المحتوى الرئيسى

أطباء: يجب على المرأة العناية بصحتها كما تعتنى بجمالها

06/05 05:07

تحت شعار " كوني متاكده في كل مراحل حياتك من الشباب الي انقطاع الطمث "عقدت الجمعيه المصريه لسن ما بعد الخصوبه مؤتمرا صحفيا لرفع التوعيه بصحه المراه في كل مراحل حياتها بدايه من البلوغ وبدايه الدورة الشهرية، ومدتها، وانتظامها، ومواعيد التبويض، وفرص الحمل، ومواعيد اختبارات الحمل، والنتائج الخاطئه.

واوضح الدكتور، عماد درويش استاذ امراض النساء والتوليد كلية الطب جامعه الاسكندريه ورئيس الجمعيه انه يجب علي المراه العنايه بصحتها كما تعتني بجمالها ويؤكد العلماء ان هناك اختلافا فسيولوجيا كبيرا بين جسم الرجل وجسم المراه، مما يجعلها احيانا اكثر عرضه لامراض معينه كما تحتاج الي عنايه خاصه تتناسب مع طبيعتها.

وعلي سبيل المثال يتطلب انجاب طفل التزاماً مدي الحياه لتوفير كل احتياجاته من حبّ ورعايه وتغذيه وماوي وتعليم واهتمام ولذلك قبل قرار الانجاب لابد من معرفه انه يجب تغيير خطوات بسيطه لنمط الحياة للاستعداد للحمل، من بينها ضبط النظام الغذائي، وهذا يعني اتباع نظام غذائي متوازن يتالف، علي الاقل، من ثلاث وجبات رئيسيه يومياً تحتوي علي ما لا يقلّ عن خمس حصص من الفاكهه او الخضروات.

وهناك ثلاثه عناصر غذائيه مهمه تساعد علي التمتع بحمل صحي من بينها الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك (او الفوليك اسيد)، يضمن لك تناول قرص واحد من الفيتامينات المتنوعه الحصول علي ما يكفي من هذه المواد، ولكن احرصي علي استهلاك كميات كبيره من الحليب (اللبن) والفواكه الحمضيه والعصائر والخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنه والمكسّرات والحبوب الكامله والخبز المقوّي، كما يجب الامتناع عن الكافيين.

ولابد من ضبط الوزن حتي لا يؤثر علي خصوبتك، وقد يشكل خطر علي الحمل، ولذلك افضل توقيت للوصول الي وزن صحي هو الوقت الذي يسبق محاوله الاخصاب، بحيث يمكن زياده فرص الحمل الصحي، كما يجب منع التدخين، وممارسه الرياضه.

ويقول الدكتور أحمد رامي استاذ امراض النساء والتوليد كليه الطب جامعه عين شمس، هناك مجموعه من الاختبارات يمكن للمراه الاعتماد عليها للتاكد من الحالة التي هي عليها ومدي جاهزيتها للحمل ومن بينها ما يعرف بالاختبار السريع " كويك تست ".

واحد تلك الاختبارات هو اكتشاف هرمون " الملوتن " في البول ويمكن اجراء ذلك الاختبار في اي ساعه من النهار، لكن بعض النساء حصلن علي نتائج افضل من عينات البول التي تم اخذها فتره ما بعد الظهيره، ويجب الاستمرار في اجراء الاختبار كل يوم تقريبا في نفس الساعه من النهار حتي اكتشاف ذروه الهرمون.

واشار الي ان النتائج تكون دقيقه بقدر التقيد الدقيق بطريقه الاستعمال، ولكن قد تكون النتيجه خاطئه اذا كان الاختبار السريع لعمليه التبويض مبللا قبل الاختبار، واذا كانت النتيجه ايجابيه، فهذا يعني انه تم اكتشاف ذروه هرمون الـ LH، مما يعني ان عمليه التبويض سوف تحدث خلإل ألـ 40 ساعه المقبله . فالجماع في هذه الفتره يجعل فرص الحمل تصل الي اقصي حد ممكن. واخيرا " يمكن استخدام " كويك تست" للتبويض للفتيات المقبلين علي الزواج وذلك باختبار التبويض كنوع من اختبارات ما قبل الزواج.

وعن "الاختبار السريع للحمل" اوضح انه عندما تصبح المراه حاملاً، يبدا جسمها بانتاج هرمون يسمي HCG، المتواجد في البول بمعدلات تزداد مع مرور الوقت، يرتكز (الاختبار السريع للحمل) علي اكتشاف هذا الهرمون في البول، وافضل وقت لاستعمال هذا الاختبار في اي ساعه من النهار، لكن في حال الحمل المبكر (بعد 8 الي 10 ايام من الحمل)، يوصي باستعمال اول بول في الصباح.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل