المحتوى الرئيسى

بطولة القارات: فكرة سعودية تتحول إلى ثاني أهم بطولة عالمية

06/08 11:58

تعثرت اقامه النسخه الرابعه من بطولة القارات التي استضافتها المكسيك والتي كانت مقرره اصلا من 8 الي 20 يناير 1999، ووضع برنامجها علي هذا الاساس، وكانت المباراه الافتتاحيه بين فرنسا بطله العالم ووصيفتها البرازيل حامله اللقب بمثابه اعاده لنهائي كاس العالم 98.

بيد ان احتجاج مسؤولي 10 بطولات اوروبيه، التي تعتمد علي اللاعبين الاجانب المحترفين لانه من الصعب تحريرهم في الفتره المحدده للعب مع منتخباتهم كما يرغب الاتحاد الدولي (فيفا)، واعلان فرنسا عدم مشاركتها، ارغما فيفا علي ترحيل الموعد من يناير الي يوليو، اي الي ما بعد انتهاء هذه البطولات، بناء علي طلب من المكسيك بالذات كي يتسني للبرازيل وفرنسا اشراك نجومهما في المونديإل آلمصغر.

وبالفعل استجاب الاتحاد الدولي لهذا الطلب ووضع برنامجا اخر من 24 يوليو الي 4 اغسطس 1999.

بيد ان فرنسا انسحبت وقرر فيفا ان تكون المانيا بطله اوروبا البديل.

وللمره الثانيه علي التوالي شاركت 8 منتخبات في البطوله وزعت علي مجموعتين ضمت الاولي المكسيك وبوليفيا والسعوديه ومصر، والثانيه البرازيل والمانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

الولايات المتحده - نيوزيلندا 2-1

البرازيل - الولايات المتحده 1-صفر

الولايات المتحده - المانيا 2-صفر

المكسيك - الولايات المتحده 1-صفر (بعد التمديد)

الولايات المتحده - السعوديه 2-صفر

اقيمت الدوره الخامسه في اليابان وكوريا الجنوبيه من 31 مايو الي 10 يونيو 2001، بمشاركه 8 منتخبات وزعت علي مجموعتين ضمت الاولي فرنسا بطله اوروبا 2000 والعالم 1998، واستراليا بطله اوقيانيا، وكوريا الجنوبيه الدوله المضيفه والمكسيك حامله اللقب، والثانيه البرازيل بطله اميركا الجنوبيه والكاميرون بطله افريقيا واليابان الدوله المضيفه وبطله اسيا، وكندا بطله الكونكاكاف.

وكانت المره الاولي التي تعتمد فيها كبروفه قبل المونديال ويعهد شرف استضافتها للبلد المضيف للعرس القاري. وتالق المنتخبان المضيفان حيث بلغت اليابان المباراه النهائيه فيما خرجت كوريا الجنوبيه من الدور الاول بفارق الاهداف حيث تساوت مع فرنسا واستراليا.

فرنسا - كوريا الجنوبيه 5-صفر

كوريا الجنوبيه - المكسيك 2-1

كوريا الجنوبيه - استراليا 1-صفر

اقيمت النسخه السادسه في فرنسا من 18 الي 29 يونيو 2003، وخيمت عليها وفاه لاعب الوسط الكاميروني مارك-فيفيان فويه بسبب سكته قلبيه في المباراه امام كولومبيا ضمن الدور نصف النهائي. وبلغت الكاميرون النهائي وخسرت بالهدف الذهبي امام فرنسا التي باتت اول منتخب يحتفظ بلقب البطوله.

وشاركت في البطوله التي كانت اخر نسخه غير مرتبطه بنهائيات كاس العالم، منتخبات فرنسا بطله اوروبا وحامله اللقب والدوله المضيفه وكولومبيا بطله اميركا الجنوبيه واليابان بطله اسيا ونيوزيلندا بطله اوقيانيا (المجموعه الاولي)، والبرازيل بطله العالم والكاميرون بطله افريقيا والولايات المتحده بطله كونكاكاف وتركيا ثالثه المونديال التي خاضت غمار البطوله بعد انسحاب المانيا وصيفه بطله العالم (المجموعه الثانيه).

تركيا - الولايات المتحده 2-1

البرازيل - الولايات المتحده 1-صفر

الولايات المتحده - الكاميرون صفر-صفر

فرنسا - الكاميرون 1-صفر بالهدف الذهبي

اقيمت النسخه السابعه في المانيا من 15 الي 29 يونيو 2005، وعاد لقبها الي البرازيل بالفوز علي غريمتها التقليديه الارجنتين 4-1 في النهائي. وشهدت المسابقه مشاركه منتخبات المانيا الدوله المضيفه والارجنتين وصيفه اميركا الجنوبيه وتونس بطله افريقيا واستراليا بطله اوقيانيا (المجموعه الاولي)، والبرازيل بطله العالم 2002 واميركا الجنوبيه 2004 واليونان بطله اوروبا واليابان بطله اسيا والمكسيك بطله الكونكاكاف.

الارجنتين - المكسيك 6-5 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1)

المانيا - المكسيك 4-3 بعد التمديد

اقيمت النسخه الثامنه في جنوب افريقيا من 14 الي 28 يونيو 2009 بمشاركه منتخبات اسبانيا بطله اوروبا وجنوب افريقيا الدوله المضيفه والعراق بطل اسيا ونيوزيلندا بطله اوقيانيا (المجموعه الاولي)، والبرازيل بطله اميركا الجنوبيه والولايات المتحده بطله الكونكاكاف وايطاليا وصيفه بطله العالم ومصر بطله افريقيا.

العراق - جنوب افريقيا صفر-صفر

جنوب افريقيا - نيوزيلندا 2-صفر

اسبانيا - جنوب افريقيا 2-صفر

ايطاليا - الولايات المتحده 3-1

البرازيل - الولايات المتحده 3-صفر

الولايات المتحده - مصر 3-صفر

الولايات المتحده - اسبانيا 2-صفر

البرازيل - جنوب افريقيا 1-صفر

اسبانيا - جنوب افريقيا 3-2 (بعد التمديد)

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل