المحتوى الرئيسى

مركز النديم: 217 قتيل و359 حالة تعذيب حصيلة حكم مرسي في عام

06/26 20:30

قال مركز النديم لحقوق الانسان ان عدد القتلي في 11 شهر من عهد الرئيس محمد مرسى بلغ 217 بينما بلغت عدد حالات التعذيب 359 في اقسام شرطه وسجون و معسكرات الأمن المركزي وامام قصر الاتحاديه الرئاسي.

وجاء في تقرير للمركز ان اجمالي ما تم رصده من حالات قتل ووفاه بلغت 217 وتراوحت اسباب الوفاه مابين طلق ناري في اشتباكات (49 في بورسعيد و 10 في الاتحاديه بحي مصر الجديده) او في كمائن مرور، وسوء معامله وحالت تحمل شبهه عاليه للتعذيب وسوء المعامله في كل من اقسام مصر القديمة، حلوان، روض الفرج، قليوب، الجيزه، قنا، ميت غمر، سيدي جابر، نبروه (الدقهليه)، طهطا (سوهاج)، مرسي مطروح، الوراق، وادي النطرون وسجون المنيا وشبين الكوم وطنطا العمومي، والمنصوره، والوادي الجديد.

واشار التقرير الذي نشر شهادات حيه لضحايا التعذيب والشهود علي حوادث القتل ان عدد الحوادث تضاعف في النصف الثاني من العام الاول لمرسي في الرئاسه، بدءا من 1 يناير من العام الجاري.

واضاف ان التعذيب "لازال منهجيا وسياسه يحكم بها نظام مرسي مثلما حكم بها نظام المجلس العسكري ومثلما حكم بها مبارك من قبله". 

ودلل التقرير بالقول ان "الشهادات تكاد ان تكون واحده في الحي الواحد او الحدث الواحد حتي وان كان الضحايا ل يعرف احدهم الخر.. هي نفس السياسه.. بل احيانا نفس السباب ونفس التهديد.. ونفس التصعيد في ادوات التعذيب من قسم الي قسم ومن محافظهالي محافظه وكان الجلدين يستخدمون مرجعا واحدا في تعاملهم مع المواطنين".

وبين التقرير الذيحمل عنوان "العذيب في مصر خلال عام من حكم الاخوان المسلمين" ان عدد حالات التعذيب منذ 30 يونيو 2012 حتي 1 يناير 2013 بلغت 77 بينما قفزت الي 359 مع حلول 31 مايو 2013.

وذكر التقرير ان بلاغ رقم 6624 للنائب العام يفيد بتعرض 21 شاب هم لهتك العرض في مختلف اقسام الشرطه بعد القبض عليهم من ميدان التحرير بتهمه اثاره الشغب ومهاجمه السلطات.

وامام قسم السيدة زينب بالقاهره نظم العشرات عصر اليوم الاربعاء وقفه احتجاجيه بمناسبه اليوم العالمي لمناهضه التعذيب رددوا خلالها هتافات مندده بنظام الرئيس محمد مرسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل