المحتوى الرئيسى

أمین عام «التقریب بین المذاهب»: نُصر على أن الربيع العربي صحوة إسلامية

06/05 11:12

رای امین عام المجمع العالمی للتقریب بین المذاهب الاسلامیه، الإیرانی ایه الله محسن اراكی، ان ما حدث فی عدد من الدول العربیه من ثورات «ما هو الا صحوه اسلامیه، ونُصر علی انها صحوه اسلامیه».

موضحا اسباب هذا الاصرار، مضی قائلا ــ خلال لقائه وفدا مصریا من 23 صحفیا فی مقر المجمع بالعاصمه طهران امس الاول ــ: «هی صحوه اسلامیه لان من قام بها مسلمون، وخرجت من المساجد، وهدفها الاول هو اقامه العدل، والاسلام یساوی العدل.. هذه الثورات مثل الثوره الاسلامیه فی ایران، فالمنطلقات واحده والاهداف ایضا».

لكن احد اعضاء الوفد المصری رد، حین فتح باب النقاش، معترضا بقوله: «لا نعتبر ثورتنا المصریه ثوره دینیه، بل صحوه وطنیه تدعو الی دوله مدنیه ــ دیمقراطیه، وشارك فیها المسیحی بجوار المسلم فی میدان التحریر».

وشدد اراكی علی ان «الجمهوریه الاسلامیه لا تدعو الی انهیار الانظمه الحاكمه فی الخلیج، بل تدعو حكام الخلیج الی ان یعطوا شعوبهم حقوقها، والا یتعاونوا مع اعداء الأمه الإسلامیه». وقال انه «لا سبیل لتقلیل الخلافات بین السنه والشیعه الا بالحوار»، مضیفا ان «لكل مجموعه وطائفه ومذهب اسلامی انجازاته العلمیه والتكنولوجیه والفكریه، فلو استطعنا التوحد وتجمیع هذه القوی لكوّنا شیئا عظیما».

وراي ان «الامه الاسلامیه تقف الان علی هامش الحضاره الانسانیه، وكاننا لا نملك شیئا، علي الرغم من اننا اغنی امه علی وجه الارض، والسبب الاساسی لضعفنا كامه هو الخلافات بیننا، وهو ما ادی الی انحطاط الامه وتمزیق دولها الی دویلات، لذا نحن بحاجه الیوم الی التوحد واستجماع قوانا».

واردف قائلا ان «الشیعه والسنه یختلفون فی ما لا یزید علي 5٪ فقط، ولا سیما فیما یتعلق بالامامه، وهی مساله تاریخیه، ونحن كشیعه امامیه یوجد بین مراجعنا خلافات لا تقل عن هذه النسبه، والامر ذاته بین مراجع أهل السنة».

واوضح ان «اهل السنه یشترطون فی الحاكم ان یكون قرشیا، بینما نحن لا نشترط ذلك، وللمصادفه فان الامامیین (مرشد الثوره الایرانیه) الخمینی و(مرشد الجمهوریه الاسلامیه) خامنئی هما من قریش، لكون نسبهما یمتد الی الرسول محمد».

لذا «ندعو الی تكوین اتحاد اسلامی، فنحن لسنا اقل من الاوروبیین، الذین نحوا قرونا من الاقتتال جانبا، واختاروا الوحده عندما وجدوا ان مصالحهم فی وحدتهم»، بحسب اراكی.

وهو ما علق علیه احد الزملاء الصحفیین بان «الاوروبیین اتحدوا عندما اتفقوا علی ابعاد الدین عن السیاسیه»، معتبرا ان «اقحام الدین فی السیاسه هو سبب ما تعانیه الامه الاسلامیه من تراجع وفرقه وصراع طائفی».

وردا علی مخاوف البعض فی مصر من مد شیعی یصاحب الانفتاح علی ایران، قلل امین عام المجمع العالمی للتقریب بین المذاهب من هذه المخاوف بقوله: «لا توجد فی الحوزات الدینیه، ولا فی سائر الجمهوریه الاسلامیه، جهات لاعداد دعاه لنشر المذهب الشیعی مثل كلیه الدعوه فی مصر، وهناك شیعه یتحولون الی المذهب السنی والعكس، وهذا مرجعه الی التكنولوجیا الحدیثه التی قضت علی الحواجز المعرفیه».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل