المحتوى الرئيسى

توقف التلسكوب الفضائي «هيرشل» عن العمل كليا بعد خدمة 4 سنوات

06/19 03:31

توقف التلسكوب الفضائي هيرشل الذي اطلق في مايو من العام 2009 لمراقبه تشكل النجوم، عن العمل كليا الاثنين، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الأوروبية

وقال مدير الوكاله جان جاك دوردان علي هامش مؤتمر صحفي عقد في باريس "توقف هيرشل عن العمل... لكن هذا الامر لم يكن مفاجئا بل متوقعا. فقد نفد منه السائل المبرد، وعندما ترتفع حرارته يصبح غير صالح للعمل، لذلك اوقفناه عن العمل".

وكان هيرشل توقف عن العمل في التاسع والعشرين من ابريل الماضي، بعدما تبخر غاز الهيليوم الذي كان مزودا به بالكامل، وغاز الهيليوم ضروري لخفض درجه حراره اجهزته الي الصفر المطلق، اي 271 درجه تحت الصفر.

لكن التلسكوب ظل في الخدمه لمده اسابيع بعد ذلك، واجري العلماء عليه تجارب يخشون عاده تنفيذها علي معدات فضائيه او اقمار اصطناعيه خوفا من تعريضها للضرر.

وارسل مركز التحكم في وكاله الفضاء الاوروبيه اشاره التحكم الاخيره التي قضت يوقف عمله تماما، وذلك عند الساعه 12,25 ت.غ. من يوم الاثنين، مختتمين بذلك مهمه امتدت علي اربع سنوات تم خلالها تسجيل 25 الف ساعه من البيانات الغنيه بالمعلومات حول ولاده النجوم وتشكل المجرات.

وقد وضع التسلكوب في مدار حول الشمس بحيث لا يتداخل مداره مع معدات فضائيه او اقمار اصطناعيه اخري، وبغيه تجنيب محيط الارض الملوثات الصناعيه.

وكان العمر التشغيلي المرتقب لهذا التسلكوب ثلاث سنوات، وهو اكتسب اسمه تيمنا بعالم الفيزياء وليام هيرشل الذي اكتشف الاشعه تحت الحمراء في العام 1800.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل