المحتوى الرئيسى

دراسة: فيتامين "د" قد يساهم في علاج الربو

05/20 18:00

ينتج الجسم فيتامين (د) عند التعرض لضوء الشمس

قال باحثون بريطانيون ان مقدار تعرض مرضي الربو لأشعة الشمس قد يكون له تاثير علي المرض.

وقال فريق طبي بجامعه كينجز كوليدج في لندن ان انخفاض مستويات فيتامين (د)، الذي يكونه الجسم عند التعرض للشمس، يرتبط بتفاقم اعراض هذا المرض.

وتظهر احدث الابحاث التي اجراها الفريق الطبي ان فيتامين (د) يهدئ جزءا بجهاز المناعة يزداد نشاطه لدي مرضي الربو.

الا ان علاج مرضي الربو عن طريق فيتامين (د) لم يخضع للاختبارات بعد.

وقد يجد المصابون بمرض الربو صعوبه في التنفس عندما تصاب الممرات الهوائيه في الجهاز التنفسي لديهم بالالتهاب، والتورم، والضيق.

ويتم علاج اغلب المرضي عن طريق ادويه بمنشطات الستيرويد، لكنها ليست فعاله في جميع الحالات.

وتقول كاثرين هاوريلويز الاستاذه الجامعيه وعضو فريق البحث "نحن نعرف ان من لديهم مستويات عاليه من فيتامين (د) اكثر قدره علي السيطره علي مرض الربو، وهذه العلاقه لافته للنظر جدا."

ودرس الباحثون تاثير فيتامين (د) علي مادة كيميائية في الجسم، وهي ماده انترلوكين-17 ، التي تمثل جزءا حيويا من جهاز المناعه الذي يساعد في محاربه العدوي.

ولكن يمكن لهذا الجزء ان يتسبب في حدوث مشكلات عند ارتفاع مستوياته بدرجه كبيره في الجسم، كما ان له علاقه كبيره بمرض الربو.

وفي الدراسه المنشوره بدوريه "الحساسيه والمناعه السريريه" في بريطانيا، وجد الباحثون ان فيتامين (د) له قدره علي خفض مستويات هذه الماده في الجسم عندما اضيف لعينات الدم التي اخذت من 28 مريضا.

ويجري الفريق حاليا اختبارات سريريه لمعرفه ما اذا كان تزويد المرضي بفيتامين (د) قد يخفف من اعراض مرض الربو لديهم، كما يفحص الفريق المرضي الذين لا يستجيبون للعلاج باستخدام عقاقير الستيرويد، الذين يفرزون ماده انترلوكين-17 اكثر بسبع مرات من المرضي الاخرين.

وقالت الباحثه هاوريلويز لبي بي سي "نعتقد ان العلاج باستخدام فيتامين (د) قد يجعل المرضي الذين لا يستجيبون للعلاج بعقاقير الستيرويد يستجيبون لهذا العلاج، او يسمح للمرضي الذين يمكنهم السيطره علي المرض ان يستخدموا جرعات اقل من الستيرويد."

واضافت ان ثقافه الاحتجاب عن الشمس واستخدام الدهانات المضاده للشمس ربما زادت من معدلات الربو، ولكن "هذه رساله حذره، لان التعرض كثيرا جدا للشمس امر ضار ايضا."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل