المحتوى الرئيسى

الدورة الأولى من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات تنطلق الإثنين

06/01 15:01

تنطلق يوم الاثنين 3 يونيو/حزيران فعاليات معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات في دورته الافتتاحيه، بمشاركه عدد من الشركات التي تستعرض احدث الابتكارات والحلول التي من شانها الاسهام في بلوره المشهد الرقمي في المنطقه، الي جانب حضور نخبه من الخبراء الذين يسلطون الضوء علي القضايا المُلحّه في قطاع امن المعلومات. وتُلقي اجنده الحدث، الذي ستتواصل اعماله حتي الاربعاء 5 يونيو/حزيران، نظره شامله ومتعمّقه علي التهديدات الالكترونيه السابقه والحاليه والمتوقَّعه في قطاعات حيويه ومؤثره مثل قطاعي المال والامن القومي للدول، وينظَّم هذا الحدث، الذي سيكون الابرز في هذا المجال، بدعم من معرض اسبوع جيتكس للتقنيه الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي. ومن المتوقع ان يصل عدد الحضور والمشاركين في الحدث الي 2,000 زائر، فيما يبلغ عدد الشركات المشاركه الي 87 شركه من مختلف دول العالم.

ويُعتبر كيفن ميتنيك، الخبير العالمي في امن المعلومات وابرز قراصنتها سابقاً، من اهمّ المتحدثين الرسميين في مؤتمر الخليج لامن المعلومات 2013، والذي اشار في معرض تعليقه علي هذا الحدث، الي التزايد المتسارع لاعداد الهجمات الالكترونيه وتعقيدها، وقال: “يستطيع مرتكبو الهجمات الالكترونيه، علي سبيل المثال، شراء برامج ضاره او استئجارها من السوق السوداء لتحديد مواطن الضعف الموجوده في أنظمة المعلومات لدي الشركات حتي يتمكنوا من نشر البرامج الخبيثه التي تضر بهذه الانظمه”. ويُشير ميتنيك، مع ذلك، الي ان العامل البشري يُعتبر في الغالب الحلقه الأضعف في اي نظام امن معلومات داخل الشركه، داعياً الشركات الي تكثيف الدورات التدريبيه لموظفيها لتمكينهم من التصرف باحترافيه ضد هذه الهجمات.

واضاف ميتنيك: “في الوقت الحالي، يستخدم القراصنه احدث التقنيات مثل “الهندسه الاجتماعيه” وهي عباره عن نوع خطر ومؤثر، تخدع العنصر البشري للكشف عن معلومات حساسه او لاختراق نظام الامن”. ويمثل معرض ومؤتمر الخليج لامن المعلومات منصه مهمه في المنطقه تجمع العديد من الشركات والهيئات الحكوميه في قطاع امن المعلومات لتبادل الرؤي ووجهات النظر والوقوف علي احدث المستجدات في هذه القطاع الحيوي”.

ويستقطب الحدث ، بالاضافه الي كيفين ميتنيك، قائمه مميزه من المتحدثين علي المستويين الاقليمي والدولي، ومن ابرزها كيرت اودبلي، نائب الرئيس في شركه جلوبل نيكسجن سايبر انوفيشن اند تكنولوجي واحمد حسن محمد نور، مدير عمليات ادارة المخاطر والمطابقه للامن الذكي في شركه الإتصالات “دو” وروبرتو دينيز، رئيس اداره المخاطر التشغيليه في مصرف قطر الإسلامي، وغيرهم من الخبراء والمستشارين الامنيين.

ويتطرق الحدث الي مناقشه عده مواضيع، ابرزها “اداره مخاطر الشبكه الالكترونيه” و”حمايه الاقتصاد الرقمي”، و”حمايه الامه من الحرب الالكترونيه”، و”الاستفاده من تجارب 2012 والاستجابه لمتطلبات 2013″.

ومن ابرز الفعاليات في اول ايام معرض ومؤتمر الخليج لامن المعلومات 2013 سلسله مجانيه من الجلسات الامنيه التي ينظمها خبراء تقنيون امنيّون، منهم خالد شاتيلا، مدير تقني لحسابات عملاء في الشرق الأوسط لدي شركه “كواليس”، الذي تعقّب دورة الحياة الكامله لتطبيقات الويب، من التطوير وحتي الانتاج، بُغيه استكشاف طرق لجعل التطبيقات اكثر امناً. وتُعتبر هذه المساله بالغه الاهميه في المنطقه والعالم، في ضوء توقعات لـ”بلاك بيرى” بان ينمو حجم سوق التطبيقات في العالم لتصل الي 25 مليار دولار. ومن ابرز المواضيع الاخري المطروحه للنقاش في سلسله الجلسات: “مواجهه الخروقات الامنيه والتعافي منها”، و”تغيير قطاع تقنية المعلومات نحو مزيد من المهنيه”، و”الاداره الامنيه الاستباقيه من الجيل التالي”، وغيرها.

ويستضيف الحدث ورشة عمل بعنوان “مختصو امن انظمه المعلومات المجازون”، تتيح للمشاركين فيها اتخاذ خطوات مهمه صوب الحصول علي اعتماد “الجمعيه الدوليه لمختصي امن انظمه المعلومات”، التي تنظم هذه الفعاليه، بعد تمكينهم من الاطلاع علي افضل الممارسات العالميه في مجال الامن المعلوماتي. ويتناول غاري ماكْئنتاير، مدير الورشه، تحدِّيات حوكمه امن المعلومات واداره المخاطر ومراقبه النفاذ، ما يمنح المشاركين في ورشه العمل توجيهاً شاملاً باتجاه الامن التقني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل