المحتوى الرئيسى

مؤتمر لشبونة: مرض قصور القلب يعجّل "سن اليأس" للرجال

05/27 04:24

كشفت دراسه علميه حديثه اشرف عليها فريق من الباحثين البولنديين والاوربيين عن معلومات جديده وخطيره، بشان مرض قصور القلب او فشل عضله القلب "Heart Failure" وتاثيرها علي الرجال بشكل خاص، وذلك من خلال احد المؤتمرات العلميه الدوليه.

وكشف المؤتمر السنوي الذي عقدته الجمعيه الاوربيه لأمراض القلب عن ان مرض قصور او فشل عضله القلب يعجل بالشيخوخه المبكره واصابه الرجال باحدي المتلازمات الخطيره التي تعرف باسم متلازمة نقص الاندروجين "andropausal syndrome "، وهو ما اسماها الباحثون اصطلاحا ً بـ"سن اليأس" لدي الرجال.

وتابع الباحثون ان الرجال الذين يعانون من تلك المتلازمه والتي يتم تحفيزها عند الاصابه بمرض قصور عضله القلب، يعانون من نقص في افراز هرمون الاندروجين وهرمون التستوستيرون الذكري الجنسي، وينتج عنها مشاكل جنسيه وهرمونيه مثل ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، ومشاكل في الرغبة الجنسية وخلل في نمو شعر الذقن وشعور عام بان قطار الحياه قد فاتهم ولن يكون لهم دور فيها.

واضاف الباحثون ان هؤلاء المرضي ينتابهم ايضاً اعراض نفسيه سيئه مثل الشعور بالاكتئاب والعصبيه والقلق والهياج والاحباط وتعكر المزاج، وكما يعانون من اضطرابات فسيولوجيه بالجسم حيث يعانون من الام دائمه في المفاصل والعضلات وحدوث زياده في افراز العرق واضطرابات النوم والحاجه الدائمه للراحه والشعور بالضعف واستنفاذ الطاقه.

وينوي الباحثون في الفتره القادمه اجراء المزيد من الدراسات لاختبار تاثير تناول مكملات الاندروجين، وبحث مدي فاعليتها في الحد من اعراض تلك المتلازمه الخطيره او تاخيرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل