المحتوى الرئيسى

صحيفة أمريكية: حركة المعارضة الخضراء الإيرانية تظهر من جديد

06/08 19:01

ذكرت صحيفه (وول ستريت جورنال) الأمريكية الصادره اليوم السبت ان حركه المعارضه الخضراء في ايران اتخذت طريقها للظهور من جديد في المشهد السياسي الايراني، وذلك عقب اربعه اعوام من الانتخابات الرئاسية الماضيه، والتي تسببت في اندلاع احتجاجات واسعه النطاق.

وقالت الصحيفه ؟ في تقرير لها بثته علي موقعها الالكتروني - انه بينما يستعد الشعب الايراني للذهاب الي صناديق الاقتراع والتصويت لاختيار خليفه للرئيس محمود احمدي نجاد، تشهد الحركه الخضراء عمليات انقسام حول ما اذا كانت ستشارك في عمليات التصويت ام لا.

واوضحت ان الحركه الخضراء التي تتحالف بشكل متباين مع الاصوات الداعيه الي احداث تغيير تدريجي الي اولئك الداعين الي اسقاط النظام- عادت لتظهر مجددا في المشهد السياسي من خلال عده احداث كان اهمها خروج مسيرة شعبية للاحتجاج علي السياسات الحكوميه والدعوه الي انهاء الحكم الديكتاتوري.

واشارت الي ان المسيره التي خرجت في مدينه "اصفهان" مثلت اول ظهور شعبي للحركه منذ نحو عامين، عندما تعاطفت الجماهير الايرانيه مع ثورات الربيع العربي وحاولت المطالبه بالديمقراطيه.

وتناولت الصحيفه تحذيرات مسئولين امنيين ايرانيين بانهم سوف يقضون علي اي نشاط للمعارضه يسبق الانتخابات الرئاسيه المقرر اجراؤها في ال- 14 من الشهر الجاري، فيما كشفت مواقع المعارضه علي الانترنت قيام السلطات الايرانيه باعتقال العشرات من الناشطين السياسيين.

وقالت الصحيفه:" ان الحركه الخضراء لازالت حتي الان غير قادره علي تحديد ما اذا كانت ستشارك في الانتخابات من خلال دعم واحد من المرشحين الاصلاحيين ام انها تكتفي بالمشاهده فقط، غير ان كلا الخيارين يمثلان مخاطر لها".

واستند مؤيدو مقاطعه الانتخابات من اعضاء الحركه علي مزاعم ترجح ان المشاركه في العملية الانتخابية من شانها اضفاء غطاء شرعي علي النظام ودعم عمليه انتخابات معيبه، فيما يعتقد اخرون ان كل صوت ياتي ضد المرشحين المحافظين، المدعومين من قبل النظام، سيكون في الحسبان، ولو بشكل رمزي، نظرا لانه سيبعد مخاطر ابعاد المزيد من المواطنين من عمليه التصويت.

وتعليقا علي الامر، نقلت الصحيفه عن احد اعضاء الحركه ويعمل فنيا في مجال الاتصالات قوله:" انه رغم عدم نجاح الحركه في تحقيق اي اهدافها خلال انتخابات عام 2009، الا انه يتحتم عليها اثبات نفسها ورفع مطالبها من جديد".

ايران ظهور المعارضه الخضراء المشهد السياسي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل