المحتوى الرئيسى

بالصور:17 من ضمن أقدم المباني الأثرية بالعالم لا تزال مستغلة

06/11 15:44

افادت الصحيفه الايطاليه GIZMODO  -عبر موقعها الالكتروني- انه من ضمن عجائب الدنيا السبع القديمه فهناك واحده فقط هي التي ظلت شامخه عبر الاف السنين، ومحتفظه بشموخها علي مر التاريخ،

وهي: اهرامات الجيزة، واشارت الصحيفه الي انه بالاضافه الي اهرامات الجيزه فان العالم مليء بالمباني والمؤسسات القديمه التي ما زالت تحتفظ برونقها وجمالها واصاله تاريخها، وكل تلك المباني ينبغي ان تستحق مننا اي التفات ومن تلك الابنيه، المعابد البوذيه التي مر عليه اكثر من 1000 عام والكنائس التي تعود الي الحقبات الامبراطوريه ومنها من يعود الي فتره ما قبل الميلاد.

وتوضح الصحيفه، ان الشيء الافضل ان غالبيه تلك الابنيه ما زالت قيد الاستخدام سواء كانت البنيه التحتيه او الاماكن السياحيه.

1- مسجد سانتا صوفيا باسطنبول في تركيا، وبه كنيسه ومتحف وذلك منذ انشائه عام 537 م.

2- مبني البتاجون بروما والذي تم بنائه علي يد هادريان ليكون معبدًا وثنيًا عام 117م ويعد احد الابنيه القديمه بروما، التي مازالت تحتفظ بتاريخها وحاليًا يضم المبني متحف وكنيسه كاثولوكيه.

3- كنيسه سان سابينا بروما ، تم انشاؤها في عام 422 م وظلت محتفظه برونقها ومازالت الكنيسه مستغله.

4- ضريح هادريان المعروف بقلعة سانت أنجلو بروما ، وتم انشاؤه عام 139م وتم تحويله الي قلعه عام 400 م ويضم  قلعه وكنيسه معا .

5- الكولوسيوم بروما يعد مبني اثري روماني فريد من نوعه كان سيضيف ما بين 50 الف مشاهد علي المعارك الاسطوريه بين المصارعين وحاليا يقوم الايطالين والسائحين الاجانب بزيارته كرمز من رموز الاثار التاريخيه بروما.

6-مسرح مارسليوس احد اكبر المسارح الرومانية المفتوحه في الهواء الطلق وقد شهد العديد من الترميمات والتوسعات خلال القرون السابقه منذ انشائه عام 1932 .

7-جسر فابريسيو بروما تم انشاؤه عام 62 م وما زال حتي الان مستغلا ويربط بين جزيره ومدينه ومع ذلك لا يعد الجسر الاقدم المستخدم بروما فهناك ايضا جسر ميلفن الذي يعود الي عام 109 م .

8-جسر كارافان علي نهر ميليس في ازمير بتركيا تم انشاؤه في حوالي 850 قبل الميلاد وهو في الواقع اقدم جسر بالعالم حيث تجاوز 2.860 عاما .

9-كنيسه المهد في بيت لحم تم بناؤها في 565 م وتعد احد الكنائس القديمه بالعالم وما زالت قيد الاستخدام .

10-سد بروسربينا بمدريد في اسبانيا يعود تاريخه للقرن الاول او الثاني بعد الميلاد ويمد قناه رومانيه قديمه بالمياه ويستمد مياهه من المدن القرىبه ويستخدمه المزارعين في ري حقولهم .

11- لا يزال يتردد الزائرين علي معابد انكوار في كمبوديا لاداء الشعائر الدينيه علي الرغم من الاساطير التي تدور حول المكان .

12-معبد نانشان البوذي الواقع بالقرب من مدينه دوكن في مقاطعه شانشي في الصين تم بناؤه في عام 782 م وهو احد اروع اقدم المعابد التي بنيت من الخشب بالعالم .

13-كنيسه قسطنطين في ترير بالمانيا وتعد مبني روماني تاريخي يرجع الي بدايه القرن الرابع ولا يزال يتردد عليه زائري الطائفه الانجليه حتي الان.

14-قريه اكوما المعروفه بمدينه السماء هي قريه يسكنها الامريكين الاصليين وواقعه في غرب البوكيرك بمقاطعه نيو مكسيكو ووفقا لروايات سكان البلده ان البلده عمرةا اكثر من 2000 عاما .

15-جامع عقبه بن نافع يعود تاريخه الي 670 م ومعروف باسم الجامع الكبير في مدينه قيراوان بتونس ويعد احد اقدم المساجد بالعالم .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل