المحتوى الرئيسى

ارتفاع درجة حرارة الطفل تضر بالجهاز المناعى

06/10 01:25

من المعروف ان درجه حراره الجسم الانسان 37 درجة مئوية، وتبدا في الارتفاع عند ما بين 37.8- 38.4 درجه مئويه، وذلك يكون ارتفاع بسيط، اما ما بين 38.5- 39.4 يكون متوسط، وما بين 39.5- 41 مئويه يكون ارتفاع كبير في درجة الحرارة، اما فوق ذلك فيعرف باسم الـ Hyperpyrexia .

يقول د. خالد المنباوي استاذ طب الاطفال بالمركز القومي للبحوث ترجع اهميه ارتفاع درجه حراره الجسم الي كونها تشير الي زياده في حركه خلايا الدم البيضاء والخلايا الاكوله لتهاجم الميكروبات التي تقتحم الجسم.

كما ان ارتفاع درجه حراره الطفل اما ان تكون لفتره طويله او قصيره، وينتج ذلك نتيجه التهاب يصيب الطفل، لذلك يجب ان نصنّف كل نوع من انواع ارتفاع درجات الحرارة، وهي كالتالي:

- ارتفاع درجه الحراره لفتره قصيره "اقل من 7 ايام": ويكون السبب في ذلك التهابات بؤريه بسيطه، كالتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل: اللوزتين، والتهابات الأذن الوسطى، والجيوب الانفيه، والشعب الهوائيه، او نتيجه لالتهابات بالجهاز الهضمي، كالتهابات المعده والنزلات المعويه، التهابات الجهاز البولي مثل: التهابات مجري البول والمثانه.

قد يكون سبب التهابات جلديه كالانسجه او الدمامل والخراريج، وهذه الالتهابات يمكن تشخيصها عن طريق الكشف الاكلينيكي الظاهري، وبعض الفحوصات المعمليه او الاشعه في بعض الاحوال.

- اما ان تكون التهابات ليست لها بؤره محدده: التي تصاحبها عاده فقدان للشهيه وقله في النشاط والحركه، وتغيير في الحالة المزاجيه للمصاب ويكون ذلك بسبب التهابات فيروسيه، ويكون فيها ارتفاع درجه الحراره منخفض.

او بكتيريه، وفيها يكون ارتفاع الحرارة عاليه، او التهاب تسممي بالدم ويكون فيها ارتفاع الحراره شديد.

اما عن ارتفاع الحراره لفتره طويله من 10 الي 14 يوما يكون السبب الرئيسي لهذا الارتفاع هي الالتهابات البكتيريه، كالاصابه بميكروب السالمونيلا، والمسبب لمرض التيفود والباراتيفود، وميكروب البروسيللا والمسبب للحمي المالطيه، وميكروب الدرن، وقد يكون ايضا بسبب خراج او صديد باغشيه الكبد او الكلي او القلب.

وقد يكون بسبب التهابات فيروسيه كالتهابات الكبد الفيروسي، نتيجه الاصابه بالديدان والطفيليات كميكروب التكسوبلازما والملاريا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل