المحتوى الرئيسى

تقرير.. العالم يعتزل "كرة القدم" في 2013

06/12 21:48

2013 كان عاما استثنائيا في اعتزال عدد كبير من عظماء كرة القدم ورموزها علي المستوي العالمي والعربي والمحلي سواء مدربين او لاعبين، ويسرد Yallakora.com في ما يلي ابرز هذه الاسماء التي ودعت الساحره المستديره.

اعتزل الاسكتلندي العجوز السير اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد بعد اكثر من 26 عاما امضاها في اولد ترافورد ليسدل الستار علي ابرز مسيره لمدرب في كره القدم البريطانيه.

وتولي فيرجسون المسؤوليه في 1986 خلفا للمدرب السابق رون اتكينسون ليقود النادي لفتره لا سابق لها من النجاحات من بينها الحصول علي 13 لقبا في الدوري الممتاز وخمسه القاب في كأس الاتحاد الإنجليزي واربعه القاب في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

الانجليزي بول سكولز لاعب وسط مانشستر يونايتد الانجليزي قرر اعتزال كره القدم نهائيا بعد نهايه الموسم المنصرم، ليلحق بمدربه السير اليكس فيرجسون.

وكان سكولز قد اعتزل الكره نهايه موسم 2010/2011 قبل ان يتراجع عن هذا القرار ويعود للفريق في يناير 2012 في مهمه لانقاذ وسط  اليونايتد.

وشارك سكولز في 716 مباراه مع مانشستر يونايتد التحاقه بالفريق الاول في التسعينيات من القرن الماضي.

انهي بيكهام (38 عاما) الذي ساعد باريس سان جيرمان الفرنسي للفوز بلقب الدوري بالاضافه الي تتويجه بالقاب في انجلترا واسبانيا والولايات المتحده مسيرته مع كره القدم.

وخاض بيكهام 115 مباراه دوليه مع منتخب انجلترا وهو رقم قياسي وسبق له احراز لقب دوري أبطال أوروبا وسته القاب في الدوري الإنجليزي الممتاز ولقبين في كاس الاتحاد الانجليزي مع مانشستر يونايتد.

كما فاز بيكهام بالقاب في الدوري الاسباني مع ريال مدريد والدوري الامريكي للمحترفين مع لوس انجليس جالاكسي والدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

اعلن لاعب ستوك سيتي مايكل اوين (33 عاما) المهاجم السابق للمنتخب الانجليزي اعتزاله كره القدم.

وخاض اوين اول مباراه له مع ليفربول وعمرة 17 عاماً، ولعب ايضاً لريال مدريد ونيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد.

 وخاض اوين "افضل لاعب في اوروبا عام 2001"، 89 مباراه دوليه مع منتخب انجلترا، مسجلاً 40 هدفاً، الا ان مسيرته شهدت معاناته من مشكلات نتيجه الاصابات.

اعلن فيل نيفيل (36 عاماً) رحيله عن ناديه ايفرتون الانكليزي في نهايه الموسم المنصرم مؤكّداً انه يريد متابعه اللعب، قبل ان يخرج ويعلن اعتزاله عالم الساحره المستديره بعد مسيره حافله تقارب الـ 19 عاماً من العطاء الدائم الذي لا ينضب.

وخلال مسيرته الحافله بالانجازات فاز فيل نيفيل بلقب الدوري الانكليزي الممتاز 6 مرات وبكاس الاتحاد الانكليزي 3 مرات وبدوري ابطال اوروبا مره مع فريقه السابق مانشستر يونايتد، قبل ان ينتقل لايفرتون الذي امضي معه 8 سنوات ولعب تحت اشراف ديفيد مويز، الذي استلم دفه الشياطين الحمر من السير اليكس فيرجسون الذي اعتزل التدريب نهايه هذا الموسم.

اعلن كريستوف ميتسلدر مدافع شالكه ومنتخب المانيا السابق اعتزاله كره القدم بعد مسيره بدات منذ 13 عاما طاردته خلالها الاصابات وشهدت لعبه ايضا مع ريال مدريد وبروسيا دورتموند.

وشارك ميتسلدر (32 عاما) في 47 مباراه مع منتخب المانيا ولعب في بطولتين لكأس العالم بما في ذلك المباراه النهائيه التي خسرها الفريق امام البرازيل في 2002.

وفاز ميتسلدر بالدوري في المانيا واسبانيا واحرز ايضا كأس ألمانيا مع شالكه.

اعلن المهاجم الجنوب افريقي بيني مكارثي لاعب اورلاندو بايراتس اعتزاله عالم كره القدم، بعد مسيره احترافيه استمرت لاكثر من 17 عاما.

ولعب مكارثي في صفوف بورتو بدايه من عام 2002 قادما من سلتا فيجو الاسباني، ليقضي مع الفريق البرتغالي اربعه مواسم، واحرز معه 50 هدفا، وفاز ببطولتي دوري البرتغال ودوري ابطال، كاس انتركونتينينتال.

وبدا النجم الجنوب افريقي مسيرته الاوروبيه مع اياكس الهولندي عام 1997 وحقق معه بطولتي كاس وبطوله دوري، واعتبره المحللون افضل محترف في تاريخ بلاده، ولعب  ايضا لانديه بلاكبيرن ووستهام يونايتد الانجليزيين قبل العوده الي بلاده، التي خاض معها منتخبها 80 مباراه ولعب في بطولتي كاس عالم.

اعلن القائد التاريخي لنادي المريخ واسطوره الكره السودانيه فيصل العجب اعتزاله كره القدم بعد ان دافع عن الوان ناديه لمده 16 عاماً.

ويحتل العجب صداره الهدافين السودانيين في البطولات الافريقيه برصيد 20 هدفا، كما حصل علي لقب هداف الدوري عامي 1999و2008 برصيد 7 و19 من الاهداف.

العجب فاز مع المريخ بلقب الدوري 6 مرات والكاس 5 مرات ودرع الانقاذ 5 مرات وكاس سد مروي مره واحده، بجانب فضيه الكونفيدراليه في 2007، كما احتفظ مع زملائه بسجل خال من الهزائم في "17" مباراه افريقيه لعبت باستاد المريخ.

اعتزل النجم العراقي يونس محمود (30 عاما) الملقب بالسفاح كره القدم نهائياً بعد مشوار ناجح علي الصعيد الوطني والانديه التي لعب معها .

وسبق ان مثل يونس انديه السد والوكره والعربي والغرافه والخور في قطر والوحده الاماراتي الذي قدم اليه من الطلبه العراقي.

وفاز يونس محمود مع العراق بكأس آسيا 2007 وحصل علي لقب هداف البطوله بالاشتراك مع السعودي ياسر القحطاني.

اعلن الدولي المصري السابق احمد حسام (ميدو) لاعب برنسلي الانجليزي اعتزاله كره القدم في سن الـ 30 عاما.

ومثل ميدو منتخب مصر في كاس الامم الافريقيه 2006 التي فاز بها الفراعنه بالاضافه للبطوله نفسها عامي: 2002 و2004، وتصفيات كأس العالم 2002 و2006.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل