المحتوى الرئيسى

المثقفون يستغيثون بالجيش لإنقاذ دار الكتب

06/11 12:31

واصل المثقفون والفنانون اعتصامهم لليوم السابع علي التوالي بمقر وزاره الثقافه بالزمالك مؤكدين موقفهم و انهم لن يرحلوا حتي اقاله الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافه

،واستمر توافد المبدعين الي مقر وزاره الثقافه لتاييد المثقفين والتضامن معهم ومن بينهم الدكتور جابر عصفور و الكاتب الدكتور علاء الأسوانى و  الاعلامي محمد المسلماني و الاعلامي  مجدي حسين ، والدكتور مدحت العدل، كما توافد ايضاً الصحفي مجدي الجلاد ،و الناشط السياسي خالد تليمه ، والاعلامي محمود العسيلي ، وسيده المسرح العربي سميحه ايوب ، ، وكريمه الحفناوي الامين العام للحزب الاشتراكي .وناشد الادباء والمثقفون المعتصمون بوزاره الثقافه في بيان اصدروه اول امس، القوات المسلحة، بسرعه التحرك لانقاذ تاريخ مصرالمتمثل في رافد من اهم روافد وزاره الثقافه وهو دار الكتب والوثائق القومية ، بعدما اتضحت النيه لاخونه الدار من خلال تغيير اهم قياداتها في قرار مفاجئ و صادم ، في ظل ما تم تمر به الثقافه المصريه هذه الايام من غليان ، فلم تكن الامور في حاجه ابداًالي مزيد من الشحن ،وسكب مزيد من الزيت .  وطالب المثقفون وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنه محايده ومتخصصه للاشراف علي دار الكتب والوثائق القوميه، لما تحويه من وثائق سياديه تمس الامن القومي المصري ..

وقال المخرج مجدي احمد علي، خلال الاجتماع الذي عقد في مكتب الوزير، بمقر وزاره الثقافه، ان انهاء ندب اربع قيادت من دار الكتب والوثائق القوميه هو خطه واضحه وممنهجه للاستيلاء علي تاريخ مصر..

كما اشار البيان الي ان الدار تحوي وثائق سياديه مثل وثائق ترسيم الحدود المصريه ووثائق الاملاك اليهوديه والوثائق الخاصه بتاريخ جماعه الاخوان المسلمين منذ تاسيسها، والرسومات الهندسيه الخاصه بالمباني الاثريه المصريه ، وطالب المثقفون في بيانهم، القوات المسلحه، بسرعه التحرك لضمان عدم المساس بمقتنيات الدار؛ وقال البيان ان تعيين استاذ اللغه العربيه خالد فهمي رئيساً لدار الكتب والوثائق القوميه، بمثابه التمهيد لتنفيذ تلك الخطه التي تسعي للسيطره علي وثائق مصر، وكان علاء عبد العزيز وزير الثقافه المصري قد اعلن عن موافقته بانهاء انتداب قيادات دار الوثائق المصريه ، واكدت مصادر مطلعه بدار الكتب والوثائق القوميه في تصريح لها ان  القيادات الاربعه بالدار وهم الدكتور عبد الواحد النبوي مدير الدار ورئيس الاداره المركزيه، والدكتور محمد صبري الدالي رئيس الاداره المركزيه للمراكز العلميه، والدكتوره ايمان عز الدين المشرفه علي المكتبه التراثيه بدار الكتب ، والدكتوره نيفين محمد محمود المشرفه علي جوده الاعمال الفنيه بدار الوثائق .

من جانب لاخر قال محمد التهامي المتحدث الاعلامي باسم حركه «نحلم» الثقافيه بالسويس انهم اصدروا بيان اليوم يطالبون بتطهير وزاره الثقافه من وزيرها الحالي د.علاء عبد العزيز وجميع المسئولين المتواجدين فيها حاليا وتعيين وزير ثقافه شاب ، مؤكدا انهم كشباب مثقفين لم نجد يوما عونا من وزاره الثقافه في السابق و اغلب المعتصمين حاليا بالوزاره لم يكونوا يوما عونا في سبيل نشر الثقافه مطالبا بتطهير وزاره الثقافه من الوزير الحالي و المسئولين السابقين وان يتولي جيل جديد من شباب زمام الحياه الثقافيه ..

.اما فيما يخص الاعتصام فقد استمر المثقفون في التوافد علي مقر الاعتصام و منهم  ومجدي الجلاد.

و الذي قال ان اجتماع المثقفين المعتصمين بالوزاره، جاء بضروره وجود خطوات تصعيديه، وتركز بالاساس علي توصيل رساله الاعتصام للراي العام المصري لحشد اكبر للتضامن مع القضيه ..

وفي  سياق متصل اصدر عدد من الادباء والمثقفين المصريين بالخارج، ايضًا، بيانًا اعلنوا فيه، تضامنهم التام مع رموز الثقافه المصريه الوطنيه من مثقفين وفنانين معتصمين بمقر وزاره الثقافه، حتي اقاله الدكتور علاء عبد العزيز، وزير الثقافه ..

وقال المثقفون في بيانهم: نتابع بذهول شديد الهجمه الشرسه علي الثقافه المصريه، التي يقودها للاسف وزير الثقافه المفروض علي جموع المثقفين المصريين، وفي هذا السياق الملتبس الذي تدار فيه البلاد بعشوائيه واستخفاف بمصر التاريخ والحضاره والثقافه الكبيره، واعلن الموقعون علي هذا البيان من مثقفي مصر ومبدعيها عن رفض تولي الدكتور علاء عبد العزيز مسئوليه وزاره الثقافه لما نراه من ضاله خبرته في العمل الثقافي ولمواقفه المتسرعه في استبعاد قيادات مهمه ونشطه في الوزاره بصوره تخدم السلطه الحاكمه التي تهدف لتحويل دفه الثقافه المصريه. والتضامن مع المثقفين والفنانين المعتصمين بوزاره الثقافه في مطالبتهم باقاله وزير الثقافه، وازاله الاثار التي ترتبت علي كل قراراته، والعمل علي ايجاد اليه تمكن المثقفين والفنانين والمبدعين بشكل عام من اختيار وزير الثقافه، او علي الاقل ترشيح عدد من الاشخاص لهذا المنصب المهم.

واضاف البيان: ان مثقفي مصر ومبدعيها المقيمون خارج مصر غير منفصلين عما يدور في وطننا الغالي الذي يتعرض لاقسي انواع التجريف الثقافي والسياسي بل والانساني. ونحن علي ثقه من قدره مصر علي تجاوز هذه المحنه التي تهدد حاضرها ومستقبلها علي حد سواء .

وكان من بين الموقعون د.ايمن بكر ناقد واكاديمي (الكويت) احمد الديب موسيقي (الكويت) وليد علاء الدين شاعر ومدير تحرير مجله تراث د. رضوي فرغلي كاتبه واكاديميه (الكويت محمود الورواري اعلامي (السعوديه  نادي حافظ شاعر (الكويت  د. مهدي صلاح جويدي شاعر وناقد البحرين  د. احمد الصغير ناقد واكاديمي. عبد الله السمطي شاعر وناقد (السعوديه. محمد عليم ناقد واكاديمي (الكويت ريف الحبيبي كاتب (النمسا . مصطفي نور الدين عطيه كاتب (باريس 3- عادل بدوي صحفي (الكويت ريف السقا كاتب وباحث سياسي (الدنمارك5- اشرف عبد الكريم قاص (الكويت  فع سلامه شاعر (الكويت )

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل