المحتوى الرئيسى

''التمويل الأجنبي''.. قصة ''المال الحرام'' (تسلسل زمني)

06/06 21:52

في قضية اختلف الكثير في وصف أحكامها، أهي عادلة كما وصفها الكثير من المصريين، أم هي ''قاسية مسيسة'' من قبل القضاء المصري.. التمويل الأجنبي لبعض منظمات المجتمع المدني، قضية ارتبطت بخمس منظمات أجنبية مختلفة ''المركز الجمهورى الأمريكي، والمركز الديمقراطي، وفريدم هاوس، ومنظمة كونراد لحقوق الانسان، والمركز الدولي للصحفيين''، كان فيها كثير من التطورات والمراحل.

بدأت جهات التحقيق القضائية المختصة بوزارة العدل، تحقيقات موسعة في شأن التمويل الأجنبي الذي تتلقاه الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني المصرية.

أكدت هيئة التحقيق القضائية التي تم انتدابها من وزير العدل للقيام بأعمال التحقيق في قضية التمويل الأجنبي من دول خارجية لمنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، أن القضية لا تزال في مرحلة التحقيق ولم يصدر قرار بالتصرف النهائي فيها كما تردد مشيرة إلى أن قضاة التحقيق استمعوا حتى الآن إلى شهادة أكثر من 50 شاهدا في ضوء البلاغات المقدمة ضد بعض المنظمات الأهلية المصرية.

اقتحمت قوات الشرطة بصحبة مسؤولين من النيابة العامة، مقار 17 منظمة غير حكومية مصرية وأجنبية تعمل في مصر وذلك بناء على طلب القضاء على خلفية قضية التمويل الأجنبي لتلك المنظمات.

أمرت هيئة التحقيق المنتدبة من وزير العدل في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لبعض منظمات المجتمع المدني، برئاسة المستشارين سامح أبو زيد وأشرف العشماوي، بإحالة 43 متهما من الجنسيات المصرية والأجنبية إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات القاهرة، كما أمرت هيئة التحقيق باستمرار وضع المتهمين المحالين للمحاكمة على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

أعلن المستشاران سامح أبو زيد، وأشرف العشماوي، مستشارا التحقيق المنتدبان من وزير العدل لمباشرة التحقيقات في وقائع المخالفات المنسوبة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مصر - أسماء 43 متهما كان قد تقرر أمس إحالتهم لمحكمة جنايات القاهرة.

ونسب مستشارا التحقيق إلى المتهمين في القضية المسئولية عن إدارة وتأسيس فروع لمنظمات أجنبية داخل مصر وتلقي الأموال من الجهات الأجنبية وانفاقها على أنشطتهم دون الموافقة من الحكومة المصرية.

والمتهمون حسب ترتيبهم في قرار الاتهام هم كل من:

1- صاموئيل آدم لحود - 38 سنة - أمريكي الجنسية (المدير الإقليمي لخمسة أفرع للمعهد الجمهوري الأمريكي لدى مصر

2- شيرين نافيت - 37 سنة - أمريكي من أصل هندي

3- كريستيان أنجل - 37 سنة - نرويجي

4- دان إيريك تشاك - (هارب - أمريكي)

5- هانز كريس (هارب - أمريكي)

6- جون جورج توما - 33 سنة - أمريكي

7- ريدا خضر البرعي - 39 سنة - فلسطينية

8- أسامة غريزي - أمريكي لبناني (هارب)

9- ثانيه مارك (أمريكية - هارب)

10- جيدكا اليزابيث (أمريكية - هاربة)

11- أحمد شوقي هيكل - 29 سنة - مصري

12- أحمد عبد العزيز عبد العال - 24 سنة - مصري

13- أحمد أرباب آدم - 48 سنة - مصري

14- عصام برعي - 25 سنة - مصري

15- جولي آن هيوز - 44 سنة - أمريكية

16- ألمان دين كوتو فيتش - 40 سنة - صربي

17- جود مير ميلتش - 33 سنة - صربي

18- ليلى جعفر - أمريكية مناصل سوري - هاربة

19- روبرت فريديرك - 43 سنة - أمريكي

20- ماريانا كونا سيفيش - 38 سنة - صربية

21- استيتي نيل هاج - 39 سنة - أمريكية

22- دانا زبا كونو - أمريكية - هاربة

23- علي جودة الحاج سليمان - 35 سنة - لبناني - هارب

24- مارون عبد البصير - 38 سنة - لبناني - هارب

25- مايكل جينس - 30 سنة - أمريكي هارب

26- محمد أشرف كامل - 26 سنة - مصري

27- روضة سعيد أحمد - 29 سنة

28- حافظة ماهر حلاوة - 25 سنة - مصرية

29- أمين محمد مرسي - 40 سنة - مصري

30- تشارلز دن - أمريكي - هارب (المدير الإقليمي لمنظمة فريدوم هاوس بمصر والشرق الأوسط)

31- الشريف أحمد منصور - أمريكي من أصل مصري - هارب

32- أمير أمين جراح - أردني الجنسية - هارب

33- محمد أحمد عبد العزيز - 38 سنة - مصري

34- نانسي جمال عقيل - 35 سنة - مصرية

35- باسم فتحي محمد علي - 27 سنة - مصري

36- مجدي محرم حسن - 34 سنة - مصري

37- باتريك باتلر - هارب - أمريكي (المسئول عن المركز الدولي للصحفيين ومقره القاهرة)

38- تتشا تايمر - أمريكية - هاربة

39- ميجا ميتشيل - أمريكية - هاربة

40- يحيى زكريا غانم - 51 سنة - مصري

41- إسلام محمد فؤاد - 26 سنة - مصري

42- أندرياس جاكوتس - 42 سنة - ألماني

43- كريستين مارجريت - 46 سنة - ألمانية

وقال مستشارا التحقيق إن المتهمين من الأول إلى الرابع عشر قاموا بتأسيس المعهد الجمهوري وإدارته في مصر وتلقي الأموال من جهات اجنبية بشأنه، وأن المتهمين من رقم 15 وحتى 29 مسئولون عن تأسيس وإدارة فروع المعهد الديمقراطي الأمريكي في مصر وتلقي الأموال بشأنه، وأن المتهمين من 30 إلى 36 مسئولون عن تأسيس وإدارة فرع منظمة فريدوم هاوس في مصر الكائن في جاردن سيتي - شارع عائشة التيمورية أمام قسم شرطة قصر النيل.

والمتهمون من 37 إلى 41 مسئولون عن تأسيس وإدارة فرع المركز الدولي للصحفيين بالقاهرة بالزمالك، والمتهمان 42 و 43 مسئولان عن إدارة فرع مؤسسة كونراد أدنهياور.

أفاد قاضيا التحقيقات والنيابة العامة تحديد الأموال التي مولت المنظامات من الخارج على الترتيب الآتي تبعا لجرد المحكمة حيث حصل المركز الجمهورى الامريكي 22 مليون دولار، والمركز الديمقراطي 18 مليون دولار، وفريدم هاوس ..منظمة بيت الحرية، 5 مليون دولار، ومنظمة كونراد لحقوق الانسان : مليون و600 ألف دولار، والمركز الدولى للصحفيين : 3 مليون دولار.

وانتقدت منظمات دولية قرار قاضي التحقيقات بإحالة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني إلى محكمة الجنايات، ورأت تلك المنظمات أن الاتهام تحركه دوافع سياسية وليست قانونية، مطالبة السلطات المصرية بوقف التحقيق وإصدار قانون للجمعيات الأهلية يتماشى مع المعايير الدولية. وأعرب المعهد الديمقراطي الوطني الأمريكي عن ''قلقه العميق'' إزاء إحالة المتهمين في قضية تمويل منظمات المجتمع المدني إلى محكمة الجنايات، وهم 19 أمريكيًا من بينهم ابن وزير النقل الأمريكي، و5 صربيين، ومواطنان ألمانيان، و3 عرب، و14 مصريًا.

واهتمت الصحف الأمريكية، بقرار النيابة المصرية إحالة المتهمين فى قضية تمويل منظمات المجتمع المدنى إلى محكمة الجنايات، وبينهم 19 أمريكياً. اعتبرت مجلة ''نيوزويك'' أن القرار يعنى وقف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، مضيفة أن قضايا التمويل الأجنبى طالما كانت حساسة بالنسبة لمصر، إلا أن الإغارة وإغلاق المنظمات يضعان المجلس العسكرى فى مسار تصادمى لم يسبق له مثيل مع الولايات المتحدة.

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم جلسة 26 فبراير، لعقد أولى جلسات محاكمة 43 متهما في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني وذلك أمام الدائرة (8) بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد محمود شكري.

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، تأجيل قضية التمويل الأجنبي المتهم فيها 40 شخص من المصريين والأجانب، إلى جلسة 26 إبريل المقبل للاطلاع على الأوراق وتنفيذ طلبات الدفاع.

تنحى المستشار محمد محمود شكري رئيس الدائرة الثامنة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، والذي يضطلع بمحاكمة 43 متهما من جنسيات مصرية وأجنبية مختلفة في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني بمذكرة إلى رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز إبراهيم، استكمال نظر القضية مستشعرًا الحرج.

قررت دائرة التظلمات بمحكمة جنايات القاهرة قبول تظلم 16 متهماً أمريكياً على قرار منعهم من السفر، ورفع هذا الحظر عنهم، مع دفع كفالة قدرها 2 مليون جنيه لكل متهم، وقاموا بدفع الكفالة على هيئة شيك قابل للدفع.

غادرت مطار القاهرة، الطائرة الأمريكية الخاصة التى أقلت المتهمين الأجانب فى قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، الذين تم رفع حظر السفر عنهم.

وغادر 15 من هؤلاء الأجانب على متن الطائرة، وهم 8 أمريكيين و3 من صربيا واثنان من ألمانيا، وواحد من النرويج وفلسطينية واحدة، ومن بين الأمريكيين المغادرين آدم صامويل لحود ابن وزير النقل الأمريكى.

قرر مجلس القضاء الأعلى إجراء التحقيقات اللازمة في شأن ما أثير حول قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني، وذلك استجلاء لحقيقة الأمر.

قرر مجلس القضاء الأعلى انتداب المستشار مصطفى أبو طالب، رئيس محكمة جنايات الجيزة، للتحقيق الجنائي مع المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، في البلاغات المقدمة ضده من عدد من القضاة، يتهمونه فيها بالتدخل في عملهم والتسبب في سفر المتهمين الأجانب للخارج في قضية التمويل الأجنبي.

واعترف المستشار عبد المعز ابراهيم رئيس محكمة إستئناف القاهرة، وعضو مجلس القضاء الاعلى انذاك بالتدخل لدى الهيئة المتنحيه لتسفير المتهمين الاجانب، وهو ما اعترفت به الدائرة أثناء سحب مناقشتها لسحب التوفيض من عبد المعز ابراهيم كرئيس لمحكمة الإسئتناف.

نفى المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، إجراء تحقيقات معه من قبل أي جهة فيما يختص بـ''سفر المتهمين الأجانب'' في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني.

استمعت محكمة جنايات القاهرة إلى شهادة فايزة أبو النجا في قضية التمويل وقالت: أمريكا دربت الشباب على هدم الدولة، وحرضت ضد الجيش والشرطة ولو عاد الزمان لكررت ما فعلت، وواشنطن ضربت بتعهداتها عرض الحائط وحين اعترضنا قالوا لنا ''لستم منتخبين وسنتفاهم مع الحكومة القادمة''، الوزيرة السابقة تصر على وصف الثورة بـ''أحداث يناير'' وتؤكد: مبارك لم يكن ضد منظمات المجتمع المدني.

وأضافت:عرضنا الملف على مجلس الشعب قبل إحالته للقضاء، والمنظمات غير القانونية تهدد أمن مصر القومي، ولدينا تسجيلات بتدريب الشباب على إهانة الشرطة والتحريض على الجيش وهدم المؤسسات، والتمويل تزايد منذ 2010.. وأمريكا اقتطعت 150 مليون دولار من مساعدات الصحة والتعليم لتمويل المنظمات.

وقررت محكمة جنايات القاهرة،  برئاسة المستشار مكرم عواد، تأجيل  محاكمة 43 متهما من المصريين والأجانب في قضية التمويل الأجنبي والخاصة بمنظمات المجتمع المدني وتلقي تمويل من بعض الدول تقدر بنحو 60 مليون دولار نحو 360 مليون جنيه، إلى جلسة 2 أكتوبر لسماع شهود النفي.

استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة في قضة التمويل الأجنبي، التي طالبت بتوقيع اقصى عقوبة على المتهمين استنادا الى النيابة العامة ممثلة عن الشعب أمام المحكمة وفى بداية مرافعته بأنه  قال تأكيدًا لمستشاري التحقيق الذين تولوا مهمة التحقيق في القضية عدم حصول اي من المتهمين على تصريح أو ترخيص لمباشرة، أو أداء عملهم بداخل مصر، وأن المتهمين قاموا بممارسة نشاطهم المخالف للقانون منذ سنوات من خلال إنشاء مؤسسات و جمعيات تم تأسيسها على خلاف أحكام القانون و أنهم اتخذوا حجة دعم الديمقراطية وإجراء الدورات التدريبية كستار لعملهم المخالف الغير مشروع، ..ضاربين بعرض الحائط قوانين ..كما أنهم تعمدوا أإخفاء مصادر تمويل تلك المؤسسات حتى لا ينكشفوا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل