المحتوى الرئيسى

هوامش مثيرة من جائزة كندا الكبرى

06/10 15:10

مونتريال، كندا(CNN)-- احرز سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الاعوام الثلاثه الاخيره المركز الاول في جائزه كندا الكبري، المرحله السابعه من بطوله العالم للفورمولا واحد، الاحد علي حلبة جيل فيلنوف في مونتريال.

وحقق فيتل الفوز الثالث هذا الموسم بعد ماليزيا والبحرين، وحل امام سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم عامي 2005 و2006 مع رينو، والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بطل العالم 2008 مع فريق ماكلارين.

اعلن الاتحاد الدولي للسيارات مقتل عامل في جائزه كندا الكبري ببطوله العالم للفورمولا ون بعدما دهسته شاحنه اصلاح في المراحل الاخيره من السباق. واصدر الاتحاد الدولي للسيارات بيانا اعلن فيه وفاه الضحيه في مستشفي بمونتريال متاثرا بالاصابات التي لحقت به. ولم يحدد الاتحاد الدولي للسيارات اسم العامل لكن اكد انه كان "ضحيه حادث مشؤوم."

روبرت كوبيكا نجا باعجوبه بعد ان فقد السيطره علي سيارته "بي ام دبليو" بعد ان اصابت سياره يارنو ترولي "تويوتا" عند اللفه السابعه والعشرين. عام 2007. ورغم الاضرار التي لحقت السياره بعد ان اصطدمت بالجدار الا ان كوبيكا تالق بعد ذلك بعام علي نفس الحلبه.

ليس فقط السائقون من يقامرون بحياتهم في مونتريال بل ايضا الحياة البرية. فقد كان كل من لويس هاملتون ورالف شوماخر واخرون مجبرين علي تفادي الجرذان علي الحلبه في السنوات الاخيره. اما السائق انتوني ديفيدسون فقد الحق ضرارا بالجناح اليمني لسيارته عام 2007 عندما اصاب احد الجرذان.

احتضنت حلبه جيل فيلنوف السباق اول مره عام 1978 وكان يطلق عليها اسم حلبه نوتردام قبل ان يطلق عليها اسم السائق الكندي الاسطوري جيل فيلنوف الذي لقي مصرعه عام 1982 اثناء السباقات التمهيديه في بلجيكا. واكثر من تالق علي الحلبه هو الاسطوري الاخر الالماني مايكل شوماخر.

نجاه كوبيكا عام 2007، يعود جزئيا الفضل فيها الي مقعد القياده المصنوع من ماده الكربون بما يجعله يتحمل سقوط 250 طنا عليه.

تقرر عام 1992 استخدام سياره "امان" جربت قبل ذلك بتسعه عشر عاما. ونظرا لخطوره الحلبه، تقرر عام 1996 توفير سياره بمواصفات خاصه صنعتها شركه مرسيدس. وتعمل تلك السياره علي خفض السرعات مؤقتا اثناء الحوادث او رداءه الطقس. ويقود السياره منذ عام 2000 السائق السابق برند ميلاندر.

افضل يوم في حياه باتون

اكثر الانتصارات اثاره من دون شك هي التي حققها البريطانيُ جنسون باتون سائقُ مكلارين عام 2011.  فبعد معاناه مريره وعقوبه نجح باتون في استغلال خطا من الالماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول وبطل العالم في اللفه الاخيره من السباق الذي عطلته الامطار طويلا ليفوز بفارق  نحو ثانيتين بلقبه الاول في الموسم  والعاشر  في مسيرته الاحترافيه.

طول الحلبه 4.36 كلم وتقع في جزيرة اصطناعية بنهر سان لاروان بقلب مونتريال. وتصميمها المعقد المميز بكثره خطوط العوده فيه وسلسله من المسافات المستقيمه تستدعي الانتباه علي مستوي الفرامل والعجلات.

لمزيد من التفاصيل حول الفومورلا ون اضغط هنا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل