المحتوى الرئيسى

منحة اميركية للاردن بقيمة 200 مليون دولار لدعم موازنة 2013

05/20 15:27

عمان, (ا ف ب) - اعلنت وزاره التخطيط والتعاون الدولي الأردنية في بيان الاثنين عن توقيع اتفاقيه مع الولايات المتحدة تقدم بموجبها الاخيره منحه للمملكه بقيمه 200 مليون دولار لدعم الموازنة العامه لعام 2013.

وقال البيان ان "وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني ابراهيم سيف والسفير الامريكي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثه الوكاله الامريكيه للانماء الدولي دوجلاس بول وقعوا اليوم الاثنين، علي اتفاقيه منحه نقديه اضافيه ستقدمها الولايات المتحده للاردن بقيمه 200 مليون دولار".

واوضح ان "المنحه، التي تم الاعلان عنها خلال زياره الرئيس (الاميركي) باراك اوباما الي المملكه خلال اذار/مارس الماضي، ستخصص كدعم مباشر للموازنه العامه للعام 2013، خاصه في قطاعات التعليم والصحه والمياه".

ونقل البيان عن الوزير الاردني قوله ان "هذه المنحه ستساهم في تخفيف الاعباء الماليه الناجمه عن استضافه الالاف من الاشقاء السوريين في المملكه، كما ستساعد الحكومه الاردنيه في الحد من الاثر الكبير الذي سببته ازمه اللجوء السوري علي الاقتصاد الوطني الاردني بمختلف قطاعاته".

من جهته، اكد جونز "سنقوم بدورنا بمساعده الاردن في تحمل هذه الاعباء"، مشيرا الي ان "الولايات المتحده ستقف الي جانبكم في التزامكم تجاه الشعب السوري وفي مواجهه التحديات التنمويه الكبيره التي تواجهونها".

واشار البيان الي انه "سيتم خلال ايلول/سبتمبر القادم، وكما جرت العاده في كل عام، توقيع اتفاقيات منح بقيمه 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الامريكيه الاقتصاديه الاعتياديه للعام 2013".

وبذلك سيصل "مجموع المساعدات الامريكيه الاقتصاديه للمملكه خلال العام 2013 الي حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقديه المخصصه لدعم الموازنه للعام 2013 منها، حوالي 384 مليون دولار"، حسب البيان.

وتعتمد المملكه، التي تستضيف اكثر من 500 الف لاجئ سوري، علي منح خارجيه اغلبها من الولايات المتحده والسعوديه والأتحاد الأوروبي في دعم موازنتها.

ويعتبر برنامج المساعدات الاميركيه للاردن من اكبر برامج المساعدات الاميركيه في العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل