المحتوى الرئيسى

قمة الاندماج: جذب أصحاب الكفاءات وانفتاح على المهاجرين

05/28 22:21

شارك نحو 120 شخصاً في قمه الاندماج السادسه في برلين اليوم الثلاثاء (28 ايار/ مايو 2013)، بينهم المستشاره انغيلا ميركل ومسؤولون اخرون من الحكومه وممثلي الولايات وكذلك من القطاعين الاقتصادي والعلمي بالاضافه الي ممثلي نحو 30 منظمه للمهاجرين في المانيا.وركزت قمه هذا العام علي تشغيل المهاجرين واعطائهم فرصا متساويه مع المواطنين الالمان في سوق العمل، وتشجيعهم علي التقدم للوظائف الحكوميه.

قمه الاندماج: ميركل تدعو الي الانفتاح علي المهاجرين

الهجره المغربيه الي المانيا، يوبيل ذهبي ورصيد من التحديات والنجاحات

وقالت المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل في ختام القمه "ان الامر يتعلق بمبدا المشاركه". واضافت ميركل بانه يجب اعطاء المهاجرين الفرص المناسبه في سوق العمل وجعل الوظائف الحكوميه اكثر جاذبيه لهم. كما رحبت ميركل بالمهاجرين من اصحاب الكفاءات والمؤهلات العاليه المميزه وخاصه الشباب العاطلين عن العمل من دول جنوب أوروبا التي تعاني من ازمات اقتصاديه، وطالبت بمنحهم فرصه في سوق العمل الالمانيه.

من جهه اخري دعت المستشاره مواطنيها الي تفادي الاحكام المسبقه علي المهاجرين في المانيا؛ وقالت في مستهل القمه "يتعين اخراج ذلك (الاحكام السابقه) من العقول". وذكرت ميركل ان المجتمع بحاجه الي انفتاح عقلي تجاه المهاجرين، واضافت "نريد ان نكون بلد اندماج". وفي اشاره الي سلسله جرائم القتل التي تورطت فيها خليه للنازيين الجدد والحريق المتعمد لمنزل يقطنه اجانب في مدينه زولينغن الالمانيه قبل عشرين عاما، قالت ميركل ان المانيا مرت بانتكاسات شديده، مضيفه انه يتم بذل الجهود لعدم تكرار ذلك.

المستشاره الالمانيه تشارك في قمه الاندماج السادسه في برلين

اما مفوضه شؤون الاندماج في الحكومه الالمانيه، ماريا بومر، فاكدت علي الترحيب بالمهاجرين، فالمانيا بلد هجره يجب ان يكون جذابا للشباب ذوي الكفاءات الخاصه. وشددت بومر علي "التلازم بين الهجره والاندماج"، وهو ما اكد عليه ممثلو القطاع الاقتصادي. من جانبه اشار رجب كسكين، رئيس اتحاد رجال الأعمال والصناعيين الاتراك في المانيا، الي اهميه الدور الذي يلعبه المهاجرون في الاقتصاد الالماني وقال: "هناك 700 الف من اصحاب المشاريع هم من اصول مهاجره". واضاف بان هؤلاء "يستثمرون المليارات في المانيا ويشغلون اكثر من 2,5 مليون شخص".

لكن ممثلي المعارضه والمشاركون من الجمعيات الخيريه، انتقدوا حكومه ميركل بشده واتهموها بممارسه سياسه التجميل وعدم تحقيق نتائج محدده. اذ شككت ايدن اوزغوز، من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض، بجدوي قمه الاندماج وقالت: "اننا بحاجه الي عمل طموح بدل طرح خطط جديده للاندماج باستمرار".

اما رئيس اتحاد الجمعيات الخيريه في المانيا، اولريش شنايدر، فانتقد موقف حزب ميركل، الاتحاد الديمقراطي المسيحي وشقيقه الاصغر الاتحاد الاجتماعي المسيحي، الذي يرفض إزدواجية الجنسيه؛ ما يتناقض مع ثقافه الترحيب، حسب قوله. كذلك اكد وزير الاقتصاد ورئيس الحزب الليبرالي، فيليب روسلر، علي اهميه السماح بازدواجيه الجنسيه، ما يمكن ان يكون عامل جذب اضافي للمهاجرين ذوي الكفاءات والمؤهلات المميزه. وطالب روسلر بتطيبق نظام النقاط للمهاجرين علي غرار النموذج الكندي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل