المحتوى الرئيسى

دراسة: تعرض الحوامل للهواء المتلوث قد يصيب الأجنة بالتوحد

06/20 18:22

كشفت دراسه علميه حديثه اشرف عليها باحثون من كليه الصحه العامه بجامعه هارفارد في الولايات المتحده الامريكية، عن معلومات جديده وخطيره بشان اضرار تلوث الهواء الجوي علي كل من السيدات الحوامل والاجنه.

واشار الباحثون ان تعرض السيدات الحوامل في الولايات المتحده الامريكيه لتركيزات ونسب عاليه من الهواء الجوي المتلوث خلال فترة الحمل، يرفع فرص اصابه اجنتهم بمرض التوحد لاحقا ً بمقدار الضعف مقارنه بالسيدات الحوامل اللاتي يقطن في مناطق بعيده تماما عن التلوث، وهو ما يعد امرا ً خطيرا ً للغايه.

واكد الباحثون ان تلك تعد هي الدراسه الكبيره والمحليه الاولي من نوعها التي تكشف عن العلاقه بين تلوث الهواء الجوي والاصابه بمرض التوحد داخل الولايات المتحده الامريكيه.

وفسر الباحثون تلك النتائج الخطيره، مشيرين ان التعرض للغازات المنبعثه من عوادم السيارات، والتي تحتوي علي عناصر " الرصاص، المنجنيز، الزئبق، وكلوريد الميثيلين " والعديد من الملوثات الاخري، تؤثر علي وظائف المخ وعلي انسجه وخلايا مخ الطفل التي في مرحله النمو والتطور، وترفع فرص اصابتهم بمرض التوحد.

وتعد تلك هي الدراسه الثانيه في وقت وجيز للغايه التي تحذر من عواقب الهواء الملوث، حيث حذرت دراسه حديثه نشرت امس، الاول، في الثامن عشر من شهر يونيو الجاري، من مغبه تعرض الاطفال الرضع خلال عامهم الاول للهواء المتلوث وخاصه عوادم السيارات، واكدوا ان ذلك يرفع فرص اصابتهم بمرض الربووحساسيه الصدر؛ نظراً لاحتواء تلك العوادم علي غاز ثاني أكسيد النيتروجين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل