المحتوى الرئيسى

الرئيس الصيني يستهل في ترينيداد وتوباغو جولته الاميركية الاولى

06/01 07:24

بورت اوف سبين, (ا ف ب) - وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ مساء الجمعه الي ترينيداد وتوباغو في اول زياره لرئيس صيني الي دوله ناطقه بالانكليزيه في بحر الكاريبي واول محطه له في جولته الاولي علي اقاره الاميركية.

وحطت طائره الرئيس الصيني قرابه الساعه 17,00 (23,00 تغ) في مطار بور اوف سبين وكان الطقس ماطرا قليلا، في حين كان في استقبال الرئيس الزائر رئيسه الوزراء كامله برساد بسيسار.

وخلال هذه الجوله يزور الرئيس الصين ثلاثه اقتصادات ناشئه قبل ان يستقبله نظيره الاميركي باراك اوباما في كاليفورنيا في لقاء يراد منه ان يكون هادئا.

وبزيارته اولا ترينيداد وتوباغو ثم كوستاريكا فالمكسيك يريد الرئيس الصيني ان يظهر ان بكين تريد تعزيز التبادل التجاري وتوسيع نفوذها مع الدول الصغيرة والقوي الكبري علي حد سواء.

وعلي غرار كل الزيارات الرسميه الصينية سيحتل تزويد الصين بالطاقه حيزا كبيرا في المباحثات لا سيما وان ترينداد وتوباغو تعتمد في اقتصادها علي ازدهار قطاع النفط والغاز.

وسيكون كذلك الحال في المكسيك حيث ستدوم زياره شي جينبينغ من الرابع الي السادس من حزيران/يونيو.

وقد وقعت بكين ومكسيكو مؤخرا عده اتفاقيات تعاون احدها بين شركه بيميكس النفطيه المكسيكيه العامه ونظيرتها الصينيه تشاينا ناشيونال بتروليوم من اجل تبادل التكنولوجيات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل