المحتوى الرئيسى

أسباب الإصابة بـ"الغدة النكافية"

06/22 23:27

انتشرت في الفتره الاخيره الاصابه بمرض الغده النكافيه وخاصه بين اطفال المدارس، ويفسر الدكتور مصطفي عبد الحليم استشاري امراض الانف والاذن والحنجره، ان مرض التهاب النكافيه مرض فيروسي يصيب الغده النكافيه سببه فيروس والغدة النكفية هي غدد لعابيه تقع خلف الوجنتين واسفل الاذنين اليمني واليسري.

ويعتبر التهاب الغده النكافيه من الأمراض المعدية والشائعه التي تصيب الاطفال وله فتره حضانه طويله حيث تظهر الاعراض بعد فتره قد تصل الي ثلاثه اسابيع من تاريخ العدوي.

وتكون الاعراض المصاحبه للالتهاب الغده النكافيه تبدا اعراضها بارتفاع في درجه حراره الجسم خلال يومين وتورم في الغده النكافيه في احد جانبي الوجه وقد يصيب الجزء الاخر من الغده فيحث التورم في جانبي الوجه ويصبح الورم كبيرا ومؤلما ويظهر وجه المريض متورما، ويعاني المريض من الم شديد عند فتح فمه او الاكل والشرب. ويظل الورم لفتره قد تصل الي اسبوعين.

ويمكن تشخيص المرض من مجرد النظر ولا يحتاج الي تحليلات او فحوصات ويمكن علاج هذا المرض بمنتهي البساطه ولكن مضاعفات هذا المرض غالبا تكون كبيره فهي تؤثر علي الجهاز التناسلي للرجال والنساء وقد يؤدي الامر الي العقم.

وننصح المريض كي لا تحدث اي مضاعفات بالراحه التامه في السرير لمده اسبوعين علي الاقل ويمكن للمريض ان يتعامل مع اسرته ولكن هناك شروط، منها ان يكون هناك فاصل مكاني لا يقل عن المتر بين المصاب والشخص العادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل