المحتوى الرئيسى

«هيومان رايتس ووتش» تطالب إسرائيل بتقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض

05/20 13:31

طالبت منظمه «هيومان رايتس ووتش» اسرائيل بتقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض لاغراض عسكريه عن طريق حظر كل اشكال استخدامه علي هيئه مقذوفات فسفور ابيض مُتفجره جواً فوق المناطق الماهوله بالسكان، دون استثناء.

وقد نظرت المحكمة العليا الاسرائيليه يوم 13 مايو 2013، في دعوي مقدمه من منظمات حقوق انسان ومُنظمات مجتمع مدني اسرائيليه تُطالب فيها بفرض حظر علي استخدام الجيش الاسرائيلي لذخائر مُعينه من الفسفور الابيض في المناطق الماهوله بالسكان.

وفي اثناء نظر الدعوي، اقترح النائب العام الاسرائيلي «حظر استخدام الفسفور الابيض في المناطق التي تحتوي علي مُنشات في الوقت الراهن، ولكن باستثنائين اثنين محدودين تم تقديمهما للقضاه»، في جلسه استماع منفصله دون حضور المُدعين، حيث لم تسمح المحكمه بحضور مقدمي الدعوي ومحاميهم لمراجعه الاستثناءات المُقترحه، وذلك لاسباب امنيه لم يتم الكشف عنها.

وقالت ساره ليا ويتسن المديره التنفيذيه لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في «هيومان رايتس ووتش»: «من الجيد ان يقرر الجيش الاسرائيلي اخيراً تقليل استخدام ذخائر الفسفور الابيض، التي تصيب بلا تمييز حين يتم اطلاقها من الجو علي مناطق مدنيه، ولكن هذه الذخائر قاتله وعلي اسرائيل الا تؤخر فرض الحظر علي استخدامها غير المشروع، والا تتهرب عن طريق وضع حدود زمنيه غامضه، واستثناءات سريه».

وذكر الجيش الاسرائيلي يوم 2 مايو الجاري، انه سوف «يقلل بشكل كبير من استخدامه لقذائف الدخان التي تحتوي علي الفسفور الابيض خلال العمليات العدائيه في المناطق المدنيه»، لكن الجيش قال انه الي حين تطويره ذخائر بديله، فان استخدامه الفسفور الابيض بهدف اخفاء تحركات القوات الاسرائيليه اثناء العمليات العدائيه، «ربما يكون متوقعا في العمليات العسكرية القادمه اذا ما دعت الحاجه الي ذلك».

«هاارتس» تؤكد استخدام اسرائيل القنابل الفسفوريه في «حرب غزة»

«هيومان رايتس ووتش» تنتقد انتهاكات اسرائيل للقوانين في حربها الاخيره علي غزه

وكشفت تحقيقات «هيومان رايتس ووتش» في حالتين انه لم يكن لدي القوات الاسرائيليه مبرراً لاستخدام الفسفور الابيض كحاجب للرؤية، لان القوات الاسرائيليه لم تكن تشن هجوماً بريا في المناطق التي استهدفتها الهجمات. وفي حالات اخري، استخدمت القوات الاسرائيليه الفسفور الابيض المُتفجر جواً علي اطراف مناطق ماهوله بالسكان، ربما كحاجب للرؤيه لاخفاء تحركات القوات، لكن كميات كبيره من الفسفور الابيض سقطت لمسافه مئات الامتار داخل مناطق ماهوله بالسكان.

ويعتبر هذا النسق والسياسه الواضحه من هجمات عشوائيه بالفسفور الابيض، والتي وثقتها «هيومان رايتس ووتش» عام 2009، غير قانوني، ويوفر دليلاً علي جرائم حرب. ولقد اعترف الجيش الاسرائيلي باستخدام الفسفور الابيض بعد ان انكر في البدايه، لكنه برا ساحه قواته من اي انتهاكات لقوانين الحرب عن طريق تحقيقات شابتها عيوب جسيمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل