المحتوى الرئيسى

أعراض وعلاج نقص فيتامين د

06/04 19:08

الاعراض والمخاطر الصحيه الناتجه عن نقص فيتامين داسباب نقص فيتامين دانك لا تستخدم المستويات التي ينصح بتناولها من الفيتامين مع مرور الوقتاو قد يحدث نتيجه قله ومحدوديه تعرضك لأشعة الشمساذا كانت بشرتك سمراء او داكنه اللون        اذا كنت تعاني من البدانةاختبارات وفحوصات خاصه بنقص فيتامين دعلاج نقص فيتامين د

اذا كنت تتجنب المكوث تحت الشمس، وتعاني من حساسيه الحليب، او تتبع نظاماً غذائياً نباتياً صارماً، فانك قد تكون عرضه للاصابه بنقص مستوي فيتامين د. وتجدر الاشاره الي ان فيتامين د الذي يُعرف ايضاً بفيتامين ألشمس، يتم انتاجه بواسطه الجسم كاستجابه منه عند التعرض لاشعه الشمس. كما يتواجد ايضاً بشكل طبيعي في بعض الاطعمه، بما في ذلك السمك، زيوت كبد الاسماك، صفار البيض، ومنتجات الالبان والحبوب المعززه.

ويعتبر فيتامين د في غايه الاهميه لتقويه لعظام، اذ يساعد الجسم علي استخدام والانتفاع بالكالسيوم الموجود في النظام الغذائي الذي يتناوله الانسان. وبشكل تقليدي، فان نقص فيتامين د، يرتبط بالكساح او لين العظام، وهو عباره عن مرض يحدث بسبب وجود خلل في تكوين معادن العظام، مما يؤدي الي الاصابه بلين العظام وتشوهات الهيكل العظمي. وعلي نحو متزايد، تكشف الابحاث العلميه عن اهميه فيتامين د في الوقايه من العديد من المشاكل الصحيه.

الاعراض والمخاطر الصحيه الناتجه عن نقص فيتامين د

الاعراض الخاصه بالأم العظام وضعف العضلات قد تعني انك تعاني من نقص فيتامين د. ومع ذلك، بالنسبه للكثير من الاشخاص، فان الاعراض تكون خفيه. لكن، حتي مع عدم ظهور اي اعراض، فان انخفاض نسبه فيتامين د في الدم يمكن ان تتسبب في العديد من المخاطر الصحيه. وقد يرتبط انخفاض مستوي الفيتامين في الدم بما يلي:

- زياده مخاطر التعرض للوفاه نتيجه الاصابه بامراض القلب

- الضعف الادراكي لدي كبار السن

- الربو الحاد عند الاطفال

وتشير الدراسات الي ان فيتامين د قد يلعب دوراً في الوقايه من وعلاج عدد من الحالات المرضيه المختلفه بما في ذلك مرض السكري بنوعيه الاول والثاني، ارتفاع ضغط الدم، ضعف تحمل الجلوكوز والتصلب المتعدد.

يمكن ان يحدث نقص في مستوي فيتامين د عن طريق عده اسباب:

انك لا تستخدم المستويات التي ينصح بتناولها من الفيتامين مع مرور الوقت. وعاده ما يحدث ذلك، اذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً صارماً، لان معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د، هي مصادر حيوانيه، بما في ذلك السمك، زيوت الاسماك، صفار البيض، الجبن، اللبن المعزز، وكبد الابقار.

او قد يحدث نتيجه قله ومحدوديه تعرضك لاشعه الشمس. لان الجسم يقوم بانتاج فيتامين د، عندما يتعرض الجلد لاشعه الشمس. لذا، قد تكون عرضه للاصابه بنقص فيتامين د، اذا كنت تجلس في المنزل ولا تخرج الا نادراً، او كنت تعيش في المناطق الموجوده بنصف الكرة الشمالي، ترتدي ملابس تغطي الجسم باكمله، او تغطي الراس لاسباب دينيه، او ان تكون عاملاً في وظيفه تمنع التعرض للشمس.

اذا كانت بشرتك سمراء او داكنه اللون. حيث يعمل صباغ الميلانين علي تقليل قدرة الجلد علي انتاج فيتامين د، استجابه للتعرض لاشعه الشمس. بعض الدراسات قد اظهرت ان كبار السن ممن يتمتعون ببشره سمراء اكثر عرضه لمخاطر الاصابه بنقص فيتامين د.  

الكلي لا تقوم بتحويل فيتامين د الي شكله النشط  . مع تقدم العمر، تصبح الكلي اقل قدره علي تحويل فيتامين د الي شكله النشط، مما يزيد من مخاطر الاصابه بنقص فيتامين د.  

الجهاز الهضمي لا يمكنه امتصاص فيتامين د بشكل كاف  . بعض المشاكل الطبيه مثل مرض كرون، التليف الكيسي والداء الزلاقي او السيلياك يمكن ان تؤثر علي قدره الامعاء علي امتصاص فيتامين د الذي نتناوله.

اذا كنت تعاني من البدانه. يتم استخراج فيتامين د من الدم بواسطه الخلايا الدهنية، الا ان البدانه قد تعيق تدفقه في الدورة الدموية. وتجدر الاشاره الي ان الاشخاص الذي يكون مؤشر كتله الجسم الخاصه بهم 30 او اكثر عاده ما يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

اختبارات وفحوصات خاصه بنقص فيتامين د\nالطريقة الاكثر دقه لمعرفه كميه ومستوي فيتامين د في الجسم، هي عن طريق اختبار الدم 25 هيدروكسي فيتامين د. ويعتبر المستوي الذي يتراوح ما بين 20 نانوجرام/ ملليلتر و50 نانوجرام/ ملليلتر طبيعياً ومناسباً للاشخاص الاصحاء. اما اذا كان المستوي اقل من 12 نانوجرام/ ملليلتر فانه يشير الي الاصابه بنقص فيتامين د.

يتضمن علاج نقص مستوي فيتامين د في الجسم، الحصول علي المزيد من الفيتامين عن طريق النظام الغذائي والمكملات. وعلي الرغم من عدم وجود توافق في الاراء حول مستويات فيتامين د اللازمه لصحه افضل، والتي من المرجح ان تختلف وفقاً للعمر، والظروف الصحيه، فان التركيز اقل من 20 نانوجرام/ ملليلتر يعتبر بشكل عام غير كاف، الامر الذي يتطلب العلاج.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل