المحتوى الرئيسى

افتتاح معرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكرة) فى رام الله

06/20 14:22

اختارت مؤسسه الدراسات الفلسطينيه بمناسبه الذكري الخمسين لتاسيسها ان تعرض جزءا من ارشيف صورها في رام الله بمعرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكره).

وضم المعرض الذي افتتح مساء الاربعاء في مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله مجموعه من الصور التي التقطها المصور خليل رعد (1854-1957) ابن قريه بحمدون اللبنانيه والذي انتقل للعيش مع عائلته في مدينة القدس وافتتح فيها عام 1890 استوديو تصوير خاصا به.

وقال كميل منصور رئيس لجنه الابحاث في مؤسسه الدراسات في حفل الافتتاح "ان ما يمكن للمؤسسه ان تقوم به في الذكري الخمسين لتاسيسها هو من جهه ان تمضي قدما في استكشاف اشكال عمل جديده في الزمن الاتي... ومن جهه اخري ان تقدم بعض ما لديها من ارصده باساليب تليق بالمناسبه."

واضاف "وما معرض الصور الفوتوغرافيه للمصور خليل رعد الا اسلوب من اساليب عرض تلك الارصده والعرض يومئ بتركيزه علي فتره ما قبل عام 1948 الي شعب يقيم علي ارضه ويعمرها ويفلحها بجد ويصلي ويناضل ويحب الحياه كاي شعب اخر".

ويقدم المعرض لزواره فرصه للاطلاع علي جوانب متعدده من حياه الفلسطينيين وتاريخهم خلال فتره الحكم العثماني والانتداب البريطاني.

وقالت فيرا تماري مديره المعرض "تتالف مجموعه رعد التي تملكها مؤسسه الدراسات الفلسطينيه من ما يقارب 3000 صوره فوتوغرافيه متوفره بعده اشكال."

واضافت في كلمه في حفل الافتتاح "كان خليل رعد من ابرز المصورين في فلسطين طوال نصف قرن من الزمن وصوره شديده الاتقان التقطها للمناظر الطبيعيه والمهرجانات الدينيه والاحداث السياسيه وللناس المتوجهين الي اعمالهم اليوميه."

واوضحت فيرا انه تم اختيار 75 صوره لعرضها تم تقسيمها الي فئات اساسيه وهي واقع ممسرح والقدس والحياه اليوميه في فلسطين اضافه الي 80 صوره بورتريه فرديه او جماعيه.

ويعود المعرض بزائريه الي ذلك الزمن الذي كانت ترسو فيه السفن في ميناء يافا الي عمال يقطفون برتقالها الذي اشتهرت به اضافه الي صور لافراد من الجيش العثماني واخري للانتداب البريطاني اضافه الي صور لمواسم دينيه في القدس وصور للطبيعه اشبه بان تكون قد رسمت بريشه فنان.

ويستمر المعرض في مركز الاديب الفلسطيني الراحل خليل السكاكيني الذي التقط خليل رعد احدي الصور له في العام 1906 حتي الحادي والعشرين من الشهر القادم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل