المحتوى الرئيسى

غزة: "السمك الطبيب"

06/08 18:07

سمكٌ صغير في احواضٍ زجاجيه متوسطه الحجم، غَمرنا قدمينا داخلها، سرعان ما تجمعت علي اطرافها الاسماك ، فبدانا نشعر لعاقها وبدغدغه ووخزِ اسنانها وكانها تلاعب شيئا جديدا دخل الي عالمها المائي. فِكرهُ علاجٍ اثرت DWعربيه ان تُجربها علي نفسها لتنقل الشعور والاحساس. المدهش ان هذه الدغدغه الناعمه سرعان ما تلاشت وبدانا الاحساس بالاسترخاء والهدوء النفسي. طريقهٌ علاجيه ربما تثير الدهشه عند البعض والاستخفاف عند الاخرين. ووفق شرح مفصل لـ DWعربيه من د.علاء ابو غالي اخصائي العلاج الطبيعى، الباحث في مجال الطب المُكمل الذي افتتح مركزه العلاجي في مدينه رفح جنوب قطاع غزة ، فان "المختصين بهذا العلاج حصلوا علي نتائج ملموسه بشكل كبير بعد ان ياس المرضي من الطب التقليدي واستخدام العقاقير والادويه الطبيه".\nالجلسه تتراوح مابين 20-30 دقيقه حيث تقوم الاسماك بالتهام بقايا الجلد الميت اسفل القدمين او اليدين

يُسمي علميا (Garra Rufa) اشتهر باسمه العلمي (Doctor Fish ) بمعني (السمك الطبيب). استجلبه بصعوبه شديده الي غزه د. ابو غالي من جنوب شرق أسيا، الذي يشير لـDWعربيه ان هذا النوع من السمك مُسالم ليس بالعدواني، من فصيله نادره جدا يتراوح طوله مابين "3-6سنتيمترات" يعيش في المياه العذبة بدرجه حراره "35-40"درجة مئوية. ويضيف ابو غالي ان سعر السمكه الواحده يصل الي سبع دولارات، وتمتلك مناعه كبيره عن أسماك الزينة التي تشبها بشكل كبير، وان الفترة الزمنية التي تعيشها تصل الي ما يقارب السنه، مؤكدا " انها تتغذي علي نوع خاص من الطعام فضلا علي التهام الجلد الميت والفطريات الموجوده علي جلد المرضي". ومن خلال البحث تبين ان هذا السمك اكتشفت طريقه العلاج به بالصدفه البحته في احد انهار تركيا وهي موطنه الاصلي. ويكمن سر العلاج وفق د. علاء علي لسان تلك الاسماك " فهي تمتص وتنظف المناطق المتضرره من الجلد بلطف ثم تفرز ماده الديترانول المطهره من شفتيها علي الجلد مما يساهم بجعل الجلد املس وانعم بعد العلاج ".

يقول د. ابو غالي ان فكره انشاء مركزه الذي يُعالِج بالاسماك هو الاول من نوعه في فلسطين. ويضيف لـDWعربيه " مراكز العلاج بالاسماك توجد فقط في احد عشر دوله ونحن في غزه نعتبر الثاني عشر ". راودته الفكره منذ سنوات بفعل خبرته الطويله في مجال العلاج الطبيعي و الطب البديل او" المُكمل" وفق ما يَحلُو تسميته. ويضيف قائلا " من خلال خبرتي لسنوات و نجاحي في علاج المرضي بالوخز بالنحل والتي عجز الطب التقليدي في علاجها وبعد ان يياس المرضي من الادويه ، اجتَهد دائما بالبحث والمتابعه في الطب المُكمل". فزاد فضول ابو غالي للتعرف علي طبيعه العلاج بالاسماك حين سمع عنها منذ عامين ونصف، فسافر منذ عام مضي لاحدي دول شرق اسيا وهي موطنٌ اخر لهذا النوع من الاسماك، واجتاز دورات خاصه في كيفيه التعامل مع هذا النوع من السمك. ويري ان البحث عن البدائل الطبيعيه في الطب المكمل او البديل "هو الطريق الاصح بعد عجز الطب التقليدي عن علاج مرضاهم".

يتم فحص كل مريض للتاكد من خلوه من الجروح والقروح والالتهابات المزمنه او الامراض المعدية " تحسبا لانتقال العدوي".

تنقسم الجلسات الي نوعين: "للعلاج والاستجمام". الجلسه تتراوح مابين 20-30 دقيقه. وتختلف الجلسات العلاجيه في عددها وفترتها الزمنيه. اما جلسات الاستجمام فهي "حسب الرغبه لا تتقيد بعدد جلسات او بفترة زمنية محدده". وتبدا عمليه العلاج بوضع قدمي او يدي المريض في حوض زجاجي مائي يحتوي علي سمك " جارا رافا" و انواع خاصه من الحصي اُستجلبت من موطن الاسماك لحجز فضلاتها وللحفاظ علي سلامه السمك من حمض الامونيا الموجود في الفضلات، والحديث لابو غالي الذي يشير ان نتائج العلاج "تاتي بنتائج ايجابيه بشكل مذهل خاصه لمرضي الصدفيه والاكزيما والبهاق والام المفاصل والصدمات العصبيه والنفسيه".

ويصاحب الجلسه الاستماع للموسيقي الهادئه التي تساعد المريض علي الاسترخاء، فتبدا الاسماك بالتهام بقايا الجلد الميت اسفل القدمين او اليدين، وتعمل علي تنظيف البشره من الفطريات والبكتيريا غير المرئيه بالعين المجرده المتواجده ما بين أصابع اليد او القدمين. وعمليه التهام الجلد الميت تعمل علي تفتيح مسمات الجلد، وهي نوع من انواع المساج الطبيعي " الميكروماساج", وبالتالي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية. والطريقه الاخيره وصفها د.علاء "بجلسات الاستجمام والترفيه حسب الرغبه". واثناء الحديث اطلق اثنين من المرضي ضحكات خفيفه عندما غمرا قدميهما في الاحواض، فسالناهم عن السبب؟ فقالا "نشعر بزغزغه خفيفه لكنها تلاشت". وكان احدهما جاء للترفيه والاخر طفل يعاني من اكزيما موسميه. وتابعا حديثهما مع DW عربيه بعد انتهاء الجلسه " نشعر بانتعاش وتحسن نفسي وجسدي".

يسبق جلسه العلاج خطوات لدواعي السلامه، تبدا بتعقيم وتطهير الاقدام للحفاظ علي سلامه المرضي والاسماك.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل