المحتوى الرئيسى

"الجهاز الفضائى" تقنية تساعد فى علاج تشوهات العظام

06/20 10:04

اكد الدكتور حاتم قطب استشاري جراحه العظام بطب قصر العيني ان هناك وسائل حديثه ظهرت في علاج تشوهات العظام باستخدام جهاز حلقي يتم التحكم فيه بواسطه الكمبيوتر ويتميز بالقدره علي الحركه ثلاثية الأبعاد والجديد في هذه التقنيه انك تستطيع بعد تحديد التشوه الموجود في الطرف يتم وضع مقاييس التشوه بالكمبيوتر، حيث يمنحك خريطه للتعامل مع الجهاز ميزه هذه الطريقة السرعه والدقه في اصلاح التشوه تدريجيا والتشوهات ثلاثيه الابعاد ايضا ويعتبر طريقه سهله وبسيطه بالنسبه للمريض حيث يمكن ان يستخدم الجهاز بنفسه.

ومن عيوب هذه التقنيه انها مكلفه حيث تستخدم لمريض واحد فقط وتكلفتها عاليه جدا، حيث تصل الي 5000 الاف دولار ثمن الجهاز.

وتتم اجراء الجراحه بتقييم التشوه وتثبيت الجهاز بالطرف جراحيا في وضع التشوه ثم عمل شرخ بسيط بالعظم ويتم استعدال التشوه تدريجيا وهذا الكسر يتم في جرح حوالي 1 سم ويتم تثبيت الجهاز باسلاك ومسامير تثبت في العظام وهذا الجهاز يسمي "الجهاز الفضائي".

ويستخدم في علاج العظام ذات الكسر المضاعف والتي لم يتم التئامها نتيجه وجود التهاب صديدي في العظام من او نتيجه وجود كسور مفتوحه او تلوث شريحه تم تركيبها او مسامير بعد التثبيت الداخلي او العدوي من تلوث بالدم.

ويقول ان التشوه قد يكون ناتجا ايضا عن اجراء المريض عده عمليات وفشلت والجلد الموجود فوق العظام يكون جلد متقرح وصعب اجراء عمليات فيه بغلق المكان الذي يوجد فيه ويتم اعطاء المريض مضادات حيوية لمده 5 ايام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل