المحتوى الرئيسى

اللواء ثروت جودة :200 إرهابي عالمي دخلوا مصر لدعم الإخوان

06/20 13:21

بعد سطور قليلة ستكون وجها لوجه أمام سيل من الخفايا والخطايا.. وأمام أسرار ستستفزك حينا، وتغضبك حينا، وتفزعك حينا، وتسعدك حينا آخر، ومصدر كل ذلك واحد من كبار رجالات جهاز المخابرات.. شاهد وسمع وقرأ ورصد على مدى 33 عاما كل ما يجري في كواليس مصر.

اللواء ثروت جودة وكيل جهاز المخابرات السابق، والذي التحق بالعمل المخابراتي منذ عام 1977 ولم يتركه إلا عام 2010، كشف لـ «الوفد» معلومات وحقائق غاية في الخطورة عن الاخوان والرئاسة وحماس والأمريكان و30 يونية وفك طلاسم أحداث ظلت لغزا لشهور وسنوات، وقال لنا من قتل جنود رفح ومن خطف ضباط الشرطة في سيناء ومن يحكم مصر حالياً.

وكيل جهاز المخابرات، الحاصل أيضاً على الدكتوراه في العلوم الاستراتيجية وادارة الازمات كشف لـ «الوفد» حقيقة ميليشيات الاخوان وأجهزة مخابراتهم وإلى نص الحوار.

< بعض المصادر أكدت لي أن مجموعات ارهابية دخلت مصر في الفترة الأخيرة.. فهل هذا صحيح؟

- هناك معلومات جاء الى مصر، قادمة من ألمانيا ودول جنوب شرق آسيا ودول جنوب الاتحاد السوفيتي السابق.. عددهم ما بين 150 و200 شخص.

< ومتى دخلوا مصر.. وكيف دخلوا؟

- دخلوا منذ ما بين 7 و8 أشهر.. وجزء منهم دخل مصر تحت ستار الالتحاق بالأزهر الشريف وجزء آخر تحت ستار اقامة مشروعات جديدة، وجزء ثالث تحت ستار العمل في مشروعات قائمة، ولكن هدفهم الحقيقي هو دعم التيار الديني.

- ممكن جداً يعملوا زي ما عملت حماس من قبل، عندما فتحت السجون وحرقت عدداً من أقسام الشرطة وقت ثورة يناير 2011.

< لديك يقين بأن حماس هى التي فتحت السجون وحرقت أقسام الشرطة؟

- لا شك في ذلك.

< أعود للجماعات الارهابية التي دخلت مصر، وأسأل: أين يقيم هؤلاء وفي أي محافظات؟

- لا أعرف بالضبط أماكن تواجدهم ولكن المؤكد أن الاجهزة الأمنية سواء الأمن الوطني أو الأمن القومي تتابعهم.

< دخول ارهابيين الى مصر، هل يعني أننا أصبحنا دولة جاذبة للارهابيين.

- المخابرات الألمانية والفرنسية والأمريكية والاسرائيلية، ومن قبلها جميعاً المخابرات الروسية.. كل هذه الاجهزة المخابراتية تصنف مصر على أنها دولة حاضنة للارهاب، والروس يعتبرون جماعة الإخوان منظمة ارهابية وهذا الكلام معلن من 3 أو 4 أشهر.

< وإلام استندت كل أجهزة المخابرات هذه في  تصنيف مصر كدولة داعمة للارهاب؟

- هذه الأجهزة تقول ان الاخوان تقدم دعما مادياً ومعنوياً للجماعات المتطرفة وتقول أيضاً إن هناك عناصر وجماعات تابعة للاخوان في تونس وليبيا، وسوريا تمارس اعمالاً ارهابية.

< وما التداعيات التي يمكن أن تحدث نتيجة تصنيف مصر كدولة حاضنة للارهاب؟

- معنى كده إن مفيش سياحة من الدول دي، ومعناه أيضاً أنه لو وقعت عملية ارهابية في أي مكان في العالم، ممكن جداً يوجه اتهام لمصر بمساندة هذه العملية، وممكن الأمور تصل الى فرض حظر دولي على مصر مثلما هو الحال عن ايران مثلاً، وممكن كمان يصل الأمر الى فرض حصار بحري وجوي على مصر.

< إذا كانت الولايات المتحدة ترى مصر حالياً بؤرة حاضنة للارهاب فلماذا تساند حكم الإخوان؟

- اجابة هذا السؤال تعيدني إلى عام 1985، عندما نجحت الولايات المتحدة في تفكيك الاتحاد السوفيتي والقضاء عليه، وعندها راحوا يبحثون عن عدوهم الجديد، وعلشان كده طلعوا مستر هينتجون الذي ألف كتاب صراع الحضارات، وبدءا من عام 1990 مراكز الدراسات الأمريكية، التي تعتبر صانعة للاستراتيجيات، بدأت تضع استراتيجيات الولايات المتحدة لمدة 25 عاما، وهذه الاستراتيجية اهتمت كثيراً بمنطقة الشرق الأوسط وجاء فيها أن مصر هى مخزن الطاقة في العالم في الفترة القادمة، وعلى وجه الخصوص الطاقة الشمسية ولهذا اهتمت الاستراتيجية الأمريكية بالشرق الأوسط باعتباره مركز العالم، واهتمت بشكل خاص بمصر، والسمة الغالبة لهذه الاستراتيجية هى انها تعتمد اساساً على تقسيم دول الشرق الأوسط وعلى رأسها العراق وسوريا ومصر.. وهذا التقسيم يجب أن يتم قبل عام 2015.

< أمريكا تسعى الى تقسيم مصر قبل 2015؟!

- نعم.. الاستراتيجية الأمريكية تقوم على تقسيم مصر الى دويلات.. المنطقة الأولى من حدود رفح حتى العيش وجبل الحلال وهذا الجزء مطبقاً للاستراتيجية الأمريكية سينضم الى غزة لتكوين امارة اسلامية.. الجزء الثاني يمتد من جبال جنوب سيناء حتى شرم الشيخ ورأس محمد وتستولي عليها اسرائيل.. الجزء الثالث المنظمة الممتدة من العريش حتى شاطئ قناة السويس، وهذه المنطقة تسيطر عليها قوات متعددة الجنسيات لتأمينها، ويتبع هذا الجزء مصر ادارياً.. والجزء الرابع من الحدود الليبية حتى مطروح وهذه المنطقة ستنضم الى امارة برقة وبنغازي.. والجزء الخامس سيمتد من قناة السويس شرقاً ومطروح غرباً والبحر المتوسط شمالاً حتى شمال أسيوط جنوباً وهذا الجزء سيصبح دولة اسلامية، أما المنطقة الممتدة من شمال اسيوط حتى حلايب وشلاتين فستتحول الى دولة مسيحية، أما حلايب وشلاتين نفسها فستضمها السودان الى أراضيها.

< ومنذ متى علم جهاز المخابرات المصري بهذا المخطط؟

- من التسعينات وتم عرضه على الرئيس السابق مبارك فكلف الجهاز بمواجهة هذا المخطط على المستوى الخارجي وكلف أمن الدولة بمواجهته على المستوى الداخلي.

< وما علاقة الاخوان بهذا المخطط؟

- أمريكا اقتنعت بأن الاخوان ستساعدهم أكثر من غيرهم لتنفيذ هذا المخطط ولهذا ساندوهم في الوصول لحكم مصر.

< وهل معنى ذلك انها ستساندهم خلال مظاهرات 30 يونية؟

- لا.. واشنطن لم تحدد موقفها من مظاهرات 30 يونية حتى الآن.

- لأنها فشلت في التنبؤ برد فعل الشارع المصري، فالمخابرات الأمريكية وعلماء الاجتماع والنفس الامريكيين فشلوا تماماً في معرفة رد فعل المصريين، وبالتالي فموقف الامريكان من مظاهرات 30 يونية سيتحدد بناء علي مظاهرات هذا اليوم، فلو كانت مظاهرات ضخمة وسلمية فستتخلى واشنطن عن دعمها للاخوان فوراً وتنحاز للشعب.

< وعندها سيتوقف مخطط تمزيق مصر؟

< معنى هذا أن 30 يونية يوم حاسم في تاريخ مصر؟

- حاسم وفاصل ومصيري.. ولو فرض المصريون إرادتهم فستنجو مصر من كوارث بلا آخر، ولو فشلوا - لا قدر الله - فستحدث كوارث مروعة من بينها طبعاً لتمزيق مصر الى 7 أجزاء، ولا أتجاوز إذا قلت إن فشلت مظاهرات 30 يونية سيعني تحول سيدات مصر الى سبايا للإخوان أما الرجال فممكن جداً يلبسوا «طرح».

< هل يمكن أن يفعل الاخوان بمصر ذلك؟

- نعم والسبب أنهم لا يؤمنون بمصر أساساً، فكل قيادات الإخوان بداية من مرشدهم محمد بديع الى كبار القيادات أمثال خيرت الشاطر ومحمود غزلان ومحمود حسين ود. محمد مرسي، وكل العشرة الكبار في مكتب الارشاد.. الجميع من القطبيين أي يؤمنوا بأفكار سيد قطب، وهذا الفكر نشرته جريدة البلاغ الإخوانية منذ عقود طويلة وأخطر ما في هذا الفكر هو أنه يعتبر مصر دار كفر وأهلها لا عهد لهم ولا ذمة ولا ميثاق.

- وفوق هذا هناك مشكلة ثانية خطيرة في الإخوان تجعلهم غير مؤهلين لحكم مصر.

- كوادرهم غير مؤهلة للعمل بفكر المؤسسات.

- للأمانة 10٪ منهم مؤهلين لادارة شركة صغيرة وهذا هو أقصى قدراتهم، أما ادارة وطن فـ «كبير جداً» عليهم، وحتى يصبحوا مؤهلين لحكم مصر فعليهم أولاً أن يتخلوا عن فكرهم الأممي وأن يخضعوا لعملية تأهيل مكثفة ويتخلوا تماما عن مبدأ السمع والطاعة فهذا المبدأ مينفعش في القرن الـ 21.

< وما هى الفترة التي يحتاجونها ليصبحوا مؤهلين لحكم مصر؟

- كل الجيل الأول في الإخوان لا يمكن أن يتم تأهيلهم.. هؤلاء خلاص انتهوا ولا يمكن تأهيلهم، أما الجيل الثاني فيحتاج الى 5 سنوات ليكون مؤهلاً لحكم مصر.

< معنى ذلك أن الدكتور محمد مرسي غير مؤهل لحكم مصر؟

- السيد الرئيس أنا مشفق عليه جداً مش بس غير مؤهل ولكن لأنه مش قادر يحكم.

< ليه مش قادر يحكم؟

- أولاً الرجل مريض، ويعيني من أمراض عديدة، وفي بعض الأحيان يضطر لأخذ حبوب مسكنة، وأدوية من هذا القبيل، وذلك بسبب العملية الجراحية التي أجراها في رأسه ونمى الى علمي أنه مصاب أيضاً بالتهاب كبدي وبائي ومصاب أيضاً بطحال نازف، ولهذا يأخذ أدوية كثيرة.. ربنا يشفيه.. ولكن الأخطر من كل هذا هو مكتب الإرشاد، وعلمت أنه طلب من مكتب الإرشاد ان يمنحه حرية حركة فرفضوا وقال خيرت الشاطر: حرية إيه اللي عاوزها إحنا دفعنا 600 مليون جنيه علشان المنصب ده.

< ولكن الدكتور مرسي مسئول أمام الله وأمام الشعب وأمام القانون وأمام ضميره عما يصدره من قرارات؟

- ليست قراراته وإنما قرارات مكتب الارشاد، ثم انه لا يشعر في قراره نفسه انه مسئول امام الشعب لانه لا ينتمي إلي الشعب ففكره أممي كما قلت من قبل.

< وأين مؤسسات الدولة من هذا؟

- كل المؤسسات السيادية التي تضم الخارجية والدفاع والشرطة والمخابرات والإعلام تقدم معلومات للرئيس ولكنه هو في النهاية يصدر القرار.

< وقراره من رأس مكتب الارشاد؟

- نعم.. وفي المقابل مؤسسة الرئاسة فاشلة وكل اللي فيها بدون خبرة، وأي قرار يصدره السيد الرئيس يرسله أولا إلي مكتب الارشاد، ثم يأتي إليه القرار من مكتب الارشاد فيصدره.

< علمت بجهاز المخابرات لسنوات طويلة.. فهل كان الجهاز يتابع تحركات الإخوان؟

- الجهاز يهتم أساسا بما يحدث في الخارج وملوش دعوة بما يجري داخل مصر إلا مكافحة الجاسوسية وأي حد نجس انه اتجند لصالح أي دولة يتابعه الجهاز.

< وهل هناك إخوان كانت المخابرات تتبعهم؟

- بالتأكيد.. في الإخوان عناصر لهم اتصالات بجهات أجنبية فكان يتم تتبعهم.

< ومنذ متي والإخوان يتصلون بجهات خارجية؟

- من التسعينيات وهم يتكلمون مع الأمريكان وتركيا.

< ومن هم أهم الشخصيات الذين تتبعهم جهاز المخابرات بسبب اتصالاتهم الخارجية؟

- خلال عملي بالجهاز كنت ضابط معلومات، والشغل بتاع تتبع الإخوان يخص قطاع الأمن القومي وليس مسموحا لأحد أن يطلع عليه إلا العاملين في القطاع فقط.

< قيل إن الدكتور محمد مرسي تم القبض عليه قبيل ثورة 25 يناير 2011 بتهمة التخابر مع تركيا.. فهل هذا صحيح؟

- الدكتور مرسي اعتقل قبل الثورة بحكاية لها علاقة بالتخابر مع تركيا.

< وما مصير هذه القضية؟

- كان يتولاها اللواء عمر سليمان بنفسه وليس لدي معلومة هل تم تحويلها إلي أمن الدولة أم إلي الأمن القومي.

< وهل ملفات المخابرات محفوظة بشكل آمن أم إنها عرضة للدشت أو الفرم أو التغيير أو الطمس؟

- ملفات المخابرات آمنة تماما ومحدش يقدر يعمل فيها حاجة وهذا كلام أكيد.. وبالمناسبة الملفات التي تم فرمها في أمن الدولة لم تكن ذات قيمة فالملفات المهمة محفوظة في مكان آمن تماماً.

< وكم عدد القضايا التي ضبطتها المخابرات ضد جماعة الإخوان؟

- تقريبا كل سنة قضية أو اثنين

- لا.. كلها في إطار التنظيم غير الشرعي ومحاولة قلب نظام الحكم وبالمناسبة جميعها قضايا حقيقية وليست «تلفيق»، فالإخوان تنظيم غير شرعي وبالتالي يعرض نفسه للشكوك، وكان السؤال الذي يتردد دائما للإخوان.. جايبين فلوسكوا منين.. وبتصرفوها إزاي.. ومن أعطاكم حق جمع فلوس من المصريين؟

< وهل عرفت المخابرات مصادر تمويل الجماعة وفلوسها؟

- عرفت الفلوس اللي بره.. وأغلبها كان من سويسرا وأمريكا ودول جنوب شرق آسيا والسعودية والخليج.

- الرقم الدقيق مش عندي ولكن عموماً أغلبها فلوس تكونت من غسيل أموال ومشروعات استثمارية وتبرعات يتم جمعها من أوربا وأمريكا والخليج والسعودية والدول الإسلامية بجنوب شرق آسيا وأغلب هذه الأموال دخلت مصر من نهاية السبعينيات حتي بداية القرن الحالي، وخلال هذه الفترة كانت مصر تحتاج لعملة صعبة ولم تكن الرقابة دقيقة علي إدخال أموال إلي مصر وهذا ما استغله الإخوان، وعلي فكرة ذات الظروف تحدث الآن ويمكن بسهولة إدخال أموال إلي مصر حاليا، ولو أي شخص أراد غسيل 100 مليار دولار في مصر حاليا فسيمكنه ذلك بسهولة لأن الرقابة غير دقيقة والبلد عايزة فلوس.

< ومن هم أشهر مستثمري فلوس الإخوان في الخارج؟

- يوسف ندا وحسن مالك، وشخصيات غير مشهورة في السعودية والكويت.

< وهل في مصر الآن أشخاص يتلقون أموالا من جهات خارجية؟

< هل للإخوان جهاز مخابرات خاص؟

- منذ 1932 ولهم جهاز مخابرات.

- يجمع لهم معلومات حول اتجاهات الرأي العام ولهم ناس تبعهم في وزارات وهيئات تمدهم بالمعلومات، وهذا الجهاز يتجسس علي أعضاء الجماعة وعلي أعداء الجماعة.

< وهل يتجسس علي التليفونات؟

< علي ذكر التجسس علي التليفونات.. البعض أكد لي أن رئاسة الجمهورية بها أجهزة يمكنها التجسس علي تليفونات كل المصريين فهل هذا صحيح؟

- حتي 2010 لا.. أما الآن فليس لدي معلومات.

< القيادي الإخواني عصام العريان عندما كان مستشاراً للرئيس محمد مرسي قال في تصريحات صحفية كلاماً معناه أن الرئاسة تتجسس علي المصريين؟

- د. عصام العريان رغم انه أفضل من في الجيل الثاني للإخوان إلا أنه مثل أغلب الإخوان «فنجرية بق» وإذا كان قد قال كلاماً بهذا المعني فكان يجب علي الجهات المختصة التحقيق في الأمر فوراً وان كنت اعتقد كما قلت إنه كلام قيل من باب «فنجرة بق».

< وهل تعتقد ان أي قيادة إخوانية لو طلبت من جهاز المخابرات معلومة ما سيتم الرفض؟

- أؤكد لك ان أياً منهم لو فعل ذلك فسيسمع ما لا يرضيه لانه بهذا الشكل يكون قد تدخل فيما لا يعنيه.. وحدث بالفعل ان طلب بعضهم الاطلاع علي ملفات وتم رفض طلبه.

< كرجل مخابرات لابد وأنك تعرف كثيراً عن أسرار الجماعات الدينية في مصر.. ولهذا دعني أسألك .. هل للإخوان ميليشيات؟!

< يتدربون علي التايكوندو وأشياء من هذا القبيل، وطرق الدفاع عن النفس وعلي استخدام السلاح الأبيض وعلي الاشتباك وعمليات التدريب تتم في 3 أماكن، مدرسة بالتجمع الخامس ومكان في النوبارية وآخر في وادي النطرون.

< وهل التدريبات تشمل استخدام الأسلحة النارية؟

- ميليشياتهم أقرب إلي الفتوات ولا اعتقد انهم يتدربون بالأسلحة النارية ولكن هناك ميليشيات أخري من الداعمين للإخوان.

< وكم عدد أعضاد تلك الميليشيات؟

- الإخوان كلهم عددهم ما بين 650 ألفاً أو 750 ألفاً ومؤخرا انضم إليهم عدة آلاف للفوز بكارنيه الحرية والعدالة علي أمل ان يفتح لهم هذا الكارنيه الأبواب المغلقة، وحاملو الكارنيهات هؤلاء لن يشاركوا في صدام مع أحد من أعداء الإخوان واعتقد أن عدد المؤهلين للمشاركة في مواجهات مع الشارع من الإخوان لن يزيد على 100 ألف.

أما الجماعات الدينية الأخري فأعدادها قليلاً نسبيا، فالجماعة الإسلامية بكل فروعها وتشكيلاتها تتراوح بين 20 ألفاً إلي 25 ألفاً جميعهم فوق 45 عاما، فالمنضمون الجدد إلي هذه الجماعة بعد عمليات المراجعات الشهيرة قبل سنوات لا يتجاوز عددهم 100 عضو.

< قلت إن ميليشات الإخوان لا تتدرب علي استخدام الأسلحة النارية، فمن إذن أطلق الخرطوش علي متظاهري الاتحادية قبل شهور ومن يطلق الرصاص علي متظاهري التحرير حينا بعد حين؟

< عندي معلومات أن عناصر من حماس دخلت مصر واستخدمت أسلحة نارية ضد المصريين، وأيضا عناصر من الجهاد الإسلامي الفلسطيني وسرايا الجهاد وحزب الله في غزة.

- هذا الكوكتيل دخل مصر في أحداث 25 يناير 2011 وجزء منهم لا يزال موجوداً في مصر.

< إذن الإخوان جاهزون بميليشياتهم وميليشيات تابعة لهم للتعامل مع متظاهري 30 يونيو؟

- لا أتمني حدوث صدام في هذا النوع.. وأدعو الجميع أن تكون التظاهرات سلمية، أما لو حاول الإخوان الصدام فستكون في انتظارهم مفاجأة لا يتوقعونها.

-هذه المفاجأة هي أن عنف الإخوان دفع بعض الأهالي إلي تشكيل لجان شعبية لمواجهة أي عدوان علي المتظاهرين، وبعض فصائل الثوار شكلوا ميليشيات لتأمين المتظاهرين.

< وما حكاية اللجان الشعبية التي تستعد لمواجهة أي عدوان إخواني علي المتظاهرين؟

- الحكاية بدأت منذ شهور.. فبعد أحداث العنف التي تعرض لها المتظاهرون أمام الاتحادية شَّكل شباب من المناطق المحيطة بالاتحادية لجاناً شعبية لحماية المتظاهرين في ميادين روكسي والإسماعيلية وصلاح الدين وابن سندر وقصر الطاهرة.

وكون شباب الدويقة والقلعة والجمالية وسوق السلاح والمقطم لجاناً شعبية لحماية المتظاهرين وأطلقوا علي تلك اللجان اسم مجموعات الناصر صلاح الدين.

أما شباب عابدين والإسعاف وماسبيرو فكونوا لجاناً شعبية أطلقت علي نفسها اسم مجموعات علي ابن أبي طالب، وهذه ستحمي المتظاهرين في مناطق ماسبيرو وسميراميس والتحرير.

< معنى كده أن يوم 30 يونية سيشهد صداماً؟

- لن يحدث صدام إلا إذا بدأ الإخوان بالعنف وهذا ما لا أتمناه.

< ولكن وارد جداً أن الطرف الثالث يندس بين هؤلاء أو أولئك فيشعل فتيل المواجهة؟

- مفيش طرف ثالث.. أصبح واضحاً أن الطرف الثالث هو التيار الديني اليميني المتطرف أو من يعاونهم.

< عموماً الرئيس مرسى طلب من أتباعه في مؤتمر نصرة سوريا، قبل أيام عدم اللجوء إلى استخدام العنف يوم 30 يونية.. وسنري هل سيلتزمون بكلامه أم لا؟

- أتمني أن يحدث هذا.. وأتمني أن تكون المظاهرات سلمية ولا صوت يعلو فوق تحيا مصر، فلا أحزاب ولا فرق ولا أعلام سوي علم مصر، وبالمناسبة مؤتمر نصرة سوريا كان فضيحة مخابراتية.

- أغلب من حضروا المؤتمر تتبعهم أجهزة مخابرات عدة دول، وتلك الأجهزة التي تطلب من المخابرات المصرية أن تتعاون معها وتمدهم بصور حديثة لهؤلاء، ولكن اللواء عمر سليمان كان يرفض ذلك بشدة، وكانت المفاجأة أن يتم تجميع كل هؤلاء في مؤتمر واحد ويتم تصويرهم صوتاً وصورة، وهذا ما كانت تنتظره مخابرات دول كثيرة جداً في أوروبا وأمريكا، وجاءتهم الفرصة علي طبق من فضة، ولهذا ظلت الأقمار الصناعية مسلطة علي مصر لمدة ساعتين كاملتين بعد المؤتمر.

- معناه أنه تم تصوير كل من حضر المؤتمر وتتبعهم لتحديد أماكن إقامتهم حتي يمكن الوصول إليهم في أي وقت.

< وهل يمكن لأجهزة مخابرات أجنبية أن تعبث في مصر لدرجة الوصول إلي بيت من تريده؟

- مصر الآن دولة رخوة، والبلاد مفتوحة للأجهزة المخابراتية العالمية.

< ومن أشهر من تتبعهم أجهزة المخابرات الخارجية في مصر؟

- بلاش أسماء.. ولكنهم عموماً قيادات بالجماعة الإسلامية بكل فروعها والجهاد.

< علي مدي عام كامل شهر الإخوان عن سواعدهم لأخونة مؤسسات الدولة.. فإلى أي مدي نجحوا في أخونة الجيش والشرطة؟

- لن يتمكنوا أبداً من أخونة الجيش ولا الشرطة، فعقيدة المؤسستين لا تقبل الأخونة.

< وماذا عن المخابرات التي أقسم رئيسها الحالي اللواء رأفت شحاتة بالولاء لرئيس الدولة؟

- عمر جهاز المخابرات ما كان ولاؤه إلا لمصر، الرئيس عبدالناصر أسس الجهاز ولم يكن ولاء الجهاز له وإنما لمصر، والرئيس السادات لم يكن ولاء الجهاز له، بل إن الرئيس السادات كان «بيخاف يخش الجهاز» ولم يزره ولا مرة واحدة.

والرئيس مبارك أيضاً لم يكن ولاء الجهاز له، وطوال سنوات حكمة لم يزر الجهاز إلا مرة واحدة، نفس الحال ولاء الجهاز حالياً ليس للرئيس مرسى.

< ولكن رئيس الجهاز أقسم لأول مرة في تاريخ الجهاز علي الولاء للرئيس؟

- الدبلوماسية أمر مهم في عمل المخابرات وهي تعني الدهاء وفي عقيدة المخابرات إذا تلاطمت الأمواج، وحانت ساعة الغرق فسأغرق أنا لكي تنجو مصر، وبعدين القسم ممكن الواحد يكفًّر عنه بالصلاة والصوم.

< قلت إن مبارك زار جهاز المخابرات مرة واحدة.. متى.. ولماذا؟

- كانت الزيارة في الثمانينيات ويومها قدمنا له كل المعلومات التي تقال عن مصر في الخارج وكان بعضها معلومات جادة جداً، وقلنا: يا ريس أدي مصر كما يراها الناس في الخارج، حتي قلنا إن فيه وزير من المثليين ووزير لواط ووزير بيسرق ووزير له حسابات في بنوك الخارج.

< وماذا كان رد فعله؟

- قال أنتم أكثر أجهزة مصر وطنية، وقال كمان أنا جاي علشان أعرف إذا كنتم عاوزين فيلات أو عربات!

< وهل منحكم مزايا استثنائية مثلاً؟

- أبداً.. حتي إن رواتب العاملين بالجهاز كانت أقل من مثيلاتها في الجيش والشرطة والجامعة، ولما طالبنا بزيادتها بنسبة 35٪ رفضت الحكومة، وكان هذا في عهد مجلس الشعب الذي حصل فيه الإخوان علي 88 مقعداً ووقتها ساند نواب الإخوان مطالب العاملين بالجهاز وتمت زيادة الرواتب.

< وكيف الحال الآن عندما وصل الإخوان للسلطة؟

- الجهاز الآن بيشتغل بنصف قوته علشان ضعف الميزانية مع العلم أن جهاز المخابرات المصري الذي يعمل في كل دول العالم لا يعمل به سوي 600 ضابط بره وجوه وما بين 9 آلاف و10 آلاف موظف.

< قلت إن الجهاز يعمل بره وجوه.. فهل يمكن أن يحدث شيء في مصر لا يعلمها الجهاز؟

- لو هذا الذي حدث له علاقة بأشخاص من الخارج لابد أن يعلمها الجهاز، أما لو كان حدثاً داخلياً فهذا ليس عمله، ولو حدث وجمع معلومات عن أمر داخلى فإن دوره يقتصر علي تقديم هذه المعلومات إلي الجهة المختصة.

< طيب.. يعني ممكن يعرف مثلاً.. من قتل الضباط والجنود المصريين في رفح العام الماضى؟

- قلتلهم جماعات جهادية بعضهم في سيناء وبعضهم من خارجها بالاشتراك مع حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني وسرايا الجهاد والجيش الإسلامي في غزة.

< هذا الكلام علي وجه اليقين؟

< ولماذا لا يعلن هذا الكلام أو يتم القبض علي المتورطين في الجريمة؟

- دور المخابرات تقديم المعلومة والقرار النهائى للرئيس وليس سرا أن المخابرات كانت علي علم بالجريمة قبل وقوعها بـ15 يوماً ورئيس جهاز المخابرات -آنذاك- اللواء مراد موافى أبلغ رئيس الجمهورية بهذه المعلومات فقال له الرئيس: أنت قلت المعلومة دي لحد؟.. فرد: لا يا فندم.

فقال الرئيس: طيب اسكت وسيب لي الموضوع دا وأنا هاخلصه.. والمؤكد أن الرئيس لم يخلص شيئاً ولهذا وقعت الجريمة وقتل الجنود والضباط.

< هل لديك معلومات عن ضباط الشرطة الثلاثة وأمين الشرطة الذين تم اختطافهم في سيناء أثناء الثورة؟

- خطفوهم جهاديون في سيناء وتم تهريبهم إلي غزة ومازالوا أحياء هناك داخل أنفاق سرية تابعة لحماس.

< ومن قتل المتظاهرين في موقعة الجمل؟

- ميدان التحرير طوال أيام الثورة كان مليان بعناصر تابعة لجهات خارجية، فكل أجهزة المخابرات ذات الحيثية في العالم كان لها عناصر في ميدان التحرير، ومنذ 25 يناير 2011 وحتي الآن تعيش مصر حالة سيولة أمنية وسياسية غير عادية، ولهذا صارت مصر مرتعاً لكل أجهزة المخابرات اللي عايزة تشتغل.

< معني ذلك أنهم ربما جندوا عناصر كثيرة داخل مصر؟

- ممكن يكونوا نجحوا ولكني أثق بقدرات المخابرات العامة والأمن الوطنى في القبض علي هؤلاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل