المحتوى الرئيسى

بصمات نسائية في سماء الأمة العربية

06/04 14:23

النساء في امتنا العربيه بمختلف ربوعها الاسيوي، والافريقي علي الرغم من حالات القهر والعنف والتحرش والتضييق عليهن ،الاانهن استطعن ان يحققن وجودهن في شتي المجالات، وعلي مختلف الاصعده تركوا بصمات رائعه تتزين بها صفحات التاريخ العربي المشرق ، ويلعبن دورا عظيما لا يمكن اخفاؤه ولكن يفتخر به، لكننا نعجز عن رصده في صفحات قليله، ولكن نحاول الوقوف علي بعض تلك الشخصيات.

فاما بالنسبه للشق العربي الاسيوي ففي سابقه من نوعها اصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز في الحادي عشر من كانون الثاني(يناير) الماضي بدخول المراه مجلس الشورى السعودي ،وهي المره الاولي التي تدخل فيها المراه مجلس الشوري منذ اعلان المملكه ومن تلك الشخصيات (هدي بنت عبد الرحمن صالح الحليسي) وهي تشغل رئيسه قسم اللغات الاوربيه والترجمه بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود ، ووكيله لقسم اللغه الانجليزيه في ذات الكليه والجامعه.

وفي المملكة الأردنية الهاشمية تعتبر (توجان فيصل) اول امراه تفوز بمقعد نيابي عن الكوتا الشركسيه في الدائره الثالثه عمان وذلك بعد ان مُنحت المراه الاردنيه حق الترشيح والانتخاب لمجلس النواب في عام 1974.

وفي دولة قطر العربيه تعتبر (شيخه احمد المحمود) اول وزيره للتربيه والتعليم في قطر، ودول الخليج العربي.

وفي دوله الكويت فازت النائبه (صفاء الهاشم) بمنصب مراقبه المجلس ،وهو اول منصب قيادي في البرلمان الكويتي تفوز به امراه منذ نجاح المراه في دخول البرلمان في العام 2009.

وفي اليمن فازت السيده (توكل كرمان) بجائزه نوبل وهي اول امراه عربيه تفوز بتلك الجائزه .اما بالنسبه للشق الافريقي وفي دوله موريتانيا تعتبر "عيشه كان" اول امراه تتقلد منصب وزير في تاريخ الجمهورية الإسلامية الموريتانية، فقد اختارها الرئيس الراحل المختار ولد داداه لتشغل مقعد وزيره مكلفه بحمايه الاسره والشؤون الاجتماعيه عام 1975 ،لتبدا معركتها النضاليه في سبيل تحرير المرأة الموريتانيه، تلك المعركه التي تتحاشي وبكل تواضع الاعلاء من شانها.

وفي دوله المغرب (بسمه الحقاوي ) وهي اول وزيره محجبه ،وهي وزيره في حكومه تضم ثلاثين وزيراً كلهم رجال .

وفي مصر( دريه شفيق )رائده من رائدات حركه تحرير المراه في مصر؛ ناضلت ضد الاحتلال البريطاني لمصر ؛ باحثه مصرية وايضاً (اسمهان شكري) اول سيده مصريه تراس حزب سياسي وهي ابنه السياسي الكبير الراحل ابراهيم شكري الذي تولي وزاره الزراعه في مصر، واشتهر باعمال جليله منها توزيع ميراثه الضخم من ابيه الثري علي الفقراء، والتعاطف مع مشروعات تتنافر مع مصلحته الخاصه، مثل تحديد الملكيه الزراعيه. 

اختارتها قيادات حزب العمل في مصر لرئاسه الحزب لحين عقد المؤتمر العام ؛ وهي خطوه نسويه قد يراها البعض من الخارج جذابه، وتصلح ديكورا مهمّا امام العالم ؛ وهي ان هناك امراه تتراس حزبا مصريا له صولاته وجولاته.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل