المحتوى الرئيسى

دراسة: النوم مع الطفل الرضيع في سرير واحد يزيد من خطر وفاته

05/24 19:27

كشفت دراسه جديده ان الوالدين اللذين ينامان مع اطفالهما الرضع في سرير واحد قد يسهمان في زياده خطر وفاه فلذات اكبادهما بمقدار خمسه امثال، حتي لو كانا لا يدخنان.

فقد ذكرت مجله "ساينس ديلي" المعنيه بشؤون العلم ان كليه لندن للصحه والطب الاستوائي هي التي قادت البحث الذي نشرته صحيفه "بي ام جيه اوبن". ولا تزال "متلازمه موت الرضع الفجائي" (موت مفاجئ غير متوقع لرضيع عمره اقل من عام واحد. ويطلق البعض علي هذه الحاله اسم "موت المهد") سببا لوفاه الرضع دون العام في الدول مرتفعه الدخل.

وهناك اتفاق عام في الراي علي ان النوم مع الطفل الرضيع يزيد من خطر "وفاه المهد" اذا كان الوالدان من المدخنين او اذا كانت الام تتعاطي الكحول او المخدرات. لكن توجد اراء متضاربه بشان ما اذا كان النوم مع الطفل الرضيع في سرير واحد يمثل بصفه عامه خطرا في حال غياب هذه العوامل.

وتنصح دول، بينها الولايات المتحدة وهولندا، الاباء بعدم النوم مع الطفل في سرير واحد خلال الاشهر الثلاثه الاولي من عمره. اما المملكة المتحدة فتنصح حاليا فئات معينه فقط، بينها الاباء المدخنون، بعدم مشاركه اطفالهم الرضع السرير.

وقال البروفيسور بوب كاربنتر من كليه لندن للصحه والطب الاستوائي والذي قاد البحث: "في الوقت الحالي يحدث اكثر من نصف حالات الوفاه السريريه في المملكه المتحده اثناء نوم الطفل الرضيع مع والديه في سرير واحد.

وعلي الرغم ان من الواضح ان التدخين والشراب يزيدان بصوره كبيره خطر وفاه المهد عند مشاركه الطفل الرضيع النوم في نفس السرير، الا ان دراستنا تظهر ان هناك خطرا متزايدا في واقع الامر بالنسبه لجميع الاطفال الرضع ممن تقل اعمارهم عن ثلاثه اشهر في حال نوم ابائهم معهم في نفس السرير حتي لو كانوا لا يدخنون او لا يشربون الخمور".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل