المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأفريقى يكرم عالمين من مصر وجنوب أفريقيا خلال القمة الأفريقية

05/27 10:39

كرم الاتحاد الافريقي عالمين من مصر وجنوب إفريقيا، بمنحهما شهاده تكريم وجائزه ماليه بقيمه 100 الف دولار لكل منهما، وذلك خلال احتفال خاص اثناء قمه رؤساء الدول والحكومات الافارقه المنعقده بأديس أبابا حاليا.

فقد كرم الاتحاد الافريقي، بحضور عدد من كبار المسئولين والشخصيات البارزه في القاره، العالم الدكتور نبيل ابراهيم استاذ كيمياء وتكنولوجيا النسيج بالمركز القومي للبحوث في مصر، والذي اختير لنيل جائزه "كوامي نكروما" العلميه التابعه للاتحاد الافريقي في فئه "علوم الأرض والحياه"، كما كرم العالم البروفيسور مايكل جون وينجفيلد الاستاذ بجامعه "بريتوريا" بجنوب افريقيا ومدير معهد التكنولوجيا الحيوية الزراعيه بالجامعه، والذي اختير لنيل جائزه "كوامي نكروما" في فئه "العلوم الاساسيه والتكنولوجيا والابتكار".

وكانت لجنه الحكام التابعه للاتحاد الافريقي قد التقت في ديسمبر الماضي باديس ابابا واختارت العالمين الفائزين بجوائز "كوامي نكروما" العلميه، والتي يمنحها الاتحاد بصوره سنويه.

وقالت رئيسه مفوضيه الاتحاد الافريقي الدكتوره انكوسازانا دلامينا زوما، خلال الاحتفال، "ان برنامج جوائز "كوامي نكروما" العلميه يعد احدي الخطوات الكبيره التي تبنتها مفوضيه الاتحاد الافريقي لتعزيز العلوم والتكنولوجيا في افريقيا من خلال تشجيع العلماء الافارقه والاحتفاء بانجازاتهم".

واضافت ان هذا التكريم ياتي في لحظه تاريخيه في القاره، وهو الاحتفال بمرور 50 عاماً علي تاسيس منظمة الوحدة الأفريقية، والتي تحولت الي الاتحاد الافريقي، ويشير الي تقدير الاتحاد الافريقي لتطوير العلوم والتكنولوجيا في القاره بوصفها خطه استراتيجيه طموحه تهدف لتشجيع البحث العلمي واستغلاله في احداث نمو اقتصادي بالقاره، ودفع التنميه الاجتماعيه وتحسين معيشه المواطنين الافارقه.

واشارت زوما الي ان القمه الافريقيه التي عقدت بالخرطوم في عام 2006 اتفقت علي ان تخصص الدول الاعضاء 2% علي الاقل من اجمالي ناتجها المحلي للبحوث العلميه، بهدف تحسين التقدم التكنولوجي في القاره.

وعبرت عن تقديرها للشركاء الانمائيين للاتحاد الافريقي، خاصه المفوضية الاوروبية، لدعمها القوي ليس فقط لبرنامج جوائز "كوامي نكروما" بل ايضا للكثير من البرامج الاخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل