المحتوى الرئيسى

الف جندي عراقي كردي يرفضون تعليمات وزارتهم ويلتحقون بالبشمركة

06/11 16:48

كركوك, (ا ف ب) - رفض حوالي الف عنصر كردي ينتمون الي الجيش العراقي الاتحادي وينتشرون في المناطق المتنازع عليها تنفيذ اوامر وزارة الدفاع المركزيه، والتحقوا بقوات البشمركه التابعه لإقليم كردستان، حسب ما افاد مسؤولون الثلاثاء.

ورفض جميع الجنود الذين ينتمون الي اللواء 16 في الجيش العراقي، تنفيذ الاوامر التي صدرت لهم خلإل آلاحتجاجات في مدن طوزخورماتو وسليمان بيك المختلطه اثنيا.

كما رفض هؤلاء الجنود الحضور الي مركز للتدريب بعد ذلك.

ويبدو ان الجنود راغبون بالاندماج مع قوات البشمركة الكردية، لكن المسؤولين في الاقليم لم يحسموا موقفهم في امكانيه قبولهم كجزء من قوه حمايه الاقليم.

ويتهم اللواء 16 الذي يضم غالبيه من الاكراد بالتخاذل وعدم الدفاع عن مؤسسات الحكومه المحلية في سليمان بيك عندما هاجمها مسلحون، والتي جاءت بعد احداث اقتحام ساحه الحويجه التي اسفرت عن مقتل 50 متظاهرا.

وسيطر المسلحون علي المدينه لعده ايام قبل ان ينسحبوا منها دون قتال اثر مفاوضات مع مسؤولين محليين فعادت اليها القوات الحكوميه.

وقال شلال عبد قائمقام قضاء طوز خورماتو لفرانس برس ان "وزاره الدفاع قررت نقل امر اللواء 16 العميد بختيار محمد صديق وامر فوج المغاوير غالب محمد كمر وامر الفوج الرابع العقيد الركن ريبوار، ليحل بدلا عنهم ضباط من وسط وجنوب العراق".

واضاف ان "قياده القوه البريه قررت معاقبه هؤلاء الجنود لعدم تنفيذهم الاوامر وتعيد تدريبهم، لكنهم رفضوا تطبيق الاوامر ما دفع الوزاره الي قطع رواتبهم وارزاقهم".

وبحسب المسؤول المحلي وهو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني فان "عناصر هذا اللواء لا يزالون في مواقعهم في البلده لكنهم يتسلمون رواتبهم وارزاقهم من وزاره البشمركه التابعه لاقليم كردستان" حاليا.

فيما قال مدير اعلام وزاره البشمركه هلكورد ملا علي لفرانس برس"نحن نعطي ارزاق الي اللواء 16 بدون رواتب ولا ندفع لهم رواتب".

واضاف "نحن تعاطفنا مع الجنود ووزارتنا ستبحث وضعهم مع اللجنه الامنيه المشتركه مع بغداد واذا لم نتوصل الي اتفاق بشانهم، نحن علي استعداد لدمجهم ضمن قوات وزاره البشمركه".

واكد ان "ذلك بحاجه الي موافقات من مجلس الوزراء والماليه في الاقليم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل