المحتوى الرئيسى

فى مثل هذا اليوم 28 يونيو.. مولد عباس العقاد.. فك الحصار عن دمشق.. إشعال فتيل الحرب العالمية الأولى.. معاهدة فرساى

06/28 12:45

في مثل هذا اليوم 28 يونيو ولد المفكر الكبير عباس العقاد.. وتم اشعال فتيل الحرب العالميه الاولي.. وفك الحصار عن دمشق.. والتوقيع علي معاهدة فرساي.

1889 – مولد عباس العقاد

ولد في مثل هذا اليوم المفكر الكبير عباس محمود العقاد في مدينه اسوان. اقتصرت دراسته علي المرحله الابتدائيه فقط؛ لعدم توافر المدارس الحديثه في محافظة أسوان، حيث ولد ونشا هناك، كما ان موارد اسرته المحدوده لم تتمكن من ارساله الي القاهره كما يفعل الاعيان.

واعتمد العقاد فقط علي ذكائه الحاد وصبره علي التعلم والمعرفه حتي اصبح صاحب ثقافه موسوعيه لا تضاهي ابدًا، ليس بالعلوم العربية فقط وانما العلوم الغربيه ايضًا؛ حيث اتقن اللغة الإنجليزية من مخالطته للسياح الوافدين علي محافظتي الاقصر واسوان، مما مكنه من القراءه والاطلاع علي الثقافات البعيده.

وكما كان اصرار العقاد مصدر نبوغه، فان هذا الاصرار كان سببًا لشقائه ايضًا.

كان العقاد ذات ثقافه واسعه، اذ عرف عنه انه موسوعي المعرفه. دافع في كتبه عن الاسلام وعن الايمان فلسفيا وعلميا ككتاب الله وكتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه، ودافع عن الحريه ضد الشيوعيه والوجوديه والفوضويه (مذهب سياسي). كتب عن المراه كتابا عميقا فلسفيا اسمه "هذه الشجره"، يعرض فيه المراه من حيث الغريزه والطبيعه وعرض فيه نظريته في الجمال.

وفي حياه العقاد معارك ادبيه جَعَلتْهُ نهمَ القراءه والكتابه، منها: معاركه مع الرافعي وموضوعها فكره اعجاز القران، واللغه بين الانسان والحيوان، ومع طه حسين حول فلسفه أبى العلاء المعري .

1148 - الصليبيون يفكون الحصار عن دمشق

قام الصليبيون بفك الحصار عن مدينة دمشق بعد ان كانت قواتهم تجمعت للاستيلاء علي المدينة وضربوا حولها حصارًا، لكن المسلمين اجبروا الصليبيين علي التراجع وفك الحصار وذلك في الحمله الصليبيه الثانيه.

الحمله الصليبيه الثانيه كانت ثاني حمله صليبيه رئيسيه تنطلق من اوروبا، دُعي اليها عام 1145 كرد فعل علي سقوط مملكه الرها في العام الذي سبق، حيث كانت الرها (اديسا) اول مملكه صليبيه تقام خلال الحمله الصليبيه الاولي (1096 - 1099) وكانت اول مملكه تسقط كذلك.

ودعا الي الحمله الثانيه البابا إيجين الثالث، وكانت اول حمله يقودها ملوك اوروبا، وهم لويس السابع ملك فرنسا، وكونراد الثالث ملك ألمانيا، وبمساعده عدد من نبلاء اوروبا البارزين.

تحركت جيوش الملكين كل علي حده في اوروبا، واخرهم بعض الشيء الامبراطور البيزنطي مانويل كومينوس؛ وبعد عبور الجيوش المناطق البيزنطية من الاناضول، هُزم كلا الجيشين علي يد السلاجقه، كل علي حده، ووصل كل من لويس وكونراد وشراذم جيوشهما الي القدس عام 1148 وهناك اتبعوا نصيحه اتضح انها سيئه بالهجوم علي دمشق، حيث فشل الصليبيون فشلا ذريعا.

1914 - اغتيال امير الأمبراطورية النمساوية المجريه

تم اغتيال فرانز فرديناند، امير الامبراطوريه النمساويه المجريه، علي يد الصربي جافريلو برينسيب، وباغتياله تم اشعال فتيل الحرب العالميه الاولي.

فرانز فرديناند كان وريث عرش الامبراطوريه النمساويه المجريه منذ مولده الي مماته، كما ان مصرعه علي يد الصربي غافريللو برينسيب Gavrilo Princip اشعل فتيل الحرب العالميه الاولي عندما اعلنت الامبراطوريه النمساويه - المجريه الحرب علي مملكة صربيا وبهذا تخندق حلفاء الطرفين وبدات الحرب.

تم التوقيع علي معاهده فرساي في فرنسا، وتعد هذه المعاهده النهايه الرسميه للحرب العالميه الاولي.

معاهده فرساي هي المعاهده التي اسدلت الستار بصوره رسميه علي وقائع الحرب العالميه الاولي، وتم التوقيع علي المعاهده بعد مفاوضات استمرت 6 اشهر بعد مؤتمر باريس للسلام عام 1919.

وقّع الحلفاء المنتصرون في الحرب العالميه الاولي من جانب اتفاقيات منفصله مع القوي المركزيه الخاسره في الحرب (الامبراطورية الألمانية والامبراطوريه النمساويه المجريه والدوله العثمانيه وبلغاريا)، وتم توقيع الاتفاقيات في 28 يونيو 1919.

وتم تعديل المعاهده فيما بعد في 10 يناير 1920 لتتضمّن الاعتراف الالماني بمسئوليه الحرب ويترتب علي المانيا تعويض الاطراف المتضرّره ماليا، وسمّيت "معاهده فرساي" تيمنا بالمكان الجغرافي الذي تمّ فيه توقيعها وهو قصر فرساي الفرنسي.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل