما يحضر نوع من التناص مع النص الديني، وتحديداً قصه "الاسراء والمعراج" وجانب من استلهام الشكل لبناء رحلات الشخصيات الي مراكش، وتفننها بتوصيف المدينة الساحره، وتاثيرها علي كل واحد منهم، وكيفيه صياغتها في ما بعد، ورسمها من وجهه نظرهم. كما يحضر تناص شكلي واسلوبي تال محاك كل مره لاحد الكتاب او الفنانين الذين زاروا المدينه، ومعارض له في الوقت نفسه.

يقدم القاص رحلات شخصياته معرفا كتابه علي انه دليل حكائي متخيل للطواف علي مطيه البراق بالحاضره المراكشيه، وجذوه الاقتباس في ذكر من اقام او حل بها من الاعلام، ويبرر اختيار عنوان كتابه من السعدي الشيرازي، بانه يعتمد التقفيه ويمزج تلفيقات الخيال بحوليات التاريخ القريب، ويخلط اوهام الحقيقه بما تيسر من العجيب الغريب.

الابواب السبعه بحسب الترتيب هي "باب القطط" وفيه حكايه "مينوش" المستنده في بعض تفاصيلها علي حياه الفنان التشكيلي المغربي الراحل عباس صلادي وعلاقته بقطته مينوش. بعده "باب الاكتع" وقصه "سح الرمل" المستنده علي زياره الروائي الارجنتيني "خورخي لويس بورخيس" الي مراكش، وتفاصيلها الوارده علي لسان زوجه بورخيس في احد الحوارات. ثم "باب الحال" ويحوي قصه "الازار الابيض" المستوحاه من اقامه رئيس الوزراء البريطاني الراحل "ونستون تشرشل" بفندق المامونيه بمراكش، حيث ترك لوحه ناقصه لم يكمل رسمها.

مسجد الكتبيه هو الاقدم في مراكش

"باب السماق" هو الباب الرابع، وفيه قصه "الرجل الذي صدم الموت بسيارته" المستنده علي استيهام تخييلي للوحه "امراه مستلقيه علي زريبه بربريه" للفنان الفرنسي جاك ماجوريل التي رسمها اثناء اقامته في مراكش. يلي ذلك "باب الذباب"، وفيه قصه "البوم الحمي" التي تسترجع كسند لها -علي نحو تلفيقي- جوانب مما نشره الكاتب البريطاني "جورج اورويل" حول انطباعاته عن مراكش خلال الشهور التي اقام فيها، وكذلك تستوحي القصه اجواء ثلاث لوحات ظهرت في الالبوم المغربي للفنان الفرنسي "اوجين دولاكروا".

اما الباب السادس فهو "باب الوشم"، وفيه قصه "تلبيس الكف" التي يستند فيها علي بعض مما ورد في مذكرات الكاتب النمساوي "الياس كانيتي" عن مراكش. ويؤكد نسجه الحبكه علي حبكه "حل المربوط من تلبيس الكف بالخاتم السليماني"، كما وردت في مؤلف الإمام الغزالي.

وفي الباب الاخير، وعنوانه "باب الآخرة" والذي يحوي قصه "ميت العصر"، ويستند فيها الرافعي الي محطات من حياه الكاتب الاسباني "خوان غويتسولو" اثناء اقامته في مراكش وزياراته المتعاقبه الدائمه اليها.

كما يشير الي استيحائه اسطوره مغربيه حول اللقالق وانها كائنات بشريه تتقمص شكل الطيور اثناء السفر، ويحيل في حكايته الاخيره الي التاريخ القديم لساحه "جامع الفنا" الشهيره بوصفها فضاء لاعدام المتمردين وجز رقاب العصاه والطواغيت وتعليقها علي جدار مخصص لهذا الغرض.

كانما يرسم الرافعي متاهه قصصيه، ينسج علي منوال الغرابه حكاياته التي تتنقل بين العتبات وتستند علي الرموز والقصص والسير واللوحات، ليحكي سيروره مستعاده واخري متخيله، مختلقا عالمه المختلف.

للرافعي ابوابه المتخيله لمراكش، سبعه ابواب، حيث سميت السماوات المرتجاه في رحله الاسراء والمعراج حسب روايه الامام ابن عباس، وفق سبعه ابواب توازي الابواب الاصليه الموحديه لمراكش، كما ادرجها العلامه محمد بن محمد بن عبدالله الموقت في كتابه "السعاده الابديه في التعريف بمشاهير الحضره المراكشيه":

سوق مراكش ينفرد بحفاوه اهله واصاله منتجاته

ويؤكد صاحب "الشركه المغربيه لنقل الاموات" و"فضائح فوق الشبهات" ان لكل منهما مراكشه ومشاهيره وابوابه الخاصه به. ويرجو ان يكون قد ظلم شخصيته التي يسميها اولياءَه الذين خلقهم من طين الوجدان.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل