المحتوى الرئيسى

ما مرض السيلياك.. وما هى أعراضه وطرق علاجه؟

06/13 19:13

يقول دكتور ايمن ابو العلا استشاري الامراض الباطنيه والجهاز الهضمي، ان مرض السيلياك او المعروف بالداء البطني يعرف احياناً بداء حساسيه القمح) هو مرض مناعه ذاتي، يُهاجم فيه جهاز المناعة الامعاء، وذلك بسبب وجود ماده تسمي الغلوتين.

واضاف الدكتور ايمن ان هذا المرض يؤدي الي خلل في الجهاز الهضمي ويكون سبب رئيسي في عدم قدره الامعاء علي الامتصاص.

واضاف دكتور ايمن ابو العلا هذا المرض يصيب الشخص بعده اعراض منها حدوث اﻻم البطن والتقيؤ والامساك او الاسهال.

كما انه قد ﻻ يجعل الطفل المصاب ينمو بشكل كاف، ويؤدي الي فقدان الوزن والانيميا وهشاشة العظام نتيجه لنقص بعض الفيتامينات والمعادن الهامه التي يحتاجها الجسم، وتختلف أعراض المرض من شخص لاخر ويصيب المرض النساء والرجال والاطفال.

وتحدث هذه الاعراض نتيجه لتناول اطعمه معينه تحتوي علي الجلوتين، وهو بروتين يتواجد في اطعمه عديده، منها القمح.

كما اوضح دكتور ايمن ان تشخيص المرض يتم من خلال بعض التحاليل الطبيه وخطوات العلاج تبدا اولا بالنظام الغذائي.

واكد ايمن ضروره استشاره اخصائي تغذيه لتحديد قائمه الطعام يمكن تناولها لمرضي الداء البطني. بحيث تستجيب الامعاء ويختفي الالتهاب والاعراض بعد اسبوعين علي الاقل من بدايه نظام غذائي يخلو من الغلوتين. بالاضافه الي حميه خاليه من الغلوتين، ربما تكون حاجه لتناول بعض العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم نتيجهً لسوء امتصاصها كالحديد، الفيتامينات والكالسيوم.

واضاف دكتور ايمن انه في بعض الحالات لا يتمكن مرضي الداء البطني من اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، اغلب هذه الحالات (اكثر من 90%) هولاء لابد ان يوضع لهم نظام غذائي اخر.

وقد يكون لمرضي الداء البطني المقاوم حساسيه لانواع اخري من الغذاء مثل السويا، وعندها من المفضل تناول نظام غذائي خالٍ من هذه الانواع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل