المحتوى الرئيسى

دروس إضافية لتلاميذ من أصول مهاجرة لتجاوز عائق اللغة الألمانية

06/21 15:25

بدا الفصل هذا الصباح بالبكاء، فالتلميذ دينيس هاجم زميلته باولين التي تضع نظاراتٍ طبيه جديده عندما قال لها ان منظرها غريبٌ بسبب تلك النظارات. هذا النقد لم تستسغه باولين وجعلها حزينه، كما جعل معلمه اللغة الألمانية غابريلا شيفار تحتاج لبعض الوقت حتي تُعيد الامور الي نصابها وتُقنع باولين بان نظاراتها جميله وتعاتب دينيس علي كلامه غير اللائق.

بعد عوده الهدوء الي الفصل بلحظه قصيره شرعت باولين في صياغة جمله جميله علي شكل سؤال تتضمن الفعل والفاعل والمفعول به وتقوم بتوجيهه لزميلها امري. وبعد جوابه الصحيح طرح بدوره سؤالاً علي زميله علي.

صف يضم تلاميذ من 11 بلداً

في الصف الثالث في مدرسه "اريك كيستنار" الابتدائيه بمدينه بون تُدرس المعلمه غابريلا شيفار 23 تلميذاً من احدي عشره دوله. اصول بعض تلاميذ هذا القسم تعود لاكثر من بلد كالتلميذ ليو الذي يقول " انحدر من بريطانيا وابي هولندي بينما امي من جنوب افريقيا، اما اختي فهي المانيه، اي من هنا".

وعلي الرغم من تعدد اصول وجنسيات تلاميذ مدرسه "اريك كيستنار" ورغم تواجدها في حي يعيش اغلبُ سكانه من المساعدات الحكوميه، فانها ليست كتلك المدارس التي تتسم بوجود بؤر الصراع الدائمه، اذ يشكل تلاميذها مزيجاً ثقافياً متنوعاً.

دروس اضافيه لاتقان اللغه الالمانيه

ينحدر تلاميذ المدرسه من عائلات مهاجره من اباء يعملون كاطباء وصيادله واساتذه جامعيين. ومن بين الامور التي تثير الانتباه هو ان التلاميذ لا يتحدثون بلغات غير اللغه الالمانيه، التي تعتبر لغه التواصل بينهم باستثناء بعض الاحيان اثناء الاستراحه عندما لا يرغب احدهم ان يفهم الاخرون ما يقوله، حسب تعبير الُمربي الخاص ماركوس فولف.

ويُنظم هذا الاخير منذ سنوات دروس الدعم لتلاميذ مدرسه "اريك كيستنار" الذين يواجهون صعوبات في الفهم. صحيح ان التلاميذ يتعلمون اللغه الالمانيه في المدرسه كلغه للاطفال من اصول مهاجره، اي كلغه ثانيه كما تقول المعلمه شيفار، غير انهم يقدمون للتلاميذ ساعات اضافيه في اللغه الالمانيه. في هذا الصدد تقول شيفار "نحن نفكر في المواد التي لا تفوتهم فيها اشياء كثيره ونزيدهم مكانها دروساً عن اللغه الالمانيه كلغه ثانيه".

الاباء يدفعون تكاليف الدروس الاضافيه

اصبحت الدروس الاضافيه في المدارس الالمانيه شيئاً معتادا،ً فالمسؤولون عن المدارس حاولوا استدراك النتائج المحتشمه لاداء تلاميذ مدارسهم كما اظهرت ذلك نتائج العديد من الدراسات كالتي يقوم بها البرنامج الدولي لتقييم الطلبه PISA. لكن اباء واولياء امور تلاميذ مدرسه "اريك كيستنار" عبروا لاداره المدرسه عن انّ عدد الساعات الاضافيه المقدمه لابنائهم غير كاف.

ولكي يضمنوا تعليماً جيدا قدر الامكان ساهموا ماليا قصد توظيف معلم جديد يقوم بهذا العمل، حيث قاموا بتاسيس جمعيه تقوم بجمع المال الذي يُضاف اليه دعم المسؤولين الحكوميين علي المدارس. وتصل مساهمات بعض الاباء الي مبالغ كبيره لمساعده الجمعيه لاداء المهمه التي اٌسست من اجلها.

واما المعلمه غابريلا شيفار والُمربي الخاص ماركوس فولف فلا يهمهما ان كان الدافع وراء مبادره الاباء تلك هو الهم الذي يحملونه تجاه التلاميذ ذوي المستوي التعليمي الضعيف ام الخوف من ان تحول الصعوبات اللغويه امام نجاح ابنائهم.

وتنظر شيفار وفولف الي المنصب الجديد الذي تم احداثه في المدرسه لتقديم المشوره والتوجيه لكل تلميذ علي حده ـ كمثال واضح علي ان بعض المال من شانه حل بعض المشاكل التي تعرفها المدارس.

تغيير بلد عمل الاباء يزيد امر تعلم اللغة تعقيداً امام التلاميذ ويمكن ان يخلق لديهم اضطرابات في التعلم

الصينيه اهم احياناً من الالمانيه

لا تلعب جنسيه التلاميذ في الصف الثالث الذي تُدَرس فيه شيفار اي دور كبير، بل هناك عوامل اخري كما تبين حاله التلميذ فيكتور المعقده. فقد جاء هذا التلميذ الي المانيا من شانغهاي الصينيه بدون اي معارف لغويه بالالمانيه. وما يجعل وضع هذا التلميذ اكثر تعقيداً هو كون عائلته ستعود في العام المقبل الي الصين من جديد. ويعتبر ابواه اللغه الالمانيه غير مُهمه لابنهم، اما هو فيقول "يجب علي ان اتعلم اللغة الصينية لعده ساعات".

لكن بالنسبه للمعلمه شيفار فمن المهم ان يتابع فيكتور الدروس ويستوعبها. لهذا يقوم باستمرار بمرافقه امري وزملائه الاخرين الي قاعه فيها كتب لتعلم اللغه الالمانيه. في تلك القاعه يقوم التلاميذ بالتمرن علي اللغه ويساعدون بعضهم البعض لحل المشاكل اللغويه التي تواجههم. ويقول الُمرَبي الخاص ماركوس فولف "نقوم بتطوير برنامج لدعم التلاميذ بمعيه المدرسين، لان احتياجات التلاميذ مختلفه كليهً".

التعدد اللغوي يرفع من معنويات التلاميذ

ضروره الشراكه بين المدارس واولياء التلاميذ من اصل مهاجر

الجاليه العربيه ببرلين حريصه علي تعليم ابنائها اللغة العربية

الجاليه العربيه ببرلين حريصه علي تعليم ابنائها اللغه العربيه

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل