المحتوى الرئيسى

تعرفى على اسباب كثرة العرق باليل

05/27 14:30

قال باحثون امريكيون ان التعرق الليلى الحقيقي، فهو عباره عن هبات ساخنه حاده وشديده تحدث اثناء الليل، يمكنها ان تغمر ملابس النوم ومفارش الاسره، وليس لها علاقه بحراره الجو.

ووفقاً لاحدي الدراسات التي شملت 2267 مريضاً، اشار 41% منهم الي تعرضهم للاصابه بالتعرق الليلي علي مدي الشهر الماضي، لذا فان التعرض للتعرق الليلي هو امر شائع. لكن، من المهم ان نلاحظ انه يصعب التمييز بين نوبات التوهج (احمرار وسخونيه الوجه او الجذع) وبين التعرق الليلي.

وهناك العديد من الاسباب التي تسبب التعرق الليلي. ولمعرفه السبب، يجب ان يحصل الطبيب علي تاريخ طبي مفصل للمريض، وسيطلب منك اجراء بعض الفحوصات لكي يقرر، اذا كان هناك حالة مرضيه كامنه هي التي تسبب اصابتك بالتعرق الليلي ام لا. ومن بين الحالات المرضيه التي تسبب الاصابه بالتعرق الليلي:

- انقطاع الطمث: يمكن ان تحدث الهبات الساخنه التي تصاحب انقطاع الطمث اثناء الليل وتسبب التعرق، وهذا الامر من الاسباب الشائعه لاصابه السيدات بالتعرق الليلي.\nفرط التعرق مجهول السبب: يعتبر فرط التعرق مجهول السبب احدي الحالات المرضيه المزمنه، يفرز خلالها الجسم الكثير من العرق، بدون اي سبب طبي معروف.

ما تاثير رائحه العرق عليك وعلي المحيطين بك؟

طرق طبيعيه للتخلص من رائحه العرق

القضاء علي رائحه العرق الكريهه نهائيا

وصفات طبيعيه للتخلص من زياده افراز العرق

- العدوي: السل هو العدوي الاكثر شيوعاً التي ترتبط بالتعرق الليلي.

لكن، العدوي البكتيريه، مثل التهاب الشغاف(التهاب صمامات القلب)، التهاب العظم والنقي (التهاب يصيب العظام)، والخراريج يمكن ان تسبب التعرق الليليايضاً. بالاضافه الي ذلك، يمكن ان يحدث التعرق الليلي كعرض من اعراض الاصابه بعدوي فيروس نقص المناعةالبشريه HIV.

- السرطانات: يعتبر التعرق الليلي احد الاعراض المبكره التي قد تشير الي الاصابه ببعض انواع السرطان. واكثرانواع السرطان ارتباطاً بالتعرقات الليليه، هوسرطان الغدد الليمفاوية. ومع ذلك، فان الاشخاص الذين يعانون منسرطان غير مشخص، يصابون بشكل متكرر باعراض اخري مثل الحمي وفقدان الوزن.

- الادويه: تناول بعض انواع الادويه والعقاقير من شانه ان يؤدي الي الاصابه بالتعرقات الليليه. فالادويه المضادهللاكتئاب، تعتبر من اكثر انواع العقاقير التي يمكن ان تؤدي الي الاصابه بالتعرق الليلي. حيث يعاني 8 الي 12% ممن يتناولون مضادات الاكتئاب من التعرق الليلي. علاوه علي ذلك، فان العقاقير النفسيه الاخري ترتبط ايضاًبالتعرق الليلي. كما ان العقاقير المستخدمه لخفض درجات الحرارة والحمي مثل الاسبرين، والاسيتامينوفين قد تؤدي في بعض الاحيان الي الاصابه بالتعرق. وهناك الكثير من العقاقير الاخري، التي يمكن ان تسبب نوباتالتوهج اوالتعرق الليلي.

- نقص السكر في الدم. يمكن ان يؤدي انخفاض السكر في الدم الي حدوث التعرق. فالاشخاص الذين ياخذونالانسولين اوادويه السكر الاخري التي تؤخذ عن طريق الفم من الممكن ان يصابوا بانخفاض مستوي السكر فيالدم ليلاً، وهذا الامر يكون مصحوباً بالتعرق.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل