المحتوى الرئيسى

6 هواتف ذكية جديدة من «لينوفو» تناسب جميع فئات المستخدمين

07/02 18:43

هناك نزعه في عالم الهواتف الجواله الذكيه، وهي طرح اصدارات مختلفه، وفقا للشرائح المستهلكه، حيث طرح كثير من الشركات هواتف ذكيه مصغره باسعار منخفضه تناسب ذوي الدخل المحدود، بالاضافه الي اجهزه متقدمه باسعار مرتفعه. وتختلف المزايا المقدمه في هذه الفئات وفقا للسعر. الا ان شركه «لينوفو» قررت المضي في اطلاق هواتف ذكيه في المنطقة العربية بطريقه مثيره للاهتمام، هي طرح هواتف متطوره تقنيا باسعار منخفضه كنقطه بدايه، ومن ثم رفع المواصفات التقنيه مع الحفاظ علي الفئه السعريه المغريه.

واطلقت الشركه الاسبوع الماضي احدث مجموعه من هواتفها الذكيه للمرة الاولي في المملكه العربيه السعوديه ودوله الامارات، هي 6 اجهزه تراعي التصميم والابتكار والوظائف المتطلبه والتصميم الانيق، وبشكل مبهر جدا، اذ يستطيع بعضها العمل لـ43 ساعه من التحدث المستمر وشحن الهواتف الاخري، بينما يقدم البعض الاخر كاميرا رقمية تعمل بدقه 13 ميغابيكسل ذات مجس عالي الاستجابه، مع قدره الكثير منها علي استخدام شريحتي اتصال في الوقت نفسه.

الهواتف الجديده هي «K900» الذي يعتبر هاتفا متكاملا من افضل ما انتجته الشركه الي الان، و«P780» الخاص برجال الأعمال ويقدم عمر بطاريه طويلا جدا، و«S920» و«S820» لمحبي الاناقه والتواصل الاجتماعي مع الاخرين، و«A706» و«A390» لمن يريدون الانتقال الي عالم الهواتف الذكية بتكلفه منخفضه.

* واختبرت «الشرق الأوسط» جهاز «K900» قبل طرحه في الاسواق العربيه، ونذكر ملخص التجربه. اول ما سيلاحظه المستخدم هو تصميم الهاتف المميز المصنوع من الفولاذ الذي لا يصدا والكربون متعدد الفلزات (بولي كاربون) ضمن قالب واحد. ويقدم الهاتف معالجا ثنائي الانويه من شركه «انتل» يعمل بسرعه 2 غيغاهيرتز، الامر الذي يعني الحصول علي سرعه اداء عاليه جدا. ويبلغ قطر شاشه الهاتف 5.5 بوصه وهي تدعم عرض الصوره بالدقه العاليه بكثافه تتجاوز 400 «بي بي اي» والتي يمكن مشاهده الصور من خلالها بزوايا كبيره، مع مقاومتها للصدمات والخدوش من خلال استخدام زجاج «غوريلا غلاس 2».

ويمكن استخدام كاميرا الهاتف التي تعمل بدقه 13 ميغابيكسل لالتقاط صور في غايه الوضوح، مع اعتماد مجس صور من طراز «اكسمور» من «سوني» يمتاز بحساسيته للاناره الخلفيه مما يعطي صورا واضحه حتي في ظروف الاناره الضعيفه، بالاضافه الي توفير عدسه ذات فتحه عريضه 1.8f، الامر الذي يعني انه اول هاتف ذكي يقدم فتحه واسعه للكاميرا. هذا، ووسعت الشركه زاويه الكاميرا الاماميه لتصبح بعرض 88 درجه، وهي اوسع كاميرا متوفره علي هاتف ذكي لالتقاط الصور الشخصيه او اجراء المكالمات المرئيه.

ويدعم الجهاز تقنيات «انتل» لتسريع اداء الرسومات من خلال معالج متخصص من طراز «PowerVR SGX 544MP2» الذي يقدم اداء اقوي بثلاث مرات من الجيل السابق، ويستخدم تقنيه تعدد خيوط المعالجه «HyperThreading» لتعزيز مستويات الاداء. ويبلغ وزن الهاتف 162 غراما، ويعتبر الاقل سماكه في فئته (6.8 ملليمتر)، وهو يستخدم ذاكره تبلغ 2 غيغابايت، مع تقديم 16 غيغابايت من السعة التخزينيه المدمجه، ويعمل بنظام التشغيل «اندرويد 4.2.1» الجديد. ويبلغ سعر الهاتف 1999 ريالا سعوديا فقط (نحو 533 دولارا اميركيا)، مقارنه بمعدل 2700 ريال للهواتف الذكيه الاخري من الشركات المنافسه التي تتشابه معه في المواصفات التقنيه.

* ومن اهم المزايا التي يتطلبها مستخدمو الهواتف الذكيه في قطاع الاعمال العمر الطويل للبطاريه الكهربائيه، الامر الذي تتفوق فيه «لينوفو» بطرح هاتف «P780» يعمل ببطاريه تقابل قدرتها 4000 مللي امبير، الي جانب استخدام برمجيات تتعرف علي نوع استخدام الهاتف وتغير الخصائص وفقا لذلك، وترفع بالتالي الفتره الممكنه لاستخدام الهاتف. ويستطيع الجهاز العمل لنحو 43 ساعه من التحدث المتواصل او 25 يوما في وضعيه الاستعداد. والهاتف ثنائي الشرائح ويمكن للمسافر استخدام شريحه الاتصال الخاصه ببلده، وتلك الخاصه بالبلد الذي يسافر اليه، وذلك لتوفير اجور المكالمات، واستقبال المكالمات من خلال الشريحتين في الوقت نفسه، ومن دون الحاجه لايقاف عمل اي شريحه منهما. ويعمل الهاتف بمعالج رباعي الانويه بسرعه 1.2 غيغاهيرتز وبذاكره للعمل تبلغ 1 غيغابايت، ويبلغ قطر شاشته 5 بوصات وكاميرا رقميه تبلغ دقتها 5 ميغابيكسل، وياتي مسبق التثبيت ببرامج تخص قطاع الاعمال، مثل قارئ بطاقه الاعمال وتطبيقات اخري تساعد علي زياده الانتاجيه في المكتب. ويبلغ سعر الهاتف 1399 ريالا سعوديا (نحو 373 دولارا اميركيا).

* ويستهدف هاتف «S920» محبي التقاط الصور ومشاركتها مع الاخرين والدردشه والتواصل واللعب بالألعاب الإلكترونية، مع تقديم تصميم مميز. ويبلغ قطر شاشه الهاتف 5.3 بوصه، مع تقديم كاميرا رقميه تبلغ دقتها 8 ميغابيكسل تستطيع التقاط اكثر من 100 صوره متتاليه في وضع التصوير المتلاحق، والتقاط الصور الثابته اثناء تسجيل عروض الفيديو. ويعمل الجهاز بمعالج رباعي الانويه بسرعه 1.2 غيغاهيرتز مع استخدام 1 غيغابايت من الذاكره للعمل، ويبلغ وزنه 159 غراما وتبلغ سمكاته 7.9 ملليمتر فقط، ويتميز بتصميمه المستوحي من «الساعات الرمليه» للتميز عن الاجهزه الاخري، ويدعم استخدام شريحتين في ان واحد. ويبلغ سعر الجهاز 1299 ريالا سعوديا (نحو 365 دولارا اميركيا).

اما الاخر الاصغر للهاتف فهو «S820»، الذي يقدم شاشه تستخدم زجاج «كورنينغ 2.5 دي» (Corning 2.5D) المنحني في الواجهه لحمايه عيون المستخدمين من الانعكاسات، في حين تم تغطيه الجزء الخلفي بطبقه ذات ملمس ناعم مضاده للانزلاق، وذلك لضمان بقاء الهاتف بيد المستخدم وعدم سقوطه اثناء الاستخدام. ويقدم الجهاز كاميرا خلفيه تبلغ دقتها 12 ميغابيكسل، وذلك لالتقاط صوره مميزه يمكن مشاركتها مع الاصدقاء او عرضها بدقه عاليه علي الشاشه التي يبلغ قطرها 4.7 بوصه، والتي تعرض الصوره بزوايا كبيره وواضحه للغايه. ويعمل الجهاز بمعالج رباعي الانويه بسرعه 1.2 غيغاهيرتز وبذاكره تبلغ 1 غيغابايت، ويدعم استخدام شريحتي اتصال في ان واحد. ويبلغ سعر الهاتف 999 ريالا سعوديا (نحو 266 دولارا اميركيا).

* ومن المفاجات التي قدمتها الشركه في مؤتمرها الاعلان عن هاتفين ذكيين مصغرين، ولكن في غايه التطور بالنسبه للمواصفات التقنيه الداخليه وباسعار منخفضه جدا، ومن دون التضحيه بجوده التصنيع. الهاتف الاول هو «A706» الذي يستخدم معالجا رباعي الانويه يعمل بسرعه 1 غيغاهيرتز، وبذاكره تبلغ 1 غيغابايت، مع تقديم دعم لتقنيه تجسيم الصوتيات (Dolby Digital Plus) وشاشه يبلغ قطرها 4.5 بوصه وتشغيل الالعاب المتقدمه ودعم للصوتيات الجهوريه «Bass»، بالاضافه لدعمه استخدام شريحتي اتصال في ان واحد، وكاميرا رقميه تبلغ قدرتها 5 ميغابيكسل، وتوفير نظام التشغيل «اندرويد 4.1». ويبلغ سعر الهاتف 699 ريالا سعوديا فقط (نحو 187 دولارا اميركيا)، الامر الذي يثبت انه بالامكان تطوير هواتف متطوره باسعار في متناول الجميع.

اما هاتف «A390»، فيقدم مواصفات اقل من «A706»، اذ يستهدف المستهلك الذي يريد استخدام هاتف ذكي لاول مره. ويعمل الهاتف بمعالج ثنائي الانويه بسرعه 1 غيغاهيرتز وبذاكره تبلغ 512 ميغابايت، ويقدم سعه تخزينيه تبلغ 4 غيغابايت يمكن رفعها بـ32 غيغابايت اضافيه من خلال بطاقات الذاكره المحموله «مايكرو إس دي»، مع تقديم كاميرا رقميه تبلغ دقتها 5 ميغابيكسل. ويبلغ سعر الهاتف 499 ريالا سعوديا (نحو 134 دولارا اميركيا) فقط.

وقابلت «الشرق الاوسط» رئيس «لينوفو» في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا جيانفرانكو لانشي، واوليفر ايبل نائب الرئيس ومدير عام «لينوفو» الشرق الاوسط وافريقيا، اللذين قالا ان اطلاق هذه الهواتف الجديده في المنطقه العربيه ياتي قبل اطلاقها في غالبيه دول العالم، وذلك لاهميه تنميه وجود الشركه في هذه الدول.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل