المحتوى الرئيسى

الألعاب السحابية.. متعة الألعاب المتطورة على الأجهزة البسيطة

06/08 21:32

لا تحتاج الي كومبيوترات متطوره وتعمل علي الهواتف الجواله والاجهزه اللوحيه

يزداد توجه العالم الرقمي نحو الحوسبة السحابية بشكل كبير، ذلك انها تقدم خدمات مميزه بكلفه منخفضه علي المستخدم، مع فتح ابواب لمزايا لم تكن ممكنه في السابق، وذلك بسبب التطور المستمر للمواصفات التقنيه الخاصه بها، وتطوير لغات البرمجة بشكل يسمح تقديم خدمات انترنت وبيئه افتراضيه لكل مستخدم، مع ازدياد سرعه الاتصال بالإنترنت، وانتشار الاجهزه المحموله.

وتُعرّف “الحوسبه السحابيه” علي انها نقل عمليه المعالجه من جهاز المستخدم الي اجهزه خادمه عبر الانترنت، ليستطيع المستخدم الوصول اليها من اي مكان واي جهاز، ولتصبح البرامج مجرد خدمات، وليصبح كومبيوتر المستخدم مجرد واجهه او نافذه رقميه. وغالبا ما تستخدم الاجهزه الخادمه تقنيات الاوساط الافتراضيه Virtualization للسماح لعده مستخدمين استخدام الخدمه ذاتها، وفي الوقت نفسه. وحصل هذا المصطلح علي كلمه “السحابه” من الرسومات التقنيه التي تعبر عن التفاعل مع الانترنت (او مجموعه كبيره من الاجهزه المتصله ببعضها بعضا) علي شكل رسمه سحابه. وبالنسبه للمستخدم، فالخدمه تعني انه لا يجب عليه الاكتراث بما يدور داخل تلك “السحابه”، حيث انها مسؤوله بطريقه ما عن تقديم ما يريده بشكل كامل.

ومن مزايا الحوسبه السحابيه انه يمكن من خلالها بيع الخدمات او تاجرها للمستخدمين بشكل مرن (بالدقائق او الساعات او الايام، او غير ذلك، وفق الاتفاق بين المستخدم والشركه المزوده لهذه الخدمات)، وان الشركه المزوده للخدمه هي المسؤوله عن صيانه الاجهزه وتطويرها وتحديث التعريفات والبرامج اللازمه لعملها، بالاضافه الي توفير مستويات امن متطوره تحمي المستخدم من القراصنه والفيروسات والبرامج الضاره.

ولعل الكثير من المستخدمين قد جربوا بعض الخدمات السحابيه، مثل خدمات تخزين الملفات، والعمل المشترك علي الوثائق وجداول الحسابات، ومواقع عروض الفيديو، وغيرها. ولكن هناك فئه مميزه من الخدمات متخصصه في الترفيه، هي الالعاب السحابيه Cloud Gaming. هذه الالعاب ليست الالعاب البسيطه الموجوده في العديد من المواقع او الشبكات الاجتماعيه، ولكنها العاب متطوره تتطلب مواصفات متقدمه جدا لتعمل، ومساحات تخزينيه كبيره كذلك، وهي الالعاب نفسها التي يمكن تثبيتها علي كومبيوتر المستخدم.

ويكمن الفرق في ان المستخدم ليس بحاجه الي تجهيز كومبيوتر بمواصفات متقدمه لتشغيل تلك الالعاب، مثل بطاقات الرسومات عاليه الاداء، او حجم ذاكره كبير جدا، او حتي معالجات متفوقه، حيث يحتاج الي جهاز متصل بالانترنت (مثل الكومبيوتر المكتبي، او المحمول، او الهواتف الجواله، او مشغلات الموسيقي والوسائط المتعددة) ومتصفح للاستمتاع بتلك الالعاب. السر هنا هو ان الشركه المقدمه لخدمات الالعاب السحابيه تستخدم اعدادا ضخمه من الاجهزه الخادمه عاليه الاداء، وتقوم بتثبيت الالعاب عليها بشكل كامل، وتعمل تلك الاجهزه الخادمه بمعالجات متقدمه جدا متوافقه مع المعالجات المطلوبه للعب بتلك الألعاب الإلكترونية.

وبمجرد ان يتصل المستخدم بتلك الاجهزه الخادمه (من خلال اشتراكات مختلفه مع الشركه المزوده للخدمه)، سيعرض متصفحه اللعبه ويسمح له التفاعل معها. وتدور جميع العمليات الحسابيه الخاصه باللعبه علي الاجهزه الخادمه السحابيه، بينما يكون دور كومبيوتر المستخدم هو عرض الصوره علي شكل فيديو تفاعلي يسمح للمستخدم الضغط علي الازرار او اداه التحكم لارسال الاوامر الي الاجهزه الخادمه عبر الانترنت، لتعالجها تلك الاجهزه وتعكس نتيجتها علي عالم اللعبه، وتعرض الاثر امام المستخدم.

وكما ذكر، فان الشرط الرئيسي هو وجود اتصال سريع بالانترنت لضمان ان السرعة اللازمه لاستقبال اوامر اللاعبين وارسالها عبر الانترنت وتحليلها وعرض اثرها امام المستخدم ستكون لحظيه ولن يشعر المستخدم بها، وذلك لجعل تجربه اللعبه ممتعه وغير متقطعه، والا اصبحت اللعبه ممله.

ومن الناحيه التقنيه، فلا تميز الاجهزه الخادمه بين خدمات الأعمال والالعاب، وتقع مسؤوليه تحديد ذلك علي عاتق البرمجيات وشده تطورها من حيث توفير الموارد الكافيه لجميع المستخدمين، ومن دون ان يشعروا بذلك. وفي النهايه، فان خدمات الاعمال والالعاب الالكترونيه هي عباره عن اوامر يجب معالجتها بطريقه ما.

ومن بعض الالعاب المتوفره اليوم في خدمات الالعاب السحابيه WRC 3: FIA World Rally Championship وNBA 2K12 وAssassin’s Creed وBorderlands وDirt 3 وLego Pirates of the Caribbean وSuper Street Fighter IV Arcade Edition، وغيرها من الالعاب الاخري الممتعه.

ومن الفوائد الناجمه عن توفير خدمات الالعاب السحابه: القدرة علي الاستمتاع بالالعاب المتطوره علي اجهزه بسيطه مقارنه بالمواصفات المطلوبه، او حتي اجهزه لم تصنع الالعاب لتعمل عليها في الاساس، مثل الهواتف الجواله والاجهزه اللوحيه والتلفزيونات الذكيه ومشغلات الوسائط المتعدده المحموله، ونظم التشغيل المختلفه. ويستطيع المستخدم الدخول الي موقع الخدمه من هاتفه الجوال، مثلا، وتجربه الالعاب المتقدمه التي لم تطرح علي جهازه او نظام تشغيل ذلك الهاتف.

ومن الفوائد الاخري عدم حاجة المستخدم الي تحميل تحديثات الالعاب والبحث عن التعاريف اللازمه لعملها بشكل صحيح، بالاضافه الي توفير المساحه التخزينيه علي القرص الصلب في حال الرغبه باستخدام مجموعه كبيره من الالعاب، والقدره علي اللعب باللعبه نفسها من اي جهاز في العالم واكمال اللعب من النقطه التي توقف عندها اللاعب، ذلك ان اللعبه موجوده في الاجهزه الخادمه، وليس علي جهاز المستخدم. وبالاضافه الي ذلك، يستطيع المستخدمون توفير المال بسبب عدم الحاجه لشراء اللعبه كامله، بل الدفع لقاء فتره محدده للعب او اشتراك شهري في الخدمه، وتوفير الوقت من حيث الزمن اللازم لتثبيت كل لعبه علي جهازه مقارنه باللعب الفوري فور اخيتارها من قائمه الالعاب، وحمايه الكومبيوتر من الفيروسات والاثر السلبي علي الاداء جراء استخدام برامج مكافحة الفيروسات علي الكومبيوتر الشخصي اثناء تشغيل اللعبه علي جهازه.

ومن التحديات الرئيسيه التي واجهتها الشركات المزوده للالعاب السحابيه: عدم توفر الازرار اللازمه للعب علي جميع اجهزه المستخدمين، مثل طلب اللعب بلعبه علي الهاتف الجوال صنعت خصيصا للكومبيوتر الشخصي. وتجاوزت الشركات هذه العقبه بتوفير ازرار رقميه تُعرض علي شاشه المستخدم تحاكي عمل ازرار لوحة المفاتيح. وليست سرعه الاتصال بالانترنت هي العامل المحدد للقدره علي اللعب بهذا النوع من الخدمات، اذ يجب توفر زمن انتقال للمعلومات Latency منخفض قدر الامكان. ويعتمد هذا الامر علي مزود خدمه الاتصال بالانترنت لدي المستخدم، وموقع المستخدم الجغرافي بالنسبه للاجهزه الخادمه، حيث سيزداد زمن انتقال المعلومات بين كومبيوتر المستخدم والاجهزه الخادمه للشركه كلما بعدت المسافه بينهما. ويكمن الحل هنا بتوفير شركات الالعاب السحابيه لمراكز بيانات سحابيه في العديد من دول العالم.

ومن الشركات التي تقود عالم خدمات الالعاب السحابه “غاي كاي” GaiKai و”اونلايف” OnLive. وتقدم “غاي كاي” التي تاسست في العام 2008 اكثر من 200 لعبه لاكثر من 50 مليون لاعب في الشهر. وعقدت الشركه اتفاقيات مع شركات عديده لتطوير خدماتها، مثل “انتل” Intel و”يوتوب” YouTube و”الكتروتيك ارتس” Electronic Arts و”كابكوم” Capcom و”اوبي سوفت” Ubisoft و”انفيديا” nVidia، وغيرها من الشركات العالميه الاخري. واستثمرت “انتل كابيتال” Intel Capital، وغيرها من الشركات الاستثماريه الاخري، في “غاي كاي”، واشترتها شركه “سوني” مؤخرا في 2 يوليو (تموز) 2012.

وتتطلب خدمه “اونلايف” التي تاسست في العام 2003 اتصالا بالانترنت سرعته الدنيا هي 2 ميغابت في الثانيه (حوالي 256 كيلوبايت في الثانيه) ولكن ينصح باستخدام اتصال بالانترنت بسرعه 5 ميغابت في الثانيه (حوالي 640 كيلوبايت في الثانيه)، وان يكون المستخدم في نطاق 1600 كيلومتر من مراكز بياناتها (في الولايات المتحده الاميركيه وبريطانيا، وبلجيكا قريبا)، وذلك للحصول علي افضل تجربه ممكنه. وهناك العديد من الشركات الاخري التي تقدم خدمات الالعاب السحابيه، مثل G-Cluster وG Cloud وItsMy وBig Fish Unlimited وLG-U+ وC-Games وCoreOnline وCiiNow.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل