المحتوى الرئيسى

الرياض: دعوات لإعادة النظر في آلية إصدار ونقل ملكيات الصكوك العقارية

05/22 12:48

الرياض - اوصي المشاركون في المؤتمر السعودي الدولي الثالث للعقار سايرك 3، الذي اختتم اعماله مؤخرا بالرياض، بضروره اعاده النظر في اليه اصدار ونقل ملكيات الصكوك العقاريه، وايجاد اليه دقيقه وواضحه لاصدار الصكوك لاول مرة، في موازاه تحديد جهه فنيه تتولي عمليه نقل الملكيات، بما يكفل الحقوق ويسهل عمليه انتقال الملكيه.

وجدد المشاركون في توصيات سايرك 3، بضروره توحيد مرجعيه القطاع العقاري تحت مظله هيئه عليا للعقار، بما من شانه ان يحدد ادوار ومسؤوليات جميع الجهات المعنيه بالقطاع، ويكفل وضوح الانظمه والتشريعات وفعاليه تطبيقها.

وحثوا علي تفعيل الشراكه ما بين القطاعين العام والخاص، والعمل علي اشراك القطاع الخاص في وضع الخطط والسياسات الراعيه للقطاع العقاري في السعوديه.

وشددت التوصيات بضروره العمل علي استقطاب الاستثمارات الداخليه والخارجية الي القطاع العقاري، من خلال الشراكات مع القطاع الخاص الوطني، وتحفيز الاستثمار في القطاع، بما من شانه نقل الخبرات والمعرفه لا سيما في مجالي التطوير والتمويل العقاري.

ووفق حمد الشويعر رئيس اللجنه العقاريه بمجلس الغرف السعوديه، فان هذا المؤتمر انعقد في توقيت دقيق بالنسبه للقطاع العقاري في السعوديه، حيث مر القطاع العقاري خلال الاعوام الثلاثه الاخيره بمرحله مفصليه مهمه، تمثلت في تشتيت الاشراف والتنظيم للقطاع العقاري وظهور الحاجه الي اطار مؤسسي في شكل هيئه وطنيه للعقار تكون مرجعيه للقطاع.

واكد ان اهميه توصيات هذا المؤتمر تنبع في كون ان حقل العقار، يحتل المرتبه الثانيه في الاقتصاد الوطني بعد النفط، حيث تتخطي حجم الاستثمارات فيها 1.1 تريليون ريال (293 مليار دولار)، في ظل تقديرات تشير الي نصف تريليون دولار.

وتوقع الشويعر زياده نمو هذه السوق العقاريه، معولا عليها في احداث نقله تعبر المرحله المقبله، خصوصا بعد صدور سلسله من القرارات والانظمه المهمه المتعلقه بتطوير القطاع العقاري في السعوديه كان اخرها نظام الرهن العقاري واللوائح التنفيذيه الخاصه به. ولفت الي ان التوصيات شددت علي تحقيق مطلب الاصوات العقاريه بالسعوديه التي تنادي بضروره الاسراع في تشكيل هيئه عليا للعقار، لتكون مرجعيه تنظيميه لصناعه العقار عموما، مؤكدا علي اهميه ومشروعيه هذا المطلب باعتبار انه يشكل اولويه لهم مع التوسع الذي شهدته السوق العقاريه في الاعوام الاخيره.

وكان قد استعرض سايرك 3، عددا من اوراق العمل، التي طرحت في المؤتمر، تخللتها مناقشات ومداخلات مستفيضه، من قبل المشاركين في المؤتمر خرجت اللجنه العلميه بموجبه بعدد من التوصيات.

وتضمنت محاور سايرك 3، خمس جلسات، ركزت علي قضايا عقاريه في غايه الاهميه، حيث دارت الجلسات حول واقع القطاع العقاري ومستقبله وافاق نموه والاتجاهات المستقبليه، بالاضافه الي اليات تطوير البيئه الاستثماريه للقطاع العقاري، ودور جهات التنظيم والترخيص في ازاله المعوقات الاجرائيه والتشريعيه.

واستعرض المؤتمر، اهداف منظومه التمويل العقاري والاثار الاقتصاديه المتوقعه من هذا التنظيم، وكيفيه تفعيل الشراكه بين القطاعين الحكومي والخاص للنهوض بالقطاع العقاري، والتجارب الدوليه وتفعيل مقترح انشاء هيئه عليا للعقار في السعوديه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل