المحتوى الرئيسى

فى مثل هذا اليوم 3 يونيو..'الإخوان' تخسر جميع مقاعد الشورى وتتهم 'الوطنى' بالتزوير.. و'بيج بن'تدق فى لندن..ورحيل الخميني

06/03 10:14

في مثل هذا اليوم 3 يونيو فاز الحزب الوطني، باكثر من 90% من مقاعد مجلس الشورى.. وبدات ساعه "بيج بن" عملها في لندن.. وتولي شارل ديجول رئاسه وزراء فرنسا.. وتولي اسحق رابين رئاسه وزراء اسرائيل.

2010 – الوطني يفوز بغالبيه بمقاعد الشوري

اعلنت اللجنه العليا للانتخابات، نتيجه التصويت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري، والتي كانت من مصلحه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي حصل علي 60 مقعدًا، من بين 64 مقعدًا تم حسم الاقتراع عليها.

بينما حصل علي الاربعه المقاعد الاخري حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، والحزب العربى الديمقراطي الناصري وحزب الجيل الديمقراطي وجناح حزب الغد المنشق عن ايمن نور وذلك بمقعد لكل حزب منهم.

واعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن عدم فوز اي من مرشحيها، ووجهت الاتهام للحزب الوطني بتزوير الانتخابات.

1859 – ساعه "بيج بن " تبدا عملها

بدا ساعة بيغ بن في لندن تبدا عملها وذلك في عهد الملكه فيكتوريا.

يرجع اسمها الي اختصار اسم بنجامين هول وزير الاشغال البريطاني انذاك، والذي اشرف علي تنفيذ مشروع الساعه وتصميم برجها، وتزن الساعه حوالي 12.5 طن وهي مثبته في برج لندن.

تشتهر الساعه بدقتها المتناهيه في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزًا للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالي ثلاثه عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. وتوجد الساعه في برج القديس استيفان في الجزء الشمالي من مبني البرلمان في دائره ويستمنستر في العاصمه البريطانية، وبرج الساعه طوله 320 قدماً.

1944- ديجول رئيسا لوزراء لفرنسا

تولي شارل ديغول رئاسه وزراء فرنسا، وينظر الفرنسيون الي شارل ديغول الي انه الأب الروحي للجمهوريه الفرنسه الخامسه.

ويرجع الكثير من الفرنسيين الفضل الي الجنرال ديغول في استقلال بلادهم من الجيوش النازيه اثناء الحرب العالميه الثانيه اذ لم يتوقف وهو في لندن من اطلاق الشعارات التي كانت تلهب قلوب الفرنسيين وتدفعهم الي المقاومه، ومن اشهر نداءاته "ايها الفرنسيون لقد خسرنا معركه لكننا لم نخسر الحرب وسوف نناضل حتي نحرر بلدنا الحبيب من نير الاحتلال الجاثم علي صدره".

وينعكس تقدير هذا الرجل بشكل واضح في العاصمه باريس، اذ تم تسميه العديد من المرافق الحيويه باسم الجنرال مثل "المطار، الشوارع، المتاحف ومحطات القطارات".

1974 – رابين رئسًا لوزراء اسرائيل

تولي رئيس الأركان الاسرائيلي اسحق رابين رئاسه الوزراء في اسرائيل.

رابين هو خامس رئيس وزراء إسرائيلي في فترتين. الفتره الاولي من 1974 الي 1977 وفي الفتره الثانيه من 1992 الي 1995 حينما اغتاله يهودي، فيصبح رابين اول رئيس وزراء اسرائيلي يموت اغتيالاً، ويعد من اشهر رجالات البالماخ المتفرعه من الهاجاناه العسكريه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل