المحتوى الرئيسى

ننشر التفاصيل الكاملة لجلسة استئناف النيابة على إخلاء سبيل مبارك

06/20 17:57

واصلت محكمه جنايات شمال القاهره المنعقده باكاديميه الشرطه, برئاسه المستشار شعبان الشامي, نظر الطعن بالاستئناف المقدم من النيابة العامة، علي القرار الصادر امس الاول "الثلاثاء" من غرفه المشوره بمحكمه الجنح المستانفه، باخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك علي ذمه التحقيقات في قضيه اتهامه بالكسب غير المشروع،  وذلك بعد تنحي المستشار محمد عامر جادو عن نظر الاستئناف لاستشعارها الحرج.

وقررت المحكمه عقد الجلسة سرية، وتم اخلاء القاعه من جميع وسائل الإعلام, وبدات المحكمه في الاستماع الي المرافعه وكشف المستشار محمود الحفناوي، المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام، عن ان قيمه الثروه التي حققها الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجاتهما هيدي راسخ وخديجه الجمال، تبلغ 9 مليارات جنيه، وفقًا لما اكدته تقارير هيئه الرقابه الاداريه وجهاز الكسب غير المشروع والجهاز المركزى للمحاسبات.

وقال المستشار الحفناوي، في مرافعته، ان ذلك المبلغ يشمل قيمه ثرواتهم السائله والنقديه والاسهم في الشركات داخل مصر.. مشيرًا الي ان التحقيقات اظهرت ان الاموال السائله الخاصه بهم تبلغ 3 مليارات جنيه نقدًا، فيما تبلغ قيمه ممتلكاتهم من الاسهم في العديد من الشركات نحو 5 مليارات جنيه، وتقدر ثرواتهم العقاريه بمليار جنيه.

وقدم المستشار الحفناوي للمحكمه 10حوافظ مستندات رسميه تؤكد صحه تلك المعلومات.

وقال ممثل النيابه العامه للمحكمه ان مبارك استغل نفوذه وتربح لنفسه ولذويه جراء استغلاله لنفوذه كرئيس للبلاد، مشيرًا الي ان الرئيس السابق حصل علي شقتين لهايدي راسخ زوجه نجله علاء، من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي تبلغ مساحتهما 1128 مترًا بمشروع النايل بلازا بالجيزه بمبلغ مليون ونصف المليون دولار، بينما بلغ سعر البيع الحقيقي لهما في ذلك الوقت 4 ملايين و 600 الف دولار، وهو ذات السعر الذي قام هشام طلعت مصطفي بالبيع به لشقتين مماثلتين في ذات العقار.

كما قدم المستشار محمود الحفناوي الي المحكمه تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات والذي يفيد ان الفيلات الخمس بشرم الشيخ التي تم تخصيصها لكل من حسني مبارك ونجليه علاء وجمال وزوجاتهما هيدي راسخ وخديجه الجمال – تم سداد قيمتها بالكامل من اموال الشركه المملوكه لرجل الاعمال حسين سالم، الي جانب قيام شركه المقاولون العرب بتشطيب تلك الفيلات بمبلغ 50 مليون جنيه.

وقال المستشار الحفناوي ان شركه المقاولون العرب قامت بتنفيذ اعمال تشطيب مقبرتين خاصتين بعلاء مبارك ورجل الاعمال مجدي راسخ بمصر الجديده بما قيمته 14 مليون جنيه، موضحًا ان قيام المقاولون العرب بتلك الاعمال، سواء بتشطيب الفيلات او المقابر، تم جراء استغلال النفوذ الرئاسي.

واوضح ان هايدي راسخ حصلت علي قطعه ارض من هيئه المجتمعات العمرانيه الجديده بشرم الشيخ عام 2005 وقيدت في الاوراق بان مساحتها الف متر وسددت قيمتها بمبلغ مليون جنيه، بينما تبين ان مساحه الارض المخصصه لها فعليا 5 الاف متر، وان هناك فيلاتين مبنيتين داخلها، كان قد تم بناؤهما عام 1999 ، ومن ثم يبلغ السعر الحقيقي لتلك الارض في ذلك الوقت 8 ملايين جنيه.

واستمعت المحكمه الي مرافعه فريد الديب، محامي الرئيس السابق، الذي اكد انه لا يوجد دلائل علي ما نسب الي موكله من اتهامات، مؤكدًا عدم صحتها وان القصد منها الاساءه لموكله، واشار الي ان شقتي منطقه نايل بلازا والتي قالت التحقيقات انها تخص مبارك تبين انهما ملك لهايدي راسخ ووالدها وقاما بالتنازل عنها للدوله وكشف الدفاع ان جهاز الكسب عبر النيابه اقام دعوي لبطلان التنازل عن هاتين الشقتين، وتم رفضها واستانفت النيابه العامه ورفض استئنافها ايضًا بجلسه اول امس امام احدي الدوائر المدنيه بمحكمه شمال القاهره وابدي الدفاع اندهاشه من ذلك الاجراء وقدم للمحكمه خطابًا مرسلًا من هيئة قضايا الدولة للنيابه تتضمن ان الهيئة لم تطلب من النيابه الاستئناف وان ذلك من اختصاصها.

كانت النيابه العامه طالبت في الاستئناف المقدم منها الي محكمه الجنايات استمرار حبس مبارك احتياطيًا علي ذمه التحقيقات في قضيه اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل