المحتوى الرئيسى

قائد جديد للجيش السوداني يتقلد مهامه بعد هجمات للمتمردين

06/25 19:26

الخرطوم , (ا ف ب) - تولي الفريق اول مصطفي عثمان عبيد اليوم الثلاثاء مهامه علي راس الجيش السوداني حيث عين في اطار تغييرات بعد هجمات للمتمردين ضد الحكومه.

وقال احد مصوري وكاله فرانس برس "في احتفال برئاسه الجيش السوداني تسلم الفريق اول مصطفي عثمان العبيد علم الجيش من رئيس الأركان السابق عصمت عبد الرحمن".

وشملت التغييرات الي جانب رئيس هيئه الاركان للجيش السوداني، قاده سلاح الطيران والاستخبارات العسكريه وغيرها، في اجراء وصفته وكالة الأنباء السودانيه الرسميه "بالروتيني".

وقال محلل اقليمي لفرانس برس "عاده تنتهي دوره القاده لثلاث سنوات في ايار/مايو لكنها تاخرت هذه المره بسبب القتال في منطقه أبو كرشولا جنوب كردفان".

وانتظر الجيش السوداني شهرا كاملا لاستعاده حاميه ابو كرشولا من قوات الجبهه الثوريه، التحالف الذي يضم الحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل الحكومه في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ عامين وثلاث حركات تقاتل الحكومه في إقليم دارفور غرب السودان منذ 2003.

وقال الخبير الذي طلب عدم كشف اسمه ان "القوات المسلحه واجهت صعوبات عديده لاخراج المتمردين".

وسيطر المتمردون علي ابو كرشولا في هجمات منسقه علي مناطق استراتيجيه وامنه بما فيها مدينة أم روابة شمال كردفان. وقال محلل اخر عن هجمات المتمردين "انها مدهشه للحد الكبير للسلطات".

وجاءت التغيرات في قياده الجيش بعد ان اعلنت الحكومه عن اكتشاف محاوله انقلابيه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واعلن الرئيس السوداني عمر البشير في نيسان/ابريل العفو عن 15 من الضباط بعد محاكمتهم بتهمه المشاركه في انقلاب تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال محلل ان "الامر علي صله بالضباط الاسلاميين الذين يساندون النظام مما يعكس حاله الصراع السياسي في حكومه البشير".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل