المحتوى الرئيسى

اشتباكات بين الجيش السوداني ومتمردين في شمال كردفان

05/25 16:21

الخرطوم, (ا ف ب) - اعلن متمردو حركة العدل والمساواة السبت انهم اشتبكوا مع القوات الحكوميه علي مدي يومين في منطقتين بولايه شمال كردفان المتاخمه لاقليم دارفور المضطرب غرب السودان، في حين افاد الجيش السوداني انه يطارد هؤلاء المتمردين في مناطق عده.\nوقإل آلمتحدث باسم العدل والمساواه جبريل ادم بلال لفرانس برس في اتصال هاتفي من لندن "امس (الجمعه) اشتبكت قواتنا مع القوات الحكوميه في منطقه ام قرنا جاك الواقعه غرب ولايه شمال كردفان علي بعد 250 كلم من الابيض عاصمه ولايه شمال كردفان وقد استولينا علي ثلاثه عربات بكامل اسلحتها".

واضاف "واليوم (السبت ) اشتبكنا مع القوات الحكوميه في منطقه البوطه في الجزء الغربي من ولايه شمال كردفان واستمر الاشتباك حتي ظهر اليوم واستولينا علي 12 عربه ودمرنا ثلاثا"، لافتا الي مقتل جنود سودانيين واسر اخرين من دون ان يحدد عددهم.

في المقابل، اكد المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لفرانس برس "نقوم بتعقب ومطارده متمردي العدل والمساواه الذين خرجوا من منطقه وادي هور (شمال دارفور) سواء في البوطه او ام قرنا جاك"، موضحا انهم "لم يشتبكوا معنا بل فروا من امام قواتنا".

واكد شهود عيان في المنطقه لفرانس برس وجودا كثيفا لمتمردي العدل والمساواه في المنطقة الغربية من ولايه شمال كردفان منذ الخميس الماضي.

وتقاتل العدل والمساواه حكومه الخرطوم في اقليم دارفور ولكنها وسعت عملياتها لتشمل ولايتي شمال وجنوب كردفان المتاخمتين لدارفور من ناحيه الغرب.

والشهر الماضي، قامت الجبهه الثوريه وهي تحالف يضم ثلاثه حركات دارفوريه هي العدل والمساواه وتحرير السودان جناح مني مناوي وتحرير السودان جناح عبد الواحد نور اضافه الي الحركه الشعبيه -شمال السودان التي تقاتل الحكومه في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بمهاجمه مدينه ام روابه بشمال كردفان في عمليه تعتبر الاكثر جراه منذ مهاجمه العدل والمساواه للعاصمه السودانيه العام 2008.

واعلنت الجبهه ان هجومها علي شمال كردفان هو جزء من استراتيجيتها للزحف نحو الخرطوم واسقاط النظام.

من جهه اخري، اتهمت العدل والمساواه قوات تشاديه بالتوغل داخل الاراضي السودانيه لمساعده الحكومه، وقال جبريل بلال "اليوم (السبت) انتشرت القوات التشادية بعدد 74 عربه عسكريه في منطقه الطويشه بشمال شرق دارفور اتيه من عاصمه ولايه شمال دارفور الفاشر بهدف المساعده في حمايه النظام".

لكن المتحدث باسم الجيش السوداني نفي هذا الامر وقال ان "وجود القوات التشاديه في الطويشه امر عار تماما من الصحه. لدينا قوات سودانيه تشاديه مشتركه تعمل في المناطق الحدوديه بين البلدين وفق اتفاق وهذا امر معلن ومعروف".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل