المحتوى الرئيسى

دواء أمريكى جديد لعلاج ورم الخلايا العملاقة فى العظام

06/14 19:22

صدقت اداره الغذاء والدواء الامريكيه "FDA" يوم امس، الخميس، وفي الثالث عشر من شهر يونيو الجاري، علي استخدام عقار جديد لعلاج الاشخاص البالغين والشباب المصابين بورم الخلايا العملاقه في العظام "GCTB"، وهو من الاورام النادره، والتي غالباً ما تكون حميده.

ويُعرف العقار الجديد باسم "Xgeva"، ويحتوي علي الماده الفعاله "denosumab"، وهي المره الثانيه التي يتم فيها التصديق علي استخدامه، حيث كانت المره الاولي في عام 2010، بهدف منع الاصابه بالكسور حال انتشار السرطان في العظام.

ويُصيب مرض ورم الخلايا العملاقه غالبا الاشخاص في الفئه العمريه ما بين 20 و40 عاما، وعلي الرغم من انه لا ينتشر الي اعضاء الجسم الاخري الا انه يدمر خلايا العظام الطبيعيه كلما تنمو، مسبباً الاماً كبيره، ويحد من حركتها.

وتعتمد اليه العقار الجديد علي الارتباط باحد البروتينات الحيويه والضروريه لنمو العظام بشكل صحي، ويعرف باسم "RANKL"، ويحتوي العقار علي مجموعه من الأجسام المضادة وحيده النسيله.

واشترط الباحثون ان يكون الورم لا يمكن ازالته جراحياً او ارتفاع احتمالات تسبب الجراحه في حدوث عواقب خطيره، وكما يصرح باستخدامه للمرضي الذين يعانون من مضاعفات خطيره، مثل بتر الاطراف او استئصال المفاصل، فيما حذر الباحثون من استخدامه علي المراهقين، والذين لم يكتمل نمو عظامهم بعد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل