المحتوى الرئيسى

بدء انتخابات الرئاسة الايرانية وخامنئي يهزأ من شكوك أمريكا

06/14 13:17

دبي (رويترز) - ادلي ملايين الناخبين الايرانيين باصواتهم في انتخابات الرئاسه الايرانيه يوم الجمعه وحثهم الزعيم الاعلي الايراني ايه الله علي خامنئي علي المشاركه بقوه في الاقتراع لدحض تلميحات امريكية بان الانتخابات ستكون غير نزيهه.

وهناك اكثر من 50 مليون ايراني لهم حق الاقتراع من بينهم 1.6 مليون انضموا الي قوائم الناخبين للمره الاولي. وهم يختارون خلفا للرئيس محمود أحمدي نجاد من بين سته مرشحين لا يختلف اي منهم مع حكم رجإل آلدين المستمر في ايران منذ 34 عاما.

ومن غير المرجح ان تسفر الانتخابات الرئاسية عن تغييرات جذريه في علاقات ايران المضطربه مع الغرب وجيرانها في دول الخليج العربية لكنها قد تخفف من شده الخطاب العدائي الذي يفضله احمدي نجاد. وانتخابات يوم الجمعه هي اول انتخابات رئاسيه في ايران عضو الاوبك منذ الانتخابات الرئاسيه التي جرت عام 2009 المطعون في نتائجها مما ادي الي تفجر احتجاجات في الشوارع استمرت شهورا في الجمهوريه الاسلاميه.

وقالت وسائل الاعلام الرسميه ان مراكز الاقتراع فتحت ابوابها في الموعد المقرر الساعه 0330 بتوقيت جرينتش. وتستمر عمليه الاقتراع 10 ساعات وان كان يمكن تمديدها عند الحاجه.

وتبحث القوي العالميه التي تجري محادثات مع ايران حول برنامجها النووي عن اي مؤشر علي ان طهران قد تعيد تقييم موقفها التفاوضي بعد ثماني سنوات من التصلب تحت رئاسه احمدي نجاد.

وبعد ان ادلي الزعيم الاعلي الايراني بصوته في العاصمه طهران حث الايرانيين علي الاقبال علي التصويت باعداد كبيره في انتخابات الرئاسه يوم الجمعه وهزا من شكوك غربية في نزاهه الانتخابات.

وقال ساخرا متحدثا في بث مباشر علي شاشات التلفزيون الرسمي اثناء ادلائه بصوته "سمعت مؤخرا ان احدهم في مجلس الأمن القومي الأمريكي قال: (نحن لا نقبل هذه الانتخابات في ايران). اننا لا نعير ذلك اي اهتمام."

وفي الرابع والعشرين من مايو ايار شكك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مصداقيه الانتخابات منتقدا استبعاد مرشحين ومتهما طهران بتعطيل خدمات الانترنت.

وقال خامنئي انه لم يبلغ احدا بمرشحه المفضل للرئاسه.

واضاف قائلا "بين اولئك المترشحين... كان في ذهني واحد اخترته. لم ابلغ احدا (بالشخص الذي صوت له). حتي اولئك القريبين مني مثل اسرتي واولادي لا يعرفون من الذي اعطيته صوتي."

وحث خامنئي المسؤولين الذين يديرون عمليه الاقتراع علي ان يتذكروا ان "اصوات الناس امانه في اعناقهم."

وانتقد كل مرشحي الرئاسه باستثناء سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الحالي الاداء الدبلوماسي الذي جعل ايران اكثر عزله وتئن تحت وطاه العقوبات الاقتصاديه.

وقال حسين وهو ناخب في طهران عمره 27 عاما انه سيعطي صوته لجليلي (47 عاما) مستشار الامن القومي لخامنئي وكان من افراد الحرس الثوري وفقد احدي ساقيه في الحرب العراقية الايرانية بين عامي 1980 و1988 .

واضاف "هو الوحيد الذي اثق انه يحترم مباديء الثوره...وهو يشعر بحاجه المحتاجين."

وفي زوريخ قال مغترب ايراني (47 عاما) قدم نفسه باسم مانوشهر انه سيعطي صوته للمرشح الاكثر ميلا للاصلاح وهو رجل الدين المعتدل حسن روحاني لان الامتناع عن التصويت لن يحقق شيئا.

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يجيز من له حق الترشح قد منع عددا من المرشحين من ابرزهم الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رفسنجاني وهو من الجيل المؤسس للجمهوريه الاسلاميه ومن المتعاطفين مع الاصلاح الي جانب حليف احمدي نجاد المقرب إسفنديار رحيم مشائي.

واثار تقليص عدد المرشحين مخاوف من اقبال ضعيف للناخبين.

وقال خامنئي "المهم هو ان يشارك الجميع.

"ينبغي ان ياتي ابناء شعبنا الاعزاء (للتصويت) بحماسه وحيويه وان يعرفوا ان مصير البلد في ايديهم وان سعاده البلد تعتمد عليهم."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل