المحتوى الرئيسى

تونس: سجال إعلامي حول الهيئة العليا للسمعي ـ البصري

06/09 12:04

تري شيراز الرحالي، وهي شابه تعمل في مركز للاتصال، ان "المستوي الاعلامي بات اكثر تدنيا من السابق وهذا خطير". وتصر شيراز في تصريحها  لـ DW عربيه علي ضروره ان تكون الهيئة صارمه في القيام بمهامها خاصه فيما يتعلق بتنظيم وسائل الإعلام وضبط شروط الدخول للعمل بهذه المؤسسات مع العمل علي تحييدها عن كل العمل السياسي، والا فسيكون مصيرها اغراق القطاع في مزيد من الضبابيه والضياع.

وتوضح شيراز موقفها بان الاهم هو الزام الصحفيين بميثاق اخلاقيات المهنه وهذا ليس مسا بحريه الاعلام بقدر ما هو احترام للمتلقي الذي لم يعد يثق في ما تقدمه وسائل الاعلام. وتضيف شيراز لـ DW عربيه  ان الطفره الاعلاميه ليست بالاشكال الخطير بقدر ما تقتضي الضروره تحديد مصادر تمويل بعض المؤسسات الاعلاميه علي غرار  بعض المؤسسات التي تدور حولها بعض الشبهات.

الطفره الاعلاميه عائق ام وجه من وجوه التعدديه

لا تشاطر عبير ذويب، العامله في مؤسسه لسبر الاراء، شيراز الراي بشان خطوره الطفره الاعلاميه بل تؤكد انها (الطفره) قوام التعدديه وعماد حريه التعبير وهذا يحتاج الي تنظيم لا الي تقليص عدد المؤسسات الاعلاميه التي ظهرت بعد الثوره. وتفسر عبير ذلك بان التعدد يعكس اختلاف الاراء الذي فرضته الساحه السياسيه ومن حق الاقليات ان تكون لها وسيله اعلاميه تمثلها ولكن في اطار الحفاظ علي النظام العام ودون ان تتجاوز الهيئه دورها التعديلي.

من جانبها تري دره الوافي، الطالبه في معهد الصحافه ان الهيئه المستقله للاعلام السمعي البصري لم تتجاوز الي الان مجرد هيكل صوري غير فاعل علي اعتبار ان الهيئه لم تبدا نشاطها بعد. و تتهم دره الهيئه  بعدم الشروع في وضع خطه واضحه لعملها المستقبلي وتدعوها الي الاخذ بعين الاعتبار انها  هيئه خاصه بالاعلام السمعي البصري  فقط، مشيره الي ان  كامل القطاع الاعلامي يحتاج الي تعديل خاصه في مجال الصحافه المكتوبه والالكترونيه.

موقف الاعلاميين بين المباركه والتخوف:

"خصخصه" الاعلام الحكومي في تونس: ورقه حزب النهضة ضد خصومه

اي دور للاعلام الجديد في الحراك التونسي؟

الافلاس يهدد التلفزات الخاصه في تونس...تضييق مالي ام ضعف مهني؟

ويعرب الصحفي باذاعه شمس أف أم الخاصه مكي العوني عن اعتقاده ان تاسيس الهيئه وتفعيل مهامها امر ايجابي جدا بالنسبه للقطاع خاصه وان الاسماء الموجوده في الهيئه "تفرض الاحترام من كل النواحي". ويقول مكي في حوار مع  DW عربيه  ان الهيئه تنتظرها العديد من التحديات الكبيره في القطاع. ويضيف: "نظريا بامكان هذه الهيئه القيام بمهامها علي اكمل وجه ولكن عمليا مهمتها صعبه امام السلطه ككل سلطه تريد السيطره او التاثير علي الاعلام خاصه امام غياب اراده حقيقه لدعم هذه الهيئه من قبل السلطه."

ولحطاب الفازعي، الصحفي بجريده يوميه  ناطقه باللغه الفرنسية، رؤيته بشان الهيئه والتي تتشابه ورؤيه مكي حيث يؤكد ان لا اختلاف في اهميه هذه الهيئه التي من شانها ان تساهم في تنظيم قطاع الصحافه المرئيه ووضع اسس سليمه من شانها ان ترتقي بالاعلام عموما ودعم التحول الديمقراطي في البلاد.

و يبدي حطاب الفازعي تخوفه البالغ من مراجعه  التعيينات علي راس التلفزه الوطنيه و الاذاعات واعاده النظر في القوانين الاساسيه المنظمه للمرفق العمومي من اجل اعتماد مقاييس متعارف عليها دوليا في تسييرها وضبط المسؤوليات داخلها. ويؤكد الفازعي لـ DW  عربيه ان الامور ليست هينه ناهيك عن النهوض بالوضعيه الهشه للصحافيين وتحسين اوضاعهم المهنيه.

نوري اللجمي، رئيس الهيئه العليا للاعلام السمعي البصري في تونس

ومن ناحيته اكد النوري اللجمي، رئيس الهيئه العليا للاعلام السمعي البصري في حديث لـ DW  عربيه ان القطاع  "شهد بعد الثوره انفلاتا كبيرا يعود الي عدم وجود اطار قانوني ينظمه بالاضافه الي سلوك بعض الفاعلين في المجال السمعي البصري، الذي يتنافي مع الاسس المهنيه والاخلاقيه".  واضاف اللجمي بان هذا الامر اثر سلبا علي تطور المجال السمعي البصري التونسي وعلي الاعلام بشكل عام مما جعل من اصلاح هذا القطاع الحيوي ضروره مطلقه بمطالبه اهل المهنه.

وردا علي بعض الشكوك بشان خطه الهيئه، قال اللجمي ان "الهيئه تعتزم تعزيز حريه التعبير والاتصال ودعم تحرير القطاع باتباع المعايير المتفق عليها من شفافيه وعدل في منح الترددات والتراخيص وعبر ضمان التعدديه ونوعيه المعلومات". ويضيف رئيس الهيئه انه سيعمد هو واعضاؤها الي تحديد دور وسائل الاعلام العموميه وطبيعه مهمتها لتلبيه احتياجات الجمهور في وصول المعلومه اليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل